الاصطفاء فى القرآن

رضا البطاوى البطاوى في الأربعاء ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً

الاصطفاء

الاصطفاء فى المصحف على معانى :

 الأول اختيار واحد أو أكثر من ضمن جمع

الثانى التشريع

 اصطفاء الله للدين:

معنى اصطفاء الله للدين هو تشريع الله للإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :

"إن الله اصطفى لكم الدين "أى إن الله شرع لكم الإسلام والمراد اختار أحكام الإسلام لكم

ممن يصطفى الله الرسل (ص)؟

اصطفى الله رسله (ص) وهم مبعوثيه من الملائكة ومن البشر وهذا يعنى انه اختار من جماعة الملائكة بعضا واختار من جماعة البشر عبر كل عصر بعضا ليكونوا رسلا له وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :

"الله يصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس "

ممن يصطفى الله الولد لو أراد؟

بين الله للناس أنه لا يمكن أنه يكون له ولد حقيقى ولكن الولد المزعوم لو أراد الله فإنه سيصطفيه والمراد سيختار من بين مخلوقاته ولكنه لن يفعل ذلك  وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر :

"لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء "

سبب اصطفاء الرسل(ص):

إن الله يصطفى والمراد يختار رسله من البشر لسبب هو تبليغ رسالاته وهى كلامه للناس حتى يطيعوه وفى هذا قال تعالى بسورة  الأعراف:

"إنى اصطفيتك على الناس برسالاتى وبكلامى "

 زمن اصطفاء الرسل (ص):

 اصطفاء وهو اختيار الرسل لتبليغ رسالات الله يكون فى الدنيا وهى الحياة الأولى لكونها داء البلاء أى الاختبار وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :

"ولقد اصطفيناه فى الدنيا "

ما للمصطفين  على الناس :

الذى للمصطفين وهم الرسل (ص) هو السلام ومن ثم على الناس ان يسلموا عليهم والمراد أن يدعوا لهم بالخير وهو الاستغفار لهم وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :

"قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى "

ممن اصطفى الله مريم (ص)؟

اصطفى والمراد اختار مريم (ص) بنت عمران من نساء العالمين والمراد من إناث الناس لتكون آية فى الإنجاب بدون رجل زوج أو غيره وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :

"يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين "

هل هناك دلالة لكلمة اصطفاء مريم (ص)مرتين ؟

لا يوجد دلالة معينة لنا  نحن فتكرار الكلمة لها هو تطمين لها لأن المسألة الورثة المصطفون:

ورثة الكتاب هم المسلمون وهم الذين اصطفاهم أى اختارهم من الناس ليكونوا مسلمين فالله أورثهم الكتاب والمراد وهبهم طاعة الوحى حتى يكونوا ورثة جنة النعيم وفى هذا قال تعالى بسورة فاطر :

"ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا :

 سبب توريث الكتاب وهو الوحى الأخير للمصطفين وهم المسلمين من الناس هو أن الاصطفاء الرسالى قد انتهى باصطفاء محمد (ص)ومن ثم رسالته وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب :

" ولكن رسول الله وخاتم النبيين "

من اصطفاهم الله ؟

 اصطفى والمقصود اختار الله الرسل (ص) فذكر بعض من اختارهم ومنهم آدم(ص) ونوح(ص) وأولاد إبراهيم (ص) وأولاد عمران وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :

"إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين "

هل هناك مصطفين غير أخيار ؟

وصف الله المصطفين وهم المختارين بالأخيار فلا يوجد مصطفى أى مختار من الله سيىء وإنما كل الرسل (ص) أخيار ليس منهم أشرار وفى هذا قال تعالى بسورة ص:

"وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار "

 فلو كان منهم أخد غير خير ما كان ليصفنا بالإيمان بالرسل (ص) كلهم فى قوله بسورة البقرة :

"كل آمن بالله وملائكته ورسله "

ولو كان أحد منهم سيىء لطالبنا أن نفرق بين الرسل (ص) حيث نؤمن بالأخيار ونكفر بالأشرار ولكنه طالبنا بعدم التفرقة بينهم فقال بسورة البقرة :

"لا نفرق بين أحد من رسله "

هل اصطفى الله البنات على البنين ؟

لم يصطفى أى لم يختر الله البنات ليكن أفضل عنده من البنين وهذا الكلام هو فى رد ادعاء الكفار أن الملائكة بنات الله وفى هذا قال تعالى بسورة الصافات :

"أصطفى البنات على البنين مالكم كيف تحكمون "

وقال بسورة الزخرف :

"أم اتخذ مما يخلق بنات وأصفاكم بالبنين "

هل اصطفى الله البنين على البنات ؟

اصطفى أى فضل الله  البنين فى الوحى على البنات  فى الدنيا حيث أعطاهم درجة على النساء فقال بسورة البقرة

"وللرجال عليهن درجة "

 فالاصطفاء لا علاقة له بكون البنين أبناء الناس والبنات وهن الملائكة  بنات الله  وهو زعم الكفار الذى لا حقيقة له

أسباب اصطفاء الله طالوت :

 اصطفى والمراد اختار الله طالوت من بنى إسرائيل ليكون ملكا على بنى إسرائيل فاعترضوا بسبب فقره فبين الله لهم على لسان نبيهم أن أسباب اختياره هو زيادة الله لعلمه وجسمه وفى هذا قال تعالى بسورة  البقرة :

"إن الله اصطفاه عليكم وزاده بصطة فى العلم والجسم "

 هل وضع الله أحكام لاصطفاء البشر حاكم منهم ؟

يشترط فى الحاكم شرطين هما :
-العلم والمراد المعرفة بأحكام الإسلام وما يستتبع تنفيذها .
-قوة الجسم وهى سلامة الجسم من العاهات المانعة له من الحركة أو المقللة من حركته وكذلك الأمراض المزمنة المانعة من الحركة أو المقللة لها وقد ذكرت الشروط فى اختيار طالوت ملكا حيث قال تعالى بسورة البقرة:
"قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة فى العلم والجسم ".  

- إذا كانت الدولة فى بدايتها وهو أن يكون الحاكم من السابقين للجهاد لإقامة الدولة مصداق لقوله بسورة الحديد:
"لا يستوى منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا "   

هل يجوز للأب أو الأم اصطفاء أحد من أولادهم ؟

لا يجوز للأب أو للألم أو لهما معا اصطفاء والمراد تفضيل واحد من بنينهم أو بناتهم أو منهم معا على الباقى لقوله تعالى بسورة المائدة :

"اعدلوا "

هل يجوز للزوج اصطفاء إحدى زوجاته على الباقيات ؟

يجوز  للزوج اصطفاء إحدى زوجاته على الباقيات والمراد تفضيلها فى الحب القلبى وأما الأمور الأخرى فالواجب فيها العدل فى الطعام والشراب والكساء والسكن والبيات وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :

"فلا تميلوا كل الميل "

هل يجوز اصطفاء أحد الاخوة أو إحدى الأخوات على الباقين أو الباقيات ؟

الاصطفاء الأخوى جائز ولكن لا يعنى قطع الصلة بالباقين وإنما برهم  كما أمر الله

اجمالي القراءات 19377