لحم الخنزير من تانى

آحمد صبحي منصور في الجمعة ٢٣ - ديسمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
فكسونا العظام لحما) ( او كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال انا يحيي الله هذه بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه ، قال كم لبث قال لبث يوما او بعض يوم قال بل لبث مائة عام فانظر الى طعامك و شرابك لم يتسنه ونانظر الى حمارك ولنجعلك اية للناس وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما) نفهم من الايتين ان كل ما على العظام فهو لحم كيف نتصور الجنين والحمار بدون شحم ؟ لحم الخنزير يشمل كل ما على العظم كذالك من شحم وجلد
آحمد صبحي منصور

سبقت الاجابة على  هذا السؤال  ، ومنها لو أراد الله جل وعلا تحريم  الخنزير كله لقال  بدون تخصيص اللحم . والتحريم فى الطعام جاء لنا بالتفصيلات  ، كما بينت سورة المائدة فى الآية الثالثة  فى انواع الميتة , وهناك تفصيلات فى المحرم على بنى اسرائيل من أجزاء الذبيحة  ، وقد عوقبوا  بهذا التحريم على بغيهم فى تشريع إضافى ابتدعوه ( الانعام  146 ـ  ) وفى الآية قبلها أوضح رب العزة  معنى الدم المحرم ، وهو الدم المسفوح من الحيوان الحى . أى إن التحريم فى الطعام تكرر بالتفصيل وفيه التأكيد على أن المحرم هو (لحم الخنزير ) .

والتشريع لا نأخذه من القصص القرآنى  ،أو من آيات الدعوة  والاعجاز العلمى ، ولكن من آيات التشريع التى يأتى فيها الأمر والنهى والحلال والحرام ، والفرض . ومع ذلك فإن الآيتين اللتين استشهدت بهما تتحدثان عن الجنين وعن بعث حمار مات . وأعتقد انه لا وجود للشحم فى هاتين الحالتين ، لأن الشحم وليد الغذاء الفائض  ، ولا وجود لغذاء فائض  لدى الجنين فى بطن أمه ، كما لم يوجد فى بعث حيوان كان ميتا ، وبعثه الله جل وعلا..

ولعلمك فأنا لا أدخّن ولكن اقول ان التدخين ليس حراما ، ولا ارضى لنفسى بزواج المتعة  الشرعية ( وليس الايرانية ) ولكن كتبت أنها زواج المتعة أى الزواج المؤقت حلال طالما كان زواجا شرعيا. ولو جىء لى بدهن خنزير لن آكله مع تأكيدى انه حلال ، ولقد قلت مرارا بأن التختم بالذهب حلال للرجال وأرفض التختم بالذهب .  هناك فارق بين الهوى الشخصى وبين تشريع الرحمن ولا ينبغى الخلط بينهما بحيث إذا كرهت شيئا قمت بتحريمه وهو حلال . التحريم والتحليل حق لله جل وعلا وحده .

ولنا سلسلة مقالات فى هذا ـأرجو ان ترجع لها .

وشكرا

اجمالي القراءات 13490