اول حوار صحافي في حياتي
اول حوار صحافي في حياتي

مهدي مالك في الأربعاء ٢٢ - يوليو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً

 

ان من الشرف العظيم ان اجري هذا الحوار الصحافي الاول في حياتي مع احد الاسماء النضالية الامازيغية التي ساهمت بشكل كبير في التعريف بالقضية  الامازيغية داخل المغرب و خارجه و هو مؤسس لاكبر جمعية امازيغية في مغرب اواخر سبعينات القرن الماضي و من المؤسسيين للكونغرس الامازيغي العالمي و هذا الرجل المناضل لن يكون الا الاستاذ حسن ادبقاسم الذي اشكره على قبول دعوتي لاجراء هذا الحوار المتواضع بمناسبة انعقاد الكونغرس العالمي للامازيغيين في مدينة اكادير هذه الايام .

سؤال 1 ما هو الاستاذ ادبقاسم في سطور؟

الجواب

                            1-ولدت في تيسكاتين باداوتغما باحاحان سنة 1950. حفظت القران على يد ابي الذي علم الكثير من ابناء هذه القبيلة القراءة والكتابة وحفظهم القران،وهو ما فتح المجال لقبولي في فرع تمنارللمعهد الاسلامي بتارودانت ،وانهيت المرحلة الابتدائية في فرع تيزنيت لكي التحق بمركز المعهد الاسلامي بتارودانت بعد ذالك واحصل على الباكلوريا سنة 1970 و بدات دراستي الجامعية بكلية الشريعة بفاس قبل ان اغيرها في نفس السنة الدراسية 1970/1971 لاتابع دراستي بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط لرغبتي في امتهان المحاماة.                     

سؤال 2 ما هو الدافع التاريخي  و الايديولوجي لتاسيس جمعيتكم تاماينوت؟

الجواب

         كانت علاقتي بالقراءة والكتابة مرتبطة بالدرجة الاولى بلغة غير مفهومة الزم فيها بتعلم رسومات لمنطوق الحروف وبالحفظ دون الفهم.وقد حفظت القران كاملا بعد سنوات من تكرار الحفظ.ولم اذكر انني افهم جيدا ما كنت احفظه من الدروس حتى بعد دخولي الى المعهد بفروعه ومركزها.وهنا اذكر واقعة ترافق فيها فهمي لدرس في الجغرافية حول كروية الارض مع تعلمي للفرنسية وبداية تعلمي للانكليزية ، حيث بادرت بدون سابق واقعة اخرى الى كتابة نص بالامازيغية على سبورة القسم مستعملا الحروف الللاتينية ،وكانني اكتشف لاول مرة معنى كروية الارض.كان ذالك قبيل دخول الاستاذ علي المجاطي استاذ التاريخ والجغرافيا الى القسم.كانت السبورة مكتوبة كلها بالامازيغة وبالحرف اللاتيني.وبعد قرا كامل النص طرح السؤال من كتب هذا؟

عندها رفعت اصبعي بدون تردد.وقدم بعد ذالك خطابا طويلا حول دور الجنوب في تغيير المغرب وبناء الدول من خلال تركيزه على ان اغلب التغييرات جاءت من هنا مشيرا الى المرابطين والموحدين والسعديين.فشعرت حينئذ بان كل ذالك كان تشجيعا لي.

واذكر اننا ونحن مجموعة اصدقاء وزملاء بعد ذالك كونا مجموعة سميناها "الثماني الثقافي" وكنا بالفعل ثمانية وضعنا برنامجا يشمل القيام بخرجات ثقافية وترفيهيا وانشاء مجلة ورقية يساهم كل واحد فيها بموضوع من ابداعه الخاص.ولا اذكر حاليا اي موضوع من مواضيعها، وقديكون احد الاعضاء الثمانية محتفظا بنسخة منها واذكر ان من بينهم الصالحي المدني الذي كان قائدا قبل ان يستقيل ويمارس المحاماة ليتم اختطافه بعد ذالك واختفاؤه .كان من بينهم اسماء اخرون مارسوا مهنة القضاء و المحاماة  .

التحقنا بعد الباكالوريا بالجامعة وكنا كمجموعة في كلية الحقوق قد انخرطنا بتلقائية كبيرة في انشطة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذي كان حينئذ مجمعا للشباب الثوري المناضل من اجل التغيير.فكنا نستعمل بيننا بصفة عامة الامازيغية كما عتدنا ذالك طوال دراساتنا بالمعهد بفرعيه ومركزه.غير اننا كثيرا ما يطلب منا من طرف رفاق الاتحاد القدامى او الجدد" عرب الرفيق".لاحظنا انهم يساوون بيننا وبين الذي "يتحدثون الفرنسية" حيث يخاطبونهم" عربوا يا رفاق" العربية هي لغة الامة العربية ام الفرنسية فهي لغة المستعمر" بينما يضيفون تجاهنا" العربية هي اللغة الوطنية' اما البربرية فهي من صنع الظهير البربري" هنا احسسنا بميلاد المقاومة من خلال مناهضتنا للايديولوجية العروبية ورفضنا للتمييز تجاه الامازيغية بهذه الطريقة.

من هنا يمكن القول بان تاريخ ميلاد المقاومة الثقافية الامازيغية يرجع الى هذه الفترة في حياتنا كافراد، ومع ميلاد المقاومة انطلقت في اعماقنا وممارساتنا حيوية التحرر الفردي والجماعي لمقاومة كل اشكال الهيمنة والاستعباد لمواجهة كل الايديولوجيات المبررة للهيمنة والتمييز بكل اشكاله،وهو ما جعلنا نبحث كشباب عن نماذج ملائمة في تاريخنا وتاريخ الشعوب الثائرة في العالم.فاعتمدنا مع شباب العالم كل المفاهيم الملحة حينئذ لدعم تمردنا وتحررنا لمواجهة الايديولوجية العربية الاسلامية"" التي اعتبرناها مبررة للهيمنة على الشعوب الامازيغية.وربما هذا هو الذي اثر بعد ذالك على مؤسسي منظمة تاماينوت سنة 1978.

 

سؤال 3 سمعت احدى حواراتكم التلفزيونية انكم تقومتم بالزيارة الى تونس في بدايات التسعينات ما هو موقف النخبة التونسية من القضية الامازيغية كما طرحت وقتها؟

الجواب

 فعلا كنت حينئذ رئيسا لاتحاد المحامين الشباب بالرباط،وحاولنا اثناء هذه المهمة ان نربط علاقات بجمعيات المحامين الشباب على المستوى المغاربي والدولي.

قد دعيت من طرف المحامين الشباب ببروكسيل الى حضور لقائهم السنوي سنة 1990 كما شاركت في نفس السنة في اللقاء الدولي للمحامين الشباب بالجزائر حيث قدمت عرضا حول"الحقوق اللغوية والثقافية" من خلال اتفاقية الاتحاد المغاربي التي كانت "محكومة بالايديولوجية العربية الشوفينية تحت تاثير القدافي"

وفي سنة 1990 شاركت مع عدد كبير من المحامين الشباب المغاربة في " اللقاء المغاربي للمحامين الشباب بتونس"ومن خلال النقاشات مع المحامين الشباب هناك فانه بدا لي ان النخبة التونسية كانت اكثر انفتاحا تجاه الحقوق اللغوية الثقافية الامازيغية اكثر من غيرهم من الليبين وبعض المغاربة.وقد تجسد ذالك في كون البيان الختامي للقاء المذكور تضمن لاول مرة في تاريخ المحامين مطالبة باحترام الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغة. 

                                                                                      

سؤال 4 ما الذي دفع امازيغي المغرب الى الاتصال بمنظمات حقوقية دولية من قبيل الامم المتحدة الخ ؟

الجواب                                                                                           كانت الجمعيات الثقافية الامازيغية قد بدات في بلورة مطالبها منذ عقدها لاول ندوة جماهيرية مفتوحة بعقدها لندوة جمعية الجامعة الصيفية باكادير في 18الى 30 غشت 1980 تحت شعار"الثقافة الشعبية الوحدة في التنوع حيث بسب المواقف العنيدة لمؤسسات الدولة والنخب السياسية "ذات التوجهات الشوفينية القومية البعثية" فقد اضطرت الجمعيات الى توحيد جهودها  خصوصا بعد الرد بمنع الجمعة الصيفية من عقد دوراتها بعد ذالك واعتقال الاستاذ الجامعي علي صدقي ومجموعة من المناضلين واعتقال محام بسبب كتابة لوحة مكتبه بالحروف الامازيغية العريقة تيفيناغ وكل ذالك سنة 1982.وهكذا تمكنت الجمعيات من التبلور على شكل حركة ثقافية جماهيرية بعد اعتمادها ميثاق اكدير في دورة جمعية الجامعة الصيفية باكديرسنة 1991 والذي سجلت فيه رؤيتها للوحدة في التنوع والاهداف التي يتعين العمل على تحقيقيه كما حددته اطارا عاما موحدا لانشطتها المشتركة على المستوى الوطني.ورغم توجيهه لمختلف المؤسسات والهيئات فقد ظلت المواقف على حالها تجاه هذه المطالب.ونتيجة هذا الجمود فان نفس الجمعيات الموقعة على ميثاق اكادير بالاضافة لى جمعيات اخرى توافقت  على المشاركة في المؤتمر العالمي للامم المتحدة لحقوق الانسان المنعقد في فيانا سنة 1993 واعدت مذكرة مشتركة حول  الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية موجهة الى المشاركين في المؤتمر المذكور.وقد كانت هذه المذكرة بمثابة الاطار العام لعمل الحركة الامازيغية على المستوى الدولي.وكان الهدف الرئيسي لذالك هو الضغط على الدولة التي لم تكن تهتم بهذه المطالب.ومنذ ذالك التاريخ شاركت الحركة الثقافية الامازيغية ولا تزال في انشطة الامم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية المتعلقة بكل قضايا الشعوب الاصلية .وقد ساهمت الحركة الثقافية الامازيغية في التطورات التي حدثت في المعايير الدولية وخصوصا منها مشاركتها النشيطة في بلورة اعلان الامم المتحدة حول حقوق الشعوب الاصلية ما بين سنة 1995 و2007 حيث تم اعتماد هذا الاعلان من طرف الجمعية العامة للامم المتحدة يوم 13/09/2007.كما شاركت الحركة الامازيغية في الجهود التي ادت الى انعقاد المؤتمر العالمي للشعوب الاصلية على اعلى ميتوى في الامم المتحدة يومي22و23 شتنبر 2014 والذي انتهى بصدور قرار من الجمعية العامة يلتزم فيه رؤساء الدول والحكومات بتنفيذ محتويات الاعلان المذكور ومختلف الحقوق الجماعية والفردية الواردة فيه في اجندا التنمية مابعد2015.

   

سؤال 5 ما هي الدوافع الكامنة لتاسيس الكونغرس  الامازيغي العالمي في منتصف التسعينات ؟

الجواب

الفكرة ولدت اثناء مشاركة الوفد الامازيغي لاول مرة في المؤتمر العالمي لحقوق الانسان في فيانا سنة 1993.فقد عقدت الجمعيات المشاركة في اطار المذكرة المذكورة ندوة حول الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية على هامش المؤتمر والتقى فيها بجانب المحاميين الذين كانا يمثلان الجمعيات الامازيغية بالمغرب(احمد الدغرني وحسن ادبلقاسم) المناضل الامازيغي سالم مزهود من الجزائرالذي كان يمثل منظمة حقوقية انكلوفونية والسيدة الطواركية زكياتو التي كانت تعمل ضمن احدى المنظات الدولية وتم اقتراح تاسييس منظمة عالمية للامازيغيين.وفي السنة التالية التقى مجمعة مناضلين اخرين في جنيف ضمن مجموعة عمل الامم المتحدة حول الشعوب الاصلية في يوليوز 1994 وتم التداول من جديد حول فكرة تاسيس كونغرس امازيغي عالمي بمشاركة اضافية من المناضل اطايوب واحي الطواركي وعمر اللوزي وتم اعتماد "تصريح جنيف من اجل تاسيس كونغريس امازيغي عالمي سرعان ما تبناه المشاركون في مهرجان دوارنوني لسينيما الشعوب  الامازيغية المنعقد في دوانوني بصفتهم ممثلو الجمعيات الامازيغية من كل انحاء العالم .وقد انتهت مداولاتهم باعتماد اعلان دوارنوني حول الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية اعلنوا فيه عن اعتمادهم تصريح جنيف وقرروا تاسيس اللجنة التحضيرية للكونغريس الامازيغي العالمي التي نجحت في عقد المؤتمر التاسيسي سنة 1995 برئاسة مبروك فركال المناضل الامازيغي المقيم في باريز،حيث انعقد المؤتمر المذكور في سان روم دو دولون جنوب فرنسا لاننا لم نكن مطمئنين الى موقف الحكومات في شمال افريقيا لعقد هذا المؤتمر في احداها.                                                                                            

سؤال 6 ما هو موقف السلطة بالمغرب من ميلاد هذه المنظمة الامازيغية العالمية؟

يمكن القول بان اعتماد اعلان دوارنوني في نهاية غشت 1994 كان الخطوة الحاسمة في تاسيس الكونغريس الامازيغي العالمي .كنا مجتمعين وبلغنا ان الملك الحسن الثاني اعلن عن ضرورة الاهتمام باللهجات.قد يكون هذا الرد الوحيد للسلطة على كل المسلسل المذكور.لانني علمت بعد مدة طويلة من خلال لقائي في ندوة للامم المتحدة بكيدال شمال مالي بممثل عالي المستوى في الجزائر اخبرني ان ما ازعجز كل حكومات شمال افريقيا والساحل هم انعقاد المؤتمر بتافيرا بلاس بالماس بحضور حوالي 300 ممثلين من جميع بلدان شمال افريقيا وغرب افريقيا واللقاء بين الحركة الامازيغية والحركة الطواركية . .

                                                                                   

سؤال 7 انني اتذكر اول ظهوركم على شاشات قناة الجزيرة ببرنامج الاتجاء المعاكس سنة 1998 حيث كنت صغيرا ما هو السياق  لظهوركم  على هذه القناة انذاك و ما هي ثمار هذا الظهور على الداخل المغربي ؟

الجواب

كانت الجزيرة قد تاسست برؤية مختلفة حينئذ عن اغلب القنوات الناطقة بالعربية،ففتحت المجال للتناظر المتعاكس في برنامج الاتجاه المعاكس لفيصل القاسم.ولان المؤتمر العالمي لتافيرا المنعقد 1997 كان له اثر كبير في الاعلام العالمي لحضور الصحفيين من جهة ولان القدافي اخذ الميكروفون امام تلفزيون ليبيا خصيصا للهجوم على مؤسسي الكونغريس الامازيغي العالمي على اساس انهم عملاء لامريكا ، فقد اثر ذالك في ظهور القضية الامازيغية حيث دعا فيصل القاسم الدكتور فهمي خشيم منظر القدافي بشان "الامازيغ عرب قدامى" لمواجهتي حول القضية الامازيغية.وقد كان لهذا البرنامج اثر رائع على الوعي الامازيغي في كل بلدان تامزغا حيث شوهد على نطاق واسع.                                                                                      

سؤال 8 متى فكر امازيغي المغرب في تسييس القضية الامازيغية هل كان قبل احداث المعهد الملكي للثقافة الامازيغية او بعد احداثه ؟

الجواب

في اطار الاعداد لتعديل دستور 1996 توافقت الجمعيات الامازيغية على توجيه مذكرة الى الملك الحسن الثاني بعد ملاحظة ان الاحزاب السياسة لم تشر في مذكراتها الى مطالب الحركة الامازيغية او الى ميثاق اكدير.وبعد اعتماد الدستور بالنسبة المعتادة دون اي اشارة الى مذكرة الجمعيات الامازيغية.وفي افق التحضير "لاول ندوة حول استراتيجية الجمعيات الامازيغية " والتي لم تنعقد بمعمورة‘ ظهرت داخل منظمة تاماينوت ورقة تحت عنوان" الحركة الثقافية الامازيغية "ضرورة العمل بجناحين":الجناح الثقافي والجناح السياسي.                                                                                         

سؤال 9 ما مصير حزبكم الفيدرالي الامازيغي؟                                          الجواب

الامر يتعلق بلجنة تحضيرية لتاسيس حزب سياسي تحت اسم"الحزب الديمقراطي الفدرالي" وليس الحزب الامازيغي الفدرالي.الامر يتعلق بمشروع مجتمعي على اساس ثلاثة اركان اساسية مفتوح لكل المغاربة رجلا ونساء على اساس المساواة بين الامازيغية والعربية  وبدون اي تمييز بسبب الجنس او اللون او اللغة او الدين.وهذه الاسس الثلاثة هي :1-الشركة في القيم 2- الشراكة في الثروات والموار3-الشراكة في السلطات مع فصلها واقتسامها عموديا وافقيا.تم افتتاح البروسيس التاسيسي بحضور حوالي 100 مناضل من جميع انحاء المغرب،وهو لايزال مفتوحا،ويشكل جميع الحاضرين اعضاء في العمل التحضيري.لكن من الواجب القول بان حق المشاركة في الحياة السياسية  على اساس انبثاق مشروع سياسي جديد اصبح اكثر صعوبة مما كان عليه في ظل كل الدساتير السابقة لدستور 2011.وهو ابرز ان الوضع السياسي لايتجه نحو الافضل.المشروع سيظل حلما قد يتحقق في المستقبل.                                                                                          

سؤال 10 ما هو تقييمكم لترسيم الامازيغية منذ سنة 2011 الى الان               الجواب    

ادراج الامازيغية لغة رسمية في الدستور يمكن اعتباره خطوة ايجابية .لكن تصريحات اعضاء لجنة وضع الدستور التي مفادها ان الصيغة الاولية الموضوعة من طرف اللجنة تم تغييرها بعد انتهاء اللجنة من عملها يمكن فهما على اساس عرقلة المساوة بين الامازيغية والعربية في الدستور وفي الواقع.فقد كانت الصياغة الاولى:" الامازيغية والعربية لغتان رسميتان للدولة ويضمن الدستورحمايتهما وتطويرهما"بينما اصبحت بعد تغييرها"العربية هي اللغة الرسمية للدولة .....والامازيغية ايضا لغة رسمية.ويصدر قانون تظيمي..."

ولتاريخه لم يصدر القانون التنظيمي.وهو ما يعني ان الذين غيروا الصيغة الاولى كان هدفهم تكريس التمييز ضد الامازيغية بكامل مكوناتها هوية ولغة وثقافة وحضارة وحقوقا...بل اكثر من ذالك فقد تم الغاء المجلس الاداري للمعهد الملكي للثافة الامازيغية التي كانت هي الصيغة الوحيدة لمشاركة الفاعلين الامازيغين في صنع القرار السياسي المتعلق بالامازيغية.ثم ظهرت امور اخرى من بينها استغلال عدم صدور القانون التنظيمي في عرقلة اي تقدم في المجال الامازيغي تعليما او اعلاما او ثقافة.                                                                                           

سؤال 11 ما رايكم في ايديولوجية الظهير البربري بكل صراحة ؟                    الجواب

كان من الممكن تسميته "الظهير العربي"كذالك لكونه واحد من النصوص من بين مئات الظهائر صدرت عن نفس الجهة.وهو نص قانوني تم استغلاله من طرف الحركة الوطنية لتكريس محاربتها للغة الامازيغية التي كانت تدرس كما تدرس العبرية والعربية والفرنسية في انظمة التعليم.ولكن من الواضح اليوم ان احزاب الحركة الوطنية بدون استثناء راجعت مواقفها وهي الان تعتبر الامازيغية لغة رسمية.                                                                                           

سؤال 12 ما هو برنامج دورة اكادير من الكونغرس الامازيغي العالمي؟

الجواب

الكونغريس الامازيغي العالمي يعقد مؤتمره الدوري وبرنامجه منشور على النيت.ويتعلق بالدرجة الاولى بالتوقف خلال المؤتمر على الانجازات وتقييمها ووضع برنامج عمل للسنوات الاربع القادمة واخيرا انتخاب المجلس الفدرالي الذي ينبثق عنه المكتب الدولي للكونفريس.                                                                                     

سؤال 13 قلما نسمع عن امازيغي مصر ما هي  وضعيتهم في ظل حكم العسكر ؟

الجواب

ليست لدي حاليا اية معطيات بخصوص وضعهم الخاص لكنني اعرف انهم في سيوة يعيشون حياتهم العادية لكن لايبدوا ان هناك اجراءات خاصة لحماية اللغة والثقافة الامازيغية في مصر.ولاشك انه سيحضر وفد خاص من مصر.

 

 14 حول احداث غرداية.

الشعب الامازيغي  بغرداية  اكبرجماعة امازيغية منظمة يميزها انها اختارت الاباظية مذهبا لها قوانين تنظم كل حياتها وهي تسير كل شؤونها الداخلية في استقلال ذاتي كامل وفي اطار التضامن بين اعضائها.وهو وضع تعمل الدول بصفة عامة على محوه لكونها تتبنى السياسة الاستيعابية والادماجية للافراد باعتبار ان كل المجوعات المنظمة تهدد كيان الدولة الامة.وهذا ربما ما يفسر كون السلطة متهمة من طرف الدكتور المعتقل بكونها وراء خطة تدمير الشعب الامازيغي الاباظي.لكن من جهة اخرى فان "  الشعابنة" باحراقهم اباظيا يكونون قد تبنوا الاساليب الداعشية، ولاشك انهم سيكونون النويات الاولى لتنظيم الدولة الاسلامية هناك.فالسلطة قد تلعب لعبة تركيا مع كوباني لتفكيك بنية الشعب الامازيغي الاباظي.وكما تجاهل تنظيم داعش لعبة تركيا ، وهاجمها خارج حدود سوريا اليوم(20/07/2015 )فان الشعابنة بعد ان يتقووا سيفعلون نفس الشيء مع السلطة في الجزائر.وللاسف فان الشعوب الامازيغية تعاني من تحالف العروبيين الشوفينيين مع الاسلاميين المتطرفين  بتشجيع مادي ومعنويي ،ويلتقون جميعا في الاعداد المتواصل لسياسات عنصرية تدميرية لما تبقى من صمود الشعوب الامازيغية في كل شمال افريقيا ، وهم يهيئون جميعا بالايديولوجيات المتخلفة المسارات التي تسمح بانسياب مختلف التيارات الداعشية لتهيئ المحرقة للجميع.                                                                                       

الكلمة الاخيرة لقراء موقع اهل القران   

تحياتي الحارة لقراء موقع اهل القران. انا سعيد ان الشباب بالخصوص يهتمون بواحدة من ايات الله.واود ان اقول لهم بان الذين ينكرون على الامازيغية  وجودها لا يفهمون قوله تعالى"ان في اختلاف السنتكم والوانكم لايات للعالمين"

مح تحيات حسن ادبلقاسم            

تحرير المهدي مالك                        

اجمالي القراءات 12208