ق 3 ف1 : المعارضة الوهابية الأصولية وإصدار : مذكرة النصيحة

آحمد صبحي منصور في الأحد ٢٨ - سبتمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً

كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الثالث المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن   

الفصل الاول : المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن في تقرير تاريخي موجز

 المعارضة الوهابية الاصولية وإصدار : مذكرة النصيحة  

قبيل مذكرة النصيحة :الهجوم الفكرى على الدولة بالمدفع العملاق فى الرياض

1 ــ بعد توزيع خطاب المطالب وردّ الفعل الرسمي الاصلاحي عليه تجاهلت المعارضة مراسيم الملك فهد ، وطوروا اسلوبهم في المعارضة بطريقة  توضح ان هدفهم استقطاب الجمهور نحوهم كبديل عن السلطة الرسمية ،لذلك يعترف مؤلف زلزال ال سعود بان خطاب المطالب كان ركنا هاما في استراتيجية التغيير، وهو ايصال رسالة الاصلاح الي الجمهور، وان الخطاب هو الذي كسر الحاجز بين الامة ومسيرة التغيير ،لذلك عكفوا علي تدبير وسيلة اخري لشرح الخطاب وتوصيل ذلك الشرح للجمهور ،واتفق في النهاية علي ان يكون هذا الشرح صوتيا عبر شريط تسجيل اطلقوا عليه فيما بعد (المدفع العملاق في الرياض ).

2 ــــ  وقد حوي التسجيبل الصوتي تساؤلات عن حقيقة دعوة تطبيق الحكومة السعودية للشريعة ورسائل للنظام الحاكم و للعلماء والجيش والمباحث، وصيغت هذه الرسائل بعناية فائقة حتي تحقق اكبر درجة ممكنة من الحرج للجهات المخاطبة علي حد قول المؤلف ،وارسلت عشرون نسخة الي المناطق المختلفة في المملكة ، وهناك اعيد نشره ،وانتشر الشريط بسرعة واحدث اثرا هائلا علي حد رأي المؤلف ،اذ اصبح لفظ العالم ليس مجرد الفقيه الذي تعينة السلطة وانما كل عامل بعلمه،ولم تعد مهمة الحاكم وحده انكار المنكر بل كل قادر من المسلمين.

3 ـ و بنجاح وانتشار هذا الشريط اعدوا شريطا اخر عن المقارنة بين ما ينبغي ان تكون عليه الدولة الاسلامية والواقع التي تعيشه المملكة في السياسة والاقتصاد والقضاء والاجتماع والجيش والاعلام ،ويقول المؤلف انه اعان علي تثقيف الجمهور بحقيقة الفرق بين الشعار الذي ترفعه الدولة في تطبيق الاسلام وبين ممارسته الحقيقية او الفعلية.

4 ــ وبعده انشئت لجنة الجامعة للاصلاح والمناصحة ،وما كاد العام ينصرم حتي تم تقديم مذكرة النصيحة .

مذكرة النصيحة :

1 ــ أوجدت المعارضة مناخا مستعدا لأي مفاجأة ،وكانت المعارضة تتحين الفرصة لاستغلال أي مفاجأة لمصلحتها ،وهذا ما نستنتجه من استقراءات الاحداث التي اسفرت عن توجيه مذكرة النصيحة .

 2 ــ في رجب 1412هـ كان الحديث عن مؤتمر مدريد للسلام ،وقدم مجموعة من الشبان رسالة للشيخ ابن باز ينصحونه بعدم التورط في مساندة هذا المؤتمر الذي اعتبروه خيانة للاسلام ،وانتشرت تلك الرسالة مما جعل ابن باز يؤخر رأيه في تأييد الصلح ومؤتمر مدريد .واصدرت وزارة الاوقاف تعميما بعدم التطرق في خطب الجمعة لمؤتمر مدريد ،الا ان خطيب المسجد في مسكن اعضاء هيئة تدريس جامعة الملك سعود تعرض للموضوع في خطبته دون ان يؤيد او يعارض الموضوع ، مما فتح باب النقاش بعد الجمعة الذي تركز في الهجوم علي المؤتمر . 3 ــ وبعدها استدعت امارة الرياض الخطيب ووبخته علي اثارة الموضوع ،فما كان الخطيب في المرة التالية الا ان ركز هجومه علي مهنة المباحث وتحريم التجسس فأثار اعجاب الحاضرين مما دعا السلطة الي فصل الخطيب وتعيين اخر محله ، فغضب المصلون من اعضاء هيئة التدريس ،وعبروا في الجمعة التالية عن انزعاجهم من فصل الخطيب ، وكونوا لجنة للاتصال بأولي الامر لاعادة الخطيب المفصول ،وانتشرت الاشرطة الصوتية التي تسجل الموضوع من بدايته الي نهايته ،ورفض الامير سلمان مقابلة اللجنة فقررت السعي لمقابلة الملك ،فلم يتيسر لها ،وتم الاتفاق علي لقاء الشيخ ابن باز الذي وافق علي لقاء دوري كل شهر .

4 ــ وبعد اللقاء الاول بابن باز قررت اللجنة توسيع مهمتها من مجرد المطالبة بعودة الخطيب الي مجموعة من المطالب الشاملة ،وان تحول اللقاءات مع الشيخ ابن باز الي مناقشات لأوضاع البلاد لتعريفه واستمالته ،وطلب الشيخ من اللجنة ان تكتب له في كل القضايا المطروحة .وتفرغت اللجنة لاعداد مذكرة وافية وراجعها وقرظها سليمان العودة وسفر الحوالي وعبد الله الجبرين ،وكان ممن اعد تلك المذكرة مؤلف كتاب زلزال ال سعود .

وحملت تلك المذكرة اسم (مذكرة النصيحة ) وحملها وفد من الشيوخ واساتذة الجامعات قدموها للشيخ ابن باز ،ثم فوجئ معدّو  المذكرة بنشرها في جريدة المحرر الباريسية بعد ثلاثة اسابيع ،وبعدها بأيام فوجئوا ببيان عنيف لهيئة كبار العلماء يهاجم المذكرة ومن اعدها ويتهمهم بالتشهير وسوء النية ،مما اتاح لهم فرصة نشر المذكرة بعد تلك الدعاية المجانية لها ،واعيد توزيعها ونشرها بشكل جديد علي الجمهور حوي شرحا للمذكرة والخطابات المرفقة بها ،من خطاب لابن باز وخطاب للملك .

5 ــ وتضمنت مذكرة النصيحة عشرة ابواب وضعت التأصيل الفقهي السلفي لدور العلماء في الحياة العامة ،ثم الحديث عن انظمة الدولة السعودية العلمانية المخالفة للشرع ،ثم تبعية القضاء لوزارة الداخلية وضرورة اصلاحه واستقلاليته ،ثم الحديث عن حقوق العباد وانتهاكها في الدولة السعودية مع اقتراح بتكوين هيئة مستقلة من العلماء للاحتساب علي الدولة بشأن حقوق الانسان ،ثم الوضع الاقتصادي واخطاء جمع المال وحفظه واستثماره أي البنوك الربوية ،ثم الوضع الاجتماعي ومظاهر الظلم والتمييز العنصري ،ثم الوضع العسكري وبناء استراتيجية علي الاعتماد علي الكافر مع خسارة المليارات علي التسليح والمطالبة بمحاسبة المسؤلين عن انكشاف الجيش في ازمة الخليج ،ثم الوضع الاداري وانتشار المحسوبية والفساد الاداري والروتين وضياع الحقوق ،ثم اوضاع الاعلام التي وصفوها بالانحطاط والفساد الخلقي ،واخيرا السياسة الخارجية التي رأوها تخدم اعداء الاسلام وتحارب دعاته .

6 ــ ويزعم كاتب المذكرة انه لم يكتف بتوضيح  الخلل ولكنه قدم الحلول ،أي ان مذكرة واحدة وضعت حلولا سحرية لكل ما يرونه من فساد انتشر في نظرهم في كل شئ ..مع اعترافه او افتخاره بالتأصيل الشرعي لكل ما يقول ،أي انها مذكرة نصيحة وموعظة وجدل فقهي ،وليست دراسة جدوي او خطة عمل مدروسة مبنية علي الواقع وامكانيات الحل ،وشأن تلك الدراسات ان تعتمد علي البيانات والارقام والوثائق والخطط والتجريب وذلك في اصلاح فقرة واحدة من أي ناحية اجتماعية او اقتصادية .وقد اعتبر نشر المذكرة علي الملأ ردا علي هجوم الهيئة عليهم، الا انهم لم يكتفوا بذلك بل اعدوا ردا خاصا علي هيئة كبار العلماء ووقع عليه الشيوخ حمود العقلا وعبد الله المسعري وعبد الله بن جبرين .

7 ــ ويتجاهل مؤلف زلزال ال سعود مشروع الاصلاح الذي قدمه الملك فهد في مارس1992 فيزعم ان خطاب المطالب لم ينفذ منه النظام شيئا كما لم يأخذ  بمذكرة النصيحة وينفذ ما فيها مع مطابقتها للشرع ويعتبر ذلك الموقف دليلا علي كذب النظام في اعلان تمسكه بالشرع (فلو كان النظام صادقا فهذا هو الشرع بين يديه يصلح من خلاله .) أي ان الاصولية السنية السعودية اعتبرت ما تقوله هو الشرع ، ومن يخالفها فقد خالف الشرع ، وحصروا الشرع في مذكرة للنصيحة جعلوها اساس الاصلاح السحري لكل العلل السياسية والاقتصادية والاجتماعية .ولم يستغرق اعدادهم الفقهي لها سوي بضعة ايام [11] .

اجمالي القراءات 8733