آحمد صبحي منصور
في
الجمعة ٢٢ - نوفمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
إجابة السؤال الأول :
نحن نفهم القرآن الكريم ليس بما يسمونه ( اللغة ) وقد نشرنا مؤخرا كتابا عن القرآن الكريم وعلم النحو . قولهم ( ذمة الله / الرفيق الأعلى ) هو إلحاد فى أسماء الله جل وعلا الحسنى . وشرحنا هذا من قبل كثيرا.
إجابة السؤال الثانى :
شيخ الأزهر صادق تماما فى تعبيره عن دينه الأرضى الشيطانى الذى يجعله ( الإمام الأكبر ) . ليس الرسول محمد عليه السلام عندهم هو الامام الأكبر ، بل هذا الذى يعينه نظام العسكر ويجعله ( الامام الأكبر )، ويجعله أيضا ( شيخ الاسلام ) بزعمهم . أما إسلاميا فهو من الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا . وهو فى الواقع يقوم بهذا الدور بكل إخلاص خادما للعسكر والشيطان . ولا نتصور أن يتوب شيخ الأزهر وهو فى أرذل العمر .
نراه ينطبق عليه فى الدنيا قوله جل وعلا :
1 ـ ( إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) الأنفال )
2 ـ (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً (57) الكهف )
3 ـ ( وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198) الاعراف )
وينطبق عليه فى الآخرة قوله جل وعلا :
1 ـ ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (174) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (175) البقرة )
2 ـ ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (18) الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (19) أُوْلَئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ يُضَاعَفُ لَهُمْ الْعَذَابُ مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ (20) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (21) لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمْ الأَخْسَرُونَ (22) هود )
إجابة السؤال الثالث :
( الصلاة لله / صلّى لله ) أى الصلاة عبادة له جل وعلا .
( صلاة على ) اى الرحمة . الله يصلى علينا اى يرحمنا . والملائكة تصلى علينا اى تدعو لنا بالرحمة ، ونحن نصلى على النبى والنبى يصلى علينا اى يدعو لنا بالرحمة وندعو له بالرحمة .
والصلاة دعاء بالرحمة قد تفيد الحى لو كان مؤمنا تقيا ، ولكن لا تفيد من مات ابدا فقد تم قفل كتاب اعماله. ولكن المستفيد فى كل الاحوال هو الداعى الذى يدعو لانه ينفذ امر الله جل وعلا بالدعاء، فالدعاء فى حد ذاته عبادة مأمور بها ، قال جل وعلا : ( وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) غافر ).
يدخل فى هذا الدعاء لمن مات على قبره او ما يعرف بالصلاة على الميت . المستفيد هنا هو من يصلى على الميت سواء على قبره او فى اى حال ، ومنه الدعاء للوالدين الاحياء والاموات وان تدعو اللهم ارحمهما كما ربيانى صغيرا .
وليس فى الاسلام تلك العادات من غسل الميت وتكفينه وتنظيفه ليأكله الدود ، وليس من الاسلام صلاة الجنازة والعزاء . كلها تقاليد اجتماعية متوارثة وجعلوها ضمن أديانهم الأرضية .