الظهار
رؤية جديدة
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَراً مِّنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ{2} وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ{3} المجادلة
هل يفهم من ذلك ان الذين يظاهرون من نسائهم للمرة الاولي لا عقاب عليهم حيث قال تعالي "وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ "
والذين يظاهرون........ ثم يعودون لما قالوا ( أىيظاهرون من نسائهم مرة أ خرى ) فيوجد عقاب عليهم حيث أن الكلام تكرر وهو ما يفهم من الآية الكريمة " وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ............ " فلو أن عليهم العقاب من أول مرة لجاء النص ( ثم يعودون عما قالوا ......) وليس ( لما قالوا ) الذى يفهم منها أن هناك عود يعنى تكرار للخطأ وهذا رأيى
والموضوع مفتوح للنقاش
محمود السمنودي