الفنان الروسي كوراسوف لـ”عربي بوست”: سرقة غادة والي مثبتة.. وأتعجب من “الكذب أمام الملايين

في الإثنين ٢٢ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

قال الفنان الروسي جورجي كوراسوف إن المصممة المصرية غادة والي قامت باستخدام جزء من لوحاته، وتحديداً اللوحة رقم 225 شطرنج/ 2015، دون الرجوع له أو أخذ الإذن بالاستخدام.

ونفى الفنان الروسي في حديثه لـ"عربي بوست" وجود أي اتصالات تمت بينه وبين المصممة المصرية غادة والي أو من خلال ممثليها القانونيين، متعجباً من قدرتها على ما وصفه بـ "التدليس" و"الكذب بشكل جريء وأمام الملايين"، على حد وصفه.

وعادت أزمة المصممة المصرية غادة والي التي تمتلك شركة تصاميم فنية، للظهور على السطح من جديد خلال اليومين الماضيين بعد اتهام الفنان الروسي جورجي كوراسوف مجدداً لها بسرقة تصميماته واستخدامها في حملة دعائية لإحدى شركات المشروبات الغازية.

يأتي هذا بعد مرور أقل من عام على أزمة مشابهة بين غادة والي والفنان الروسي الذي اتهمها بسرقة تصميماته واستخدام لوحاته في جداريات بمترو أنفاق القاهرة دون الحصول على إذن منه.

قضية ضد غادة والي
ذكر الفنان التشكيلي جورجي كوراسوف، في تصريحات لـ "عربي بوست"، أنه فوجئ بمحبين مصريين يراسلونه لإبلاغه بواقعة سرقة أعماله، سواء في واقعة مترو أنفاق محطة كلية البنات أو حالة حملة دعاية المشروب الغازي.

وأوضح كوراسوف أنه في حالة الحملة الدعائية لشركة بيبسي، وبالتحديد منتج "سفن أب" تم استخدام جزء من لوحاته رقم 225 شطرنج/ 2015، دون الرجوع له أو أخذ الإذن بالاستخدام.

وأشار الفنان التشكيلي إلى أن واقعة الاقتباس الأولى تمت عام 2018، لكن لسبب أو آخر مرت دون أن يلاحظ أحد، وهو ما دفع غادة والي إلى تكرار الأمر ذاته بعد خمس سنوات بعدما "تجولت في موقعي الخاص وبالفعل استخدمت 4 لوحات لمحطة المترو"، على حد قوله.

وأعلن كوراسوف تمسكه بحقه، إذ تمت إحالة الأمر إلى القضاء المصري من خلال ممثله القانوني في مصر، والذي بدوره أخبره أنه تم إثبات السرقة بالفعل في القضية، ولكن الأمر ما زال في الخطوات المعتادة في عملية التقاضي.

ونفى الفنان الروسي في حديثه لـ"عربي بوست" وجود أي نوع من التواصل الذي تم بينه وبين غادة والي أو ممثليها القانونيين.


رسمة الفنان الروسي جورجي كوراسوف
وتعجب كوراسوف مما وصفه بـ "قدرة غادة والي على التدليس، فهي تقول إنها من رسمت هذه الرسومات وهو أمر كاذب 100%. في القضية السابقة أيضاً سمعت نفس المبررات لسطوها على بعض أعمالي دون أخذ الإذن، وهو أمر غريب فأنا أتعجب من قدرتها على الكذب بشكل جريء وأمام الملايين".

ووجَّه كوراسوف رسالة إلى المصممة المصرية قائلاً: "أريد أن أقول لغادة والي شيئاً واحداً فقط: الوصية الثامنة من وصايا الكتاب المقدس هي لا تسرق، يجب عليها أن تلتزم الصمت، كيف لها تسرق من لوحاتي دون الرجوع لي ومن ثم تخرج لتدعي البراءة أو دون أن تقدم اعتذاراً صريحاً ومباشراً لي".

وأوضح كوراسوف أنه اطلع على البيان الذي أصدرته والي، "انزعجت من استمرارها في الادعاء بأنها من رسمت، وبالأخص أنها استخدمت يديها، فهذه كذبة أيضاً بلا شك، خاصة أنها تستخدم برنامج تعديل الصور (فوتوشوب) في قطع الصور وتنظيمها"، على حد قوله.

وأوضح أنه رأى كذلك مقطع الفيديو الذي ظهرت خلاله، "أتعجب من قدرتها على الكذب، على كل حال سبق أن دحضت المحكمة المصرية مزاعمها فيما يخص عدم سرقة لوحاتي إذ أثبت في المحكمة فعل السرقة بالفعل"، على حد قوله.

قصة غادة والي مع الفنان التشكيلي
حتى أشهر قليلة، لم يكن الكثير من المصريين يعرفون من هي المصممة غادة والي، سوى أنها زوجة الممثل الصاعد حسن أبو الروس، حتى فوجئ الجميع في يوليو/تموز 2022، بخروج الفنان التشكيلي الروسي جورجي كوراسوف ببيان يحمل اتهامات مباشرة بالسرقة إلى المصممة المصرية مالكة شركة "استوديو والي".

اتهم كوراسوف، والي، باستخدامها لوحاته في مترو أنفاق القاهرة بدون الحصول على إجازة منه بذلك، ودون حتى أن تنسب له التصميم، موضحاً أنه تم استخدام 4 من لوحاته في هذا المشروع وهي موجودة في الموقع الخاص به في قسم الأصول المبيعة، ثلاث منها مبيعة بأرقام 38 لعام 1995، ورقم 168 لعام 2005، ورقم 116 لعام 2001، والرابعة ما زالت متوفرة تحمل رقم 212 لعام 2012.


تصميمات غادة والي التي أحدثت الجدل
على الفور بعد الرجوع إلى المختصين، عمدت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل المصرية إلى تقديم اعتذار رسمي للرسام الروسي، وبالفعل تمت إزالة الرسومات كافة.

وجاء في البيان: "تم التعاقد مع وكالة (استوديو والي) للدعاية التابعة لغادة والي، لإنشاء تصميمات فنية خاصة بالمشروع الثقافي بمحطات الخط الثالث، وتم إدراج بند ملزم قانونياً ينص بأن شركة الدعاية هي المسؤولة الوحيدة عن تقديم تصميمات فنية أصلية، وفي حالة الاقتباس أو النسخ، يتعين عليها الحصول على موافقة قانونية رسمية من الفنانين القائمين على تلك الأعمال يخول استخدامها، وفقاً لما هو متعارف ومعمول به مع جميع الفنانين، وفي مارس/آذار الماضي تم إنهاء العقد مع شركة الدعاية نظراً لأسباب أخرى". وانتهى البيان إلى أنه تم الإخلال ببعض بنود العقد والتنفيذ.

"الحمل" يمنع غادة من تبرئة ساحتها
حتى تلك اللحظة لم تخرج غادة والي عن صمتها، لكن دارت الأرض دورتها وفي خلال أقل من عام عادت إلى السطح من جديد لتقديم الفصل الثاني في مسلسل السرقات الإبداعية، عندما وجَّه الفنان الروسي نفسه الاتهام للمرة الثانية إلى المصممة المصرية بسرقة لوحاته أو أجزاء منها في حملتها الدعاية لشركة المشروبات الغازية التي كانت بتاريخ 2018، ليعلن عبر ممثله القانوني استمراره في مواجهة عمليات السطو على لوحاته في ساحات القضاء.

بعد إعلان الفنان الروسي، اضطرت غادة والي إلى إجراء مداخلات هاتفية والظهور في أحد البرامج الحوارية لتبرير موقفها.

وفي برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، سألها مقدم البرنامج الإعلامي عمرو أديب، عن سبب عدم ردها على الاتهامات في قضية محطات المترو، وجاء ردها: "كنت أقوم بالولادة، وكنت في المستشفى، وحالتي الصحية كانت لا تسمح بالرد، بسبب ظروفي أثناء الولادة، وبعدها. عندما تعافيت بعديها كان الموضوع نام، والناس قالت لي لو قمت بالرد فسأعيد فتح الموضوع من جديد وهو ما لا داعي له، فالموضوع أغلق".

غادة والي تخرج عن صمتها
من جانبها، دافعت المصممة غادة والي عن نفسها، مؤكدة أنها صاحبة التصميمات الأصلية الخاصة بحملة المشروبات الغازية، ملقية باللوم على الفنان الروسي لاقتباسه من الحضارة الفرعونية، على حد قولها.

وأوضحت والي في بيان لها أن فكرة التصاميم هي توثيق التسلسل الزمني للتطور الجرافيكي للثقافة المرئية المصرية، وكل عبوة تصور عصراً مختلفاً وتقنية إيضاحية تمثل كلاً من الشخصية المصرية والعلامة التجارية.

وذكرت أن الحملة مقسمة لـ 4 تصميمات رئيسية، الأول هو العبوة الفرعونية والحقبة الزمنية لمصر القديمة، والثاني عبوة الفلاحة المصرية وتمثل الريف المصري، بجانب عبوة القط، والحقبة الزمنية هنا لمصر الحديثة، وآخرها العبوة الفنية، وتمثل مصر في الألفية.

وأكدت أنها عمدت إلى رسم تلك الرسومات بيديها، معلنة لجوءها إلى القضاء المصري لإثبات أحقيتها في استخدام الرسومات، وأنها تعرضت للتشهير من قِبل الفنان الروسي جورجي كوراسوف.
اجمالي القراءات 864