هل ما يلفظ الرسول من قول إن هو إلا وحي يوحى؟
يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغ

ابراهيم دادي في الإثنين ١٢ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

هل ما يلفظ الرسول من قول إن هو إلا وحي يوحى؟
ـ اختلف العلماء أيما اختلاف، فمنهم من يرى أن قول الرسول وفعله سنة تقريرية يجب اتباعها لأن قوله و عمله وحي يوحى.

ـ و أولوا الألباب من العلماء يرون أن قول الرسول الذي يعتبر من الوحي هو القرآن، الرسالة التي حمٍّل ليبلغها للناس فقط، و ما عدا ذلك فهو قول النبي البشر الذي يصيب و يخطئ في قوله مثل باقي البشر فهو غير معصوم كما هو شأنه في تبليغ الرسالة، فيمكن أن يحرم ما أحل الله له ابتغاء مرضات نفسه أو غيره، و الدليل على مثل هذا قو&aacutute;ه تعالى: يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(1). النحريم.

ـ هل يحرم على الرسول ما يحرم على المؤمنين، مثل الدخول على غير ذي محرم مثلا؟
فإذا كان الجواب بنعم يحرم على الرسول ما يحرم على المؤمنين دون استثناء فلا يحل له أن يدخل على امرأة في بيتها و يخلو بها و ينام في حجرها حتى يحلم و هي تفلي رأسه من القمل، و عند أخرى و هي أختها حسب قولهم، فتفرش له نطعا و يقيل عندها و هو كثير العرق فتسلت عرقه و هي تلمس جلده الشريف، لتضعه في القرورات بدعوى أن عرقه خير من المسك. أقول إذا كان يحرم عليه ما يحرم على المؤمنين فنرجو من المصدقين لما في الصحاح أن يثبتوا لنا قرابة و حرمة أم حرام و أختها أم سليم برسول الله محمد بن عبد الله " عليه السلام".

هذه هي الروايات المنسوبة إلى الرسول كذبا و زورا و بهتانا حسب نظري، وأنا أبرأ إلى الله منها و من قائلها و كاتبها في الصحاح، و المصدق بها و المدافع عنها خوفا من سقوط مصداقية هذه الصحاح المفترات على الله و رسوله، و لغيري الحق في تصديقها و الإقتداء بهذه السنة الفعلية التقريرية أن يدخل على النساء و يخلوا بهن لتفلي رأسه و تنظفه و إذا كان هو الآخر ممن يعرق كثيرا فيبحث عن امرأة لتسلت عرقه و تلمس جلده حتى ينام نوما هادئ.....

فإليكم بعض الروايات لتأكد من صحة وجودها في الصحاح:

6600 حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان وكانت تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها يوما فأطعمته وجعلت تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة شك إسحاق قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.
صحيح البخاري ج 6 ص 2570 .

1912 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة يشك أيهما قال قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.
صحيح مسلم ج 3 ص 1518.

أم حرام إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة فلهذا كان يقيل عندها وينام في حجرها وتفلى رأسه قال أبو عمر أي ذلك كان فأم حرام ب محرم من رسول الله ص والدليل على ذلك ما حدثنا عبد الله بن محمد بن اسد قال حدثنا حمزة بن محمد قال حدثنا أحمد بن شعيب قال حدثنا على ابن حجر قال أخبرنا هشيم عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا لا يبيتن رجل عند امرأة إلا أن يكون ناكحا أو ذا محرم وروى عمر بن الخطاب عن النبي عليه السلام قال لا يخلون رجل بامراة فإن الشيطان ثالثهما وروى ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يخلون رجل بامرأة إلا أن تكون منه ذات محرم وروى عبد الله بن عمرو بن العاصي أن رسول الله ص قال لا يخلون رجل على مغيبة إلا ومعه رجل أو رجلان.
التمهيد لابن عبد البر ج 1 ص 227.

أريد أن أقرأ تعليق من يقولون أن كتب الحديث تحمل وحي الرسول ( وما ينطق عن الهوى) فهل مثل هذا الحديث يقبل به عاقل أو يقبل به إلا من ألغى عقله و آمن و صدق الكذبة و الفساق؟
هل أم حرام خالة أنس أم أنها إحدى خالات الرسول؟ ففي هذين الحديثين اختلاف فما هو الصحيح؟
ما هي صلة قرابة رسول الله بأم حرام و أم سليم التي تسلت عرقه عندما يقيل عندها هي الأخرى و هي أخت أم حرام؟

15 باب ما جاء في غزو البحر قوله كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بفتح المهملتين وهي خالة أنس صحابية مشهورة ماتت في خلافة عثمان وفي رواية البخاري في الاستئذان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت هذا ظاهره أنها كانت حينئذ زوج عبادة وفي رواية البخاري في باب غزو المرأة في البحر من كتاب الجهاد فتزوجت عبادة بن الصامت فركبت البحار وفي رواية لمسلم فتزوج بها عبادة بعد وظاهر هاتين الروايتين أنها تزوجته بعد هذه المقالة ووجه الجمع أن المراد بقوله وكانت تحت عبادة بن الصامت الإخبار عما آل إليه الحال بعد ذلك وهو الذي اعتمده النووي وغيره تبعا لعياض ذكره الحافظ في الفتح في كتاب الاستئذان وقد بسط الكلام في هذا هناك فمن شاء الوقوف عليه فليراجعه وحبسته تفلي رأسه بفتح المثناة وسكون الفاء وكسر اللام أي تفتش ما فيه من القمل فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية لمسلم أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فقال عندنا ثم استيقظ وهو يضحك أي فرحا وسرورا لكون أمته.
تحفة الأحوذي ج 5 ص 227.
لا تعليق لي عن هذا الحديث بالذات، و أترك التعلق لكل ذي بال....

إلا أ ن أقول لعنة الله على الكاذبين، و نعوذ بالله أن نكون ممن يؤذون رسول الله بمثل هذه الروايات المحشوة في ما يسمى (بأصح الكتب ) . ا
يقول تعالى:

إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا(57). الأحزاب.
خلاصة القول لماذا لا نتبع النبي في كل صغيرة و كبيرة، ما دام فعله و تصرفاته و كل أقواله من الوحي الإلهي ، و لماذا نحصر الموضوع فقط في إطالة شعر الوجه و إحفاء الشوارب و دلك الأسنان بالسواك وغمس الذباب، وغير ذلك مما يضحك الأمم، ونغفل عن باقي ما نسب إليه من الأعمال و الأقوال؟؟؟؟
و أختم بهذه الروايات من( صحيح البخاري).

باب الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا وقال عطاء إن استنثر فدخل الماء في حلقه لا بأس إن لم يملك وقال الحسن إن دخل حلقه الذباب فلا شيء عليه وقال الحسن ومجاهد إن جامع ناسيا فلا شيء عليه 1831 حدثنا عبدان أخبرنا يزيد بن زريع حدثنا هشام حدثنا بن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.
صحيح البخاري ج 2 ص 682.

3142 حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال قال حدثني عتبة بن مسلم قال أخبرني عبيد بن حنين قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء.
صحيح البخاري ج 3ص 1206.

باب إذا وقع الذباب في الإناء 5445 حدثنا قتيبة حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عتبة بن مسلم مولى بني تيم عن عبيد بن حنين مولى بني زريق عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء.
صحيح البخاري ج 5 ص 2180.

بالشفاء لكل من يغمس الذباب كله في شرابه.....
مع أخلص تحياتي لكم جميعا.




اجمالي القراءات 24049