ختم الفـاتحـة
نختم في هذا اليوم المبارك سورة الفاتحة التي دخلنا هذا الموقع بهدف تدبرها فقد هدانا الرحمن بفضله وزيادته في هداه وكرمه الى تجليتها من خلال كتابه كله في رحلتنا هذه مما جعل عقولنا تستوعب دينه ومراده نسأله اتمام نعمته بأن يثبتنا على دينه حتى نلقاه.
ختاما لرحلتي وفي مقالتي الاخيرة فإني اقول بأن كتاب الله سبحانه وتعالى انزله لنا رحمة وجعل فيه روحا تخاطبنا وأما حنونا بداخله ترعانا هي ام الكتـاب تقودنا للايات التي يستدعيها خلق الله من رحمات وشكر واجتناب كفر ومنكر وامور عديدة فهي أم جعلها رب العالمين معطاءة لكل خلقه , وبتدبري لآية الحمدلله رب العالمين, فإني ارى بأن دين الله اعز عنده من المسلمين الذين لم يناديهم في اية في القرآن ب يا ايها المسلمون وانما شمل جميع من شرع لهم وخلقهم وهم يا ايها المؤمنون ويا ايها الناس. ودين الله يعرضه المولى على الجميع.
وما علينا الا ان نتدبر لاستنباط هذه الايات المحكمات واقترح اول كلمة من الاية التي تظن انها ام الكتاب وتعرضها على الكتاب كله وأرجوا من الاخوان جميعا ألا يأخذوا استنباطاتي نهائية فإني اراجعها ومازلت ابحث فيها فهي فقط للتعريف باجتهادي .
تتمة سورة الفاتحة
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ {الفاتحة/3}
وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ {الأعراف/156} رحمة الله وسعت الكون مثل علمه
ورحمته بنا هو كتابه
وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً {الإسراء/86}إِلاَّ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا {الإسراء/87}
ومحكم كتابه
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {الشورى/52}
انظر فيها ككلمات دون اضافة, فقط اترك فراغا في اول الكلمة وبعدها حتى لا تعطيك بداية كلمات مثل وأوحينا وستكون الاية مكملة للمعنى لكنها ستكون اوضح عندما تبدأ البحث عنها.. لترى بأنها المرادة ويفضل ان تبدأ ب وكذلك وتعرضها على كتاب الله لأن اول كلمة هي الدالة اكثر.
مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ {الفاتحة/4}
محكم الملك
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {آل عمران/26}
محكم الدين
شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ {الشورى/13}
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ {الفاتحة/5}
اياك ـ لم ترد الا مرتين في الفاتحة
العبادة هي البقاء والزيادة في مراد الله
محكم العبادة
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ {البينة/5}
محكم الزكاة
وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {التوبة/102}خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {التوبة/103}أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ {التوبة/104} ( تمت الاضافة بتاريخ 10/12/2010-)
وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ {الروم/39}
نستعين ــ
تأتي الاستعانة مرتبطة بالصبر والصلاة.
وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ {البقرة/45}
اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ {الفاتحة/6}
اهدنا
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ {الأنعام/90}
الصراط المستقيم
الصراط الذي في نهايته غاية الاماني وفي الحياد عنه الظلمات ومنتهى الفزع ــ مقال ملة ابينا ابراهيم ـ
وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {الأنعام/153}
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ {الفاتحة/7}
صراط الذين انعمت عليهم ــ هم عباد الله المخلصين والمصطفين و ( المغيبون من اهل القرآن - مقال)
المغضوب عليهم ـ
محكم الغضب والرجس
قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ {الأعراف/71} اضافة نفس التاريخ الادنى
قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ {المائدة/60} هنا الاشارة للقردة والخنازير اراها كصفات وليست كمسخ فهي مثل الطاغوت.
الضالين ــ
أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ {الزمر/22}
وختاما
الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا {الإسراء/111}
الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ {الأنعام/1}
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا {الكهف/1}
اللهم لا إلاه الا انت لا شريك لك امنت بك واسلمت لك. احمدك ربي ان اخرجتني من الضلالة وهديتني الى نورك. جئتك فزعا من عالم كنت فيه متعلق بكتابك فكشفت برحمتك بي شركي به فلم أتوان حتى ألغيت شركي وأنبت لكتابك فأنرت قلبي برحمتك وكشفت لي هذا الموقع برحماتك وجعلت كتابك هو الدليل لي فقصدت عمري بتدبر فاتحة كتابك فثبت ذلك عندك فما أرحمك رب اخذت بيدي مذ نطقت اسمك الرحمن الرحيم فجلت بي المغيبين والاقدمين والبحار والفلك والكواكب ثم رددتني في ايام معدودات فضت علي ربي بكرم رحماتك وفضل هداك وعلمك سبحانك كيف لا يراك العبيد وقد وسعت رحمتك كل شيء نستغفرك ربنا لجهالتنا. رب قد قضى مرادك مني هنا واحسنت بي و فضت علي في مرادي الذي سألتك فأسئلك رب يارحمن السماوات والارض ألا تكلني لمراد سواك وان تنقلني من مرادك لمرادك فأنت الغني وانا الفقير لا املك الا ان اجهر بالوصال بك فصلني ولا تقطعني , وارحمني رحمة تصلني بها لدار جنتك تثبتني فيها الى ان القاك واحشرني وجميع اهل كتابك مع من استخلصتهم لنفسك يا ارحم الراحمين.
رب رحمن السموات والارض لا تضل احدا بضلالتي واغفر لي جهالتي وفرغني لكتابك واجعله نور قلبي ومرادي وأنسي وسعادتي وزدني به علما لك الشكر حتى ترضى.
رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ {الحشر/10}
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ {آل عمران/8}رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ {آل عمران/9}
وكل عام واهل القرأن وجميع العالمين بخير