اختلف في اسمه وأسم أبيه اختلافا كثيرا
هل تعلمون من هو أبو هريرة؟ و من هو أبوه؟

Brahim إبراهيم Daddi دادي في الإثنين ٢٦ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

هل تعلمون من هو أبو هريرة؟ و من هو أبوه؟
لمن لا يعلم من هو أبو هريرة و من هو أبوه، إليكم ترجمته :

أبو هريرة 1216 ع الستة أبو هريرة الدوسي اليماني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحافظ الصحابة اختلف في اسمه وأسم أبيه اختلافا كثيرا فقيل اسمه عبد الرحمن بن صخر وقيل بن غنم وقيل عبد الله بن عائذ وقيل بن عامر وقيل بن عمرو وقيل سكين بن رزمة بن هانئ وقيل بن ثرمل وقيل بن صخر وقيل عامر بن عبد شمس وقيل بن عمير وقيل يزيد بن عشرقة وقيل عبد نهم وقيل عبد شمس وقيل غنم وقيل عبgrave;يد بن غنم وقيل عمرو بن غنم وقيل بن عامر وقيل سعيد بن الحارث و قيل غير ذلك. قال هشام بن الكلبي: اسمه عمير بن عامر بن ذي الشرى بن طريف بن عيان بن أبي صعب بن هنيد بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس وهكذا قال خليفة في نسبة إلا أنه قال عتاب بدل عيان ومنية بدل هنيد ويقال كان اسمه في الجاهلية عبد شمس وكنيته أبو الأسود فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله وكناه أبا هريرة قيل لأجل هرة كان يحمل أولادها وقيل إن اسم أمه ميمونة بنت صخر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير الطيب وعن أبي بكر وعمر والفضل بن عباس بن عبد المطلب وأبي بن كعب وأسامة بن زيد وعائشة ونضرة بن أبي نضرة الغفاري وكعب الأحبار وعنه ابنه المحرر وابن عباس وابن عمر وأنس وواثلة وجابر ومروان بن الحكم وقبيصة بن ذويب وسعيد بن المسيب وسلمان الأغر وقيس بن أبي حازم ومالك بن أبي عامر الأصبحي وأبو أسامة بن سهل بن حنيف وأبو إدريس الخولاني وأبو عثمان النهدي وأبو سفيان مولى بن أبي أحمد وأبو رافع الصائغ وأبو زرعة بن عمرو بن جرير والأغر أبو مسلم وابن فارض وبسر بن سعيد وبشير بن نهيك وبعجة الجهني وثابت بن عياض الأحنف وحفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب وحميد وأبو سلمة ابنا عبد الرحمن بن عوف وحميد بن عبد الرحمن الحميري وحنظلة بن علي الأسلمي وخباب صاحب المقصورة وخلاس بن عمرو الهجري والحكم بن ميناء وخالد بن غلاق وأبو قيس زياد بن رباح وسالم بن عبد الله بن عمر وزرارة بن أبي اوفي وسالم أبو الغيث وسالم مولى شداد بن الهاد وأبو سعيد المقبري وسعيد بن أبي سعيد المقبري والحسن البصري ومحمد بن سيرين وسعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص وسليمان بن يسار وأبو الحباب سعيد بن يسار وسنان بن أبي سنان وعامر بن سعد بن أبي وقاص وشريح بن هانئ وشفي بن ماتع وطاووس وعكرمة ومجاهد وعطاء وعامر الشعبي وعبد الله بن رباح الأنصاري وعبد الله بن شقيق وعبد الله بن ثعلبة بن صعير وأبو الوليد عبد الله بن الحارث المصري وسعيد بن الحارث الأنصاري وسعيد بن سمعان وسعيد بن مرجانة وعبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذباب وعبد الرحمن بن سعد المقعد وعبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري وعبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة وعبد الرحمن بن أبي نعم البجلي وعبد الرحمن بن مهران والأعرج وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وعبيدة بن سفيان الحضرمي وعطاء بن ميناء وعطاء بن يزيد الليثي وأبو سعيد مولى بن كريز وعجلان مولى فاطمة وعراك بن مالك وعبيد بن حنين وعبيد الله بن أبي رافع وعطاء بن يسار وعمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية وعنبسة بن سعيد بن العاص ومحمد بن قيس بن مخرمة وموسى ونصف ابنا طلحة بن عبيد الله وعروة بن الزبير ومحمد بن عباد وجعفر ومحمد بن أبي عائشة وأبو السائب وأبو السائب كذا مولى هشام بن زهرة ومحمد بن زياد الجمحي ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان وموسى بن يسار المدني ونافع بن جبير بن مطعم ونافع مولى بن عمر ونافع مولى أبي قتادة ويوسف بن ماهك والهيثم بن أبي سنان ويزيد بن هرمز وأبو حازم الأشجعي وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وأبو تميمة الهجيمي ويزيد وموسى بن وردان وأبو الشعثاء المحاربي وأبو صالح السمان وأبو غطفان بن طريف المري وأبو يحيى مولى آل جعدة وأبو يونس مولاه وأبو كثير السحيمي وأبو علقمة مولى بني هشام وأبو عثمان الطنبذي وأبو عبد الله القراط وأبو المهزم البصري وأبو رزين الأسدي ونعيم بن عبد الله المجمر وهمام بن منبه والصلت بن فريد وآخرون كثيرون قال البخاري روى عنه نحو من ثمانمائة رجل أو أكثر من أهل العلم من الصحابة والتابعين وغيرهم قال عمرو بن علي كان مقدمه واسلامه عام خيبر وكانت خيبر في المحرم سنة سبع وقال الأعرج عن أبي هريرة إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله الموعد إني كنت امرء مسكينا أصحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملأ بطني وكان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم فحضرت من النبي صلى الله عليه وسلم مجلسا فقال من يبسط رداءه حتى أقضى مقالتي ثم يقبضه إليه فلن ينسى شيئا سمعه مني فبسطت بردة علي حتى قضى حديثه ثم قبضتها إلي فوالذي نفسي بيده ما نسيت منه شيئا بعد رواه في مسنده البخاري ومسلم والنسائي من حديث الزهري عن الأعرج بهذا ومن حديث الزهري عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة نحوه وهو من علامات النبوة فإن أبا هريرة كان أحفظ من كل من يروي الحديث في آلاف ولم يأت عن أحد من الصحابة كلهم ما جاء عنه وقال بن عيينة عن هشام بن عروة مات أبو هريرة وعائشة سنة سبع وخمسين وفيها أرخه خليفة وعمرو بن علي وأبو بكر وجماعة وقال ضمرة بن ربيعة والهيثم بن عدي وأبو معشر مات سنة ثمان وقال الواقدي وأبو عبيد وغيرهما مات سنة تسع زاد الواقدي وهو بن ثمان وسبعين سنة وهو صلى على عائشة في رمضان سنة ثمان وخمسين وعلى أم سلمة في شوال سنة تسع وخمسين ثم توفي بعد ذلك فيها قلت هذا من اغلاط الواقدي الصريحة فإن أم إلى سنة إحدى وستين ثبت في صحيح مسلم ما يدل على ذلك كما سيأتي في ترجمتها والظاهر أن التي صلى عليها ثم مات معها في السنة هي عائشة كما قال هشام بن عروة إنهما ماتا في سنة واحدة ومن فضائله ما رواه النسائي في العالم من السنن أن رجلا جاء إلي زيد بن ثابت فسأله عن شيء فقال له زيد عليك أبا هريرة فإني بينما أنا وأبو هريرة وفلان في المسجد ذات يوم ندعو الله تعالى ونذكره إذ خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم حتى جلس إلينا فسكتنا فقال عودوا للذي كنتم فيه قال زيد فدعوت أنا وصاحبي قبل أبي هريرة وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤمن على دعائنا ثم دعا أبو هريرة فقال اللهم إني أسألك ما سألك صاحبي وأسألك علما لا ينسى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آمين فقلنا يا رسول الله ونحن نسأل الله تعالى علما لا ينسى فقال سبقكم بها الغلام الدوسي وقال طلحة بن عبيد الله أحد العشرة ولا شك أنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم نسمع وقال بن عمر أبو هريرة خير مني وأعلم وقال بن خزيمة قال سفيان بن حسين عن الزهري عن المحرر بن أبي هريرة اسم أبي عبد عمرو وقال محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة كان اسمي عبد شمس قال بن خزيمة ومحمد بن عمرو عن أبي سلمة أحسن إسنادا من سفيان بن حسين عن الزهري اللهم إلا أن يكون له اسمان قبل إسلامه فأما بعد إسلامه فلا أنكر أن يكون النبي اسمه فسماه عبد الله كما ذكره أبو عبيد انتهى وفي مغازي بن إسحاق حدثني بعض أصحاب أبي هريرة قال كان اسمي في الجاهلية عبد شمس بن صخر فسميت في الإسلام عبد الرحمن رواه الحاكم في المستدرك وروى بن الموطأ من طريق إسماعيل المؤدب عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة واسمه عبد الرحمن بن صخر فذكر حديثا قال بن الموطأ لم أجده مسمى إلا في هذه الرواية وروى الدولابي في تاريخه بإسناد له عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه عبد الله واستعمله عمر على البحرين ثم عزله ثم أراده على العمل فأبى وتآمر على مرة في أيام معاوية وقال بن عبد البر ولكثرة الاضطراب في اسمه واسم أبيه لم يصح عندي في اسمه شيء يعتمد عليه قلت الرواية التي ساقها بن خزيمة أصح ما ورد في ذلك ولا ينبغي أن يعدل عنها لأنه روى ذلك عن الفضل بن موسى السيناني عن محمد بن عمرو وهذا إسناد صحيح متصل وبقية الأقوال أما كمال السند أو منقطعة .
تهذيب التهذيب ج 12 ص 288 و ما بعدها.



و بعد قراءة ترجمة أكثر المحدثين عن الرسول، " عليه صلى الله و الملائكة" أعتقد أن كل واحد منا يتبادر إلى ذهنه ليطرح التساؤلات التالية:

1. إذا كان أبو هريرة قد أسلم في السنة السابعة للهجرة، و وفاة الرسول كانت في السنة العاشرة فكم كانت مدة صحبته لرسول الله؟؟؟ علما أن الرسول " عليه السلام" قد نفاه إلى البحرين حسب ما قيل.
2. كم من رواية رواها أبو هريرة عن رسول الله حسب قولهم و زعمهم؟؟؟
3. بالمقابل لنقارن أبا هريرة بأبي بكر الصديق الذي صاحب الرسول محمد " عليه الصلاة و التسليم" من بداية البعثة إلى وفاته ( أي طيلة مدة نزول الوحي ) فكم لأبي بكر الصديق من رواية عن رسول الله و كم لأبي هريرة من رواية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4. ما الذي جعل أبا هريرة يروي الكم الهائل من الروايات؟
5. ما الذي جعل أبا بكر الصديق لم يرو إلا بعض الروايات المعدودات فقط؟
6. هل الشره في طلب الرواية جعل أبا هريرة يروي ذلك الركام الهائل عن رسول الله؟

جاء في ترجمته أنه قال:
إني كنت امرء مسكينا أصحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملأ بطني...
و في نظري أن هذا الحديث الوحيد يعتبر صحيحا، لأن أبا هريرة كان فقيرا و من أهل الصفة و الذي لا يجد ما يأكل يبحث عن أكل التراث أكلا لما.

و باقي التعليق أتركه لكم أعزائي القراء.

اجمالي القراءات 200447