هل يجوز أن نقرأ السلام على الأنبياء جميعاً
هل يجوز أن نقرأ السلام على الأنبياء جميعاً؟!.. إن جميع المسلمين يعلمون أن الأنبياء قد ماتوا جميعاً فكيف نلقي السلام على الأموات؟!.. وأن السلام أو التحية بين الناس يعني وجودهم أحياء، يقول تعالى:
((وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوه إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً)) سورة النساء آية 86.
أي لابد أن يكون أن الذي يلقي السلام حياً، ومن يرد عليه السلام حياً أيضاً، ولكي نوضح الأمور حتى لا نتهم أننا نقلل من شأن الأنبياء نضع القران كتاب الله ونحتكم إلى القران في هذا الموضع، وقد يعترض البعض على هذا الكلام ويقول كيف والله قد أمر الذين آمنوا أن يسلموا على النبي، وهذا فعلا موجود في القرآن، يقول تعالى:
((إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)) سورة الأحزاب آية 56.
فكيف نسلم على النبي وهو ميت وقد قال له الله من قبل، يقول تعالى:
((وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ)) سورة فاطر آية 22.
وما ينطبق على الناس ينطبق على الأنبياء حين كانوا أحياء أو بعد أن ماتوا في التحية والسلام، ولو كان التسليم بمعنى السلام أو التحية نحن لم نعاصر الرسول فهل يجوز أن يكون السلام على النبي هو مقتصر على الذين آمنوا في عصر الرسول؟!.. وكيف لمن دخلوا في الإسلام بعد موت النبي وهم مطالبون أن يسلموا عليه؟!.. إذن (وسلموا تسليما) لا علاقة لها بالسلام أو التحية، وأن قول الله (وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) أي التسليم التام بما أنزل على النبي، وان السلام في القرآن غير التسليم، يقول تعالى:
((قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً {46} قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً{47})) سورة مريم.
الحوار هنا بين الأحياء وليس هناك طرف ميت في الحوار كما نفعل نحن الآن حين نلقي السلام على الأموات، وأن الله قد قال للذين أمنوا أن يسلموا على أنفسهم وهم أحياء وإذا دخلوا بيوت لم يكن بها أحد يقول تعالى:
((لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون)) سورة النور آية 61.
لأن الله حي لا يموت وهو الذي أمر بذلك، أي إذا دخل الإنسان إلى البيت ولم يكن به من أحد أن يلقي السلام وأن الكثير من الناس تنسي ذلك وتسلم على الأموات، وأعتقد أن الفرق واضح بين السلام والتسليم، يقول تعالى:
((وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ{130} إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ{131} سورة البقرة.
وان السلام يوم القيامة هو سلام، يقول تعالى:
((سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)) سورة الرعد أية 24.
ويقول تعالى:
((وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ)) سورة إبراهيم آية 23.
أي سلام وليس تسليم وأن التسليم كان في الحياة الدنيا أي بما أنزل على النبيين من الله نسلم به دون جدل وأنه لم يذكر أنه أتى أحد سلام من الله وهو حي وهو ميت غير نبي الله عيسى، يقول تعالى:
وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً{31} وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً{32} وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً{33} ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ{34}
مريم
السلام هنا من الله وليس من الناس وكما قال الله من قبل يقول تعالى:
((سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ)) سورة الصافات آية 120.
أعتقد ومن وجهة نظري بعد ذكر بعض من آيات الله التي بينت بين السلام والتحية والتسليم لا يجوز أن نلقي السلام علي الأموات بما فيهم الأنبياء