فتاوى خاصة إلى المرأة المسلمة
ونموذج طلب فتوى
إن كان لديكَ/ لديكِ سؤال أو مشكلة فأنت فى المكان المناسب
يعلن الموقع الشرعي عن توفير فتاوى حسب الطلب و الحاجة لاصحاب الغرض " موقع الشيخ ...............السلفى"
على بركة اللـــه نقول:
تتوفر لدينا فتاوى جنسية و فتاوى &Uaelig; فتاوى عائلية و فتاوى محارم و فتاوى مالية و من جميع الانواع و تباع بالكيلو جرام لمن يحتاج لفتوى معينة من اجل تحليل موقف ما. ما عليكم الا ملئ هذه الاستمارة و ارسالها لهذا الايميل و العياذ بالله.
نموذج طلب فتوى:
الاسم الثماني و اللقب:
المدينه و البلد:
نوع الفتوى المطلوبه:
رقم الفيزا كرت:
نوع المشكلة التي تعاني منها لكي تاتي الفتوى ملائمة لك:
ستصلك الفتوى خلال 48 ساعة من تاريخ الطلب .. و يوجد ضمان سنه في حالة عدم الملائمة يمكنك ارجاع نقودك و التجربة احسن برهان
قسم مصنع الفتاوى الجاهزه في موقع الشيخ الجليل. فللفتاوى حقوق طبع و ملكية فكرية فشيوخنا الافاضل يتعبون في التفكير بها ولا ترضاها ان تكون مجانية للجميع.
مقدمة
كثيرا ما نقرأ فى كتب الفقه والتفسير وعلم الحديث والفتاوى وفى معظم كتب الصحاح "إن صح التعبير" السطور التالية:
إن الله سبحانه وتعالى فرض فرائض لا يجوز تضييعها، وحد حدودا لا يجوز تعديها، وحرم أشياء لا يجوز انتهاكها.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عافية فاقبلوا من الله العافية، فإن الله لم يكن نسيا ثم تلا هذه الآية [وما كان ربك نسيا].) [رواه الحاكم 2/375 وحسنه الألباني في غاية المرام ص: 14]
والمحرمات هي حدود الله عز وجل {وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ } الطلاق/1 وقد هدد الله من يتعدى حدوده وينتهك حرماته فقال سبحانه: {وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ} سورة النساء/14
واجتناب المحرمات واجب لقوله صلى الله عليه وسلم (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم) [رواه مسلم: كتاب الفضائل حديث رقم 130 ط. عبد الباقي]
ومن المشاهد أن بعض متبعي الهوى، ضعفاء النفوس، قليلي العلم إذا سمع بالمحرمات متوالية يتضجر ويتأفف ويقول: كل شيء حرام، ما تركتم شيئا إلا حرمتموه، أسأمتمونا حياتنا، وأضجرتم عيشتنا، وضيقتم صدورنا، وما عندكم إلا الحرام والتحريم، الدين يسر، والأمر واسع، والله غفور رحيم.
ومناقشة لهؤلاء نقول (الشيخ):
إن الله جل وعلا يحكم ما يشاء لا معقب لحكمه وهو الحكيم الخبير فهو يحل ما يشاء ويحرم ما يشاء سبحانه، ومن قواعد عبوديتنا لله عز وجل أن نرضى بما حكم ونسلم تسليما.
وأحكامه سبحانه صادرة عن علمه وحكمته وعدله ليست عبثا ولا لعبا كما قال الله:{وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} الأنعام/115
وقد بين لنا عز وجل الضابط الذي عليه مدار الحل والحرمة فقال تعالى: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ } الأعراف/157فالطيب حلال والخبيث حرام.
والتحليل والتحريم حق لله وحده فمن ادعاه لنفسه أو أقر به لغيره فهو كافر كفرا أكبر مخرجا عن الملة{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ} الشورى/21
ثم إنه لا يجوز لأي أحد أن يتكلم في الحلال والحرام إلا أهل العلم العالمين بالكتاب والسنةوقد ورد التحذير الشديد فيمن يحلل ويحرم دون علم فقال تعالى: {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ } سورة النحل/116
والمحرمات المقطوع بها مذكورة في القرآن وفي السنة كقوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ الآية} سورة الأنعام/151
وفي السنة كذلك ذكر لكثير من المحرمات كقوله صلى الله عليه وسلم (إن الله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام. [رواه أبوداود 3486 وهو في صحيح أبي داود 977] . إنتهى... منقول من موقع ملوك العرب، منتدى إسلامى كل الأمور الإسلامية.
أيها الأخوة والأخوات السلام عليكم ،
تعالوا بنا نتدبر هذا المقطع تدبرا علميا عقليا بعيدا عن الأهواء والعصبيات ونحاول أن نضع النقاط فوق الحروف:
قد بدأ الشيخ العالم ، أكرمه اللــه تعالى، مقولته بأن اللــه سبحانه فرض فرائض لا يجوز تضييعها وحد حدودا لا يجوز تعديها وحرم أشياء لا يجوز إنتهاكها. بارك اللــه فيك يا شيخنا ولا إعتراض على ذلك بل نؤيده مائة بالمائة والسبب فى هذا التأييد هو ان ما قيل لا يخالف كلام اللــه فى كتابه الكريم فلا إعتراض قط.
نلاحظ بعد ذلك مباشرة نقلنا الشيخ إلى نقطة أخرى تؤيد ما قاله بإستشهاد قول النبى الكريم عليه السلام بأن كتاب اللــه فيه الحلال بيِّن والحرام بيِّن وما سُكت عنه فهو عافية. نلاحظ هنا ان الشيخ الكريم لم يكتفى بذكر ما قاله عن كتاب اللــه وما فيه من الفرائض والحدود والمحرمات ولكن لا بد من أن يحقن كلامه بأقوال عن النبى حتى يؤكد لنا صحة كلام اللــه فى كتابه الكريم، هذا مجرد رأيى وسوف نرى لاحقا صحة هذا من عدمه.
يقول الشيخ، المحرمات هى حدود اللــه وذكر جزء من الآية من سورة الطلاق رقم 1، وبعده ذكر التحذير الإلهى لمن يتعدى حدود اللــه وذكر آية رقم 14 من سورة النساء. هنا لى وقفة.... مرة ثانية أراد الشيخ أن يحقن كلامه بأقوال من خارج كتاب اللــه تعالى.
إعترف الشيخ، وهذا ما أُقره له، بأن اللــه فرض الفرائض وحد الحدود وبيَّن الحلال والحرام، ولكن بالنسبة له ليس كافيا فلا بد أن يُطَعِّم كلامه بأقوال من خارج القرءآن الكريم وبالذات أنه ذكر التهديد والوعيد فى الآية الكريمة التى ذكرها " وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ" فكل هذا ليس كافيا له ولنقرأ بدقة فى قوله: " واجتناب المحرمات واجب لقوله صلى الله عليه وسلم (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم) لم يقل إجتناب المحرمات واجب لأنها ذُكرت فى كتاب اللــه تعالى وإنما لقول النبى ونسى ما قاله قبل ذلك " الله سبحانه وتعالى فرض فرائض لا يجوز تضييعها، وحد حدودا لا يجوز تعديها، وحرم أشياء لا يجوز انتهاكها" فكلام اللــه الذى هو أشار إليه والذى يدعو به ليس كافيا فى مذهبه إلا إذا أضاف عليه من خارج النص القرءآنى.
ولنقرأ سويا الجزء الثانى الذى يخاطب به ضعفاء النفوس وقليلى العلم والمتبعين للهوى يقول الشيخ أكرمه اللــه:
" إن الله جل وعلا يحكم ما يشاء لا معقب لحكمه وهو الحكيم الخبير فهو يحل ما يشاء ويحرم ما يشاء سبحانه، ومن قواعد عبوديتنا لله عز وجل أن نرضى بما حكم ونسلم تسليما.وأحكامه سبحانه صادرة عن علمه وحكمته وعدله ليست عبثا ولا لعبا كما قال الله: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} الأنعام/115
هذا كلام جميل ولا إعتراض عليه البتة وأشكره على هذا الإقرار وكنت أتوقع أن يقف عند هذا الحد لأن بعد هذا لا يوجد أى كلام يُقال ولكن جاء سيادته بقانون من كتاب اللــه وللأسف إستخدم مبدأ القص واللزق الذى كتبتُ عنه منذ فترة مقال طويل عريض.
يقول الشيخ:
" وقد بين لنا عز وجل الضابط الذي عليه مدار الحل والحرمة فقال تعالى: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ } الأعراف/157فالطيب حلال والخبيث حرام.
ايها الشيخ الفاضل، لماذا قطعت هذا الجزء من الآية الكريمة، إلا أن تريد أن تُثبت ما فى مذهبكم وتدينكم والإفتراء على اللــه وعلى الرسول. المقطع الذى ذكره يقول" ويحل لهم..." على من تعود كلمة "لهم" يا شيخنا المحترم. وإذا كان كما وضحت ايها العالم الجليل ان كتاب اللــه فيه الحلال والحرام بيّنِ وحدود اللــه واضحة فما المقصود من ذكر هذا المقطع بالذات إلا إن كان هناك شيئ فى نفس يعقوب...هل نسيت قول النبى الكريم الذى ذكرته فى أول كلامك " ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عافية... " فهل يستطيع او يُعقل ان النبى بعد ذلك يُحلل ويُحرم.... إتقى اللــه فى العباد الذين يقرأون لك ويستمعون لكلامك لأنك سوف تحاسب على كل ما يهفو به لسانك وما يخطه قلمك. يقول اللــه سبحانه وتعالى: سورة الصف
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3
عجيب أمر هؤلاء... يقول الشيخ" ثم إنه لا يجوز لأي أحد أن يتكلم في الحلال والحرام إلا أهل العلم العالمين بالكتاب والسنة..." سبحان اللــه العظيم، عجيب أمركم أيها المشايخ والعلماء والفقهاء وأصحاب الفتاوى النكدية، حتى مجرد الكلام فى الحلال والحرام ليس مصرح به للناس إلا بعد بركة العلماء والمشايخ الذين يحرمون ويحللون كيفما شاؤا لأنهم تجنبوا كتاب اللــه وإبتدعوا لأنفسهم أقوال وحدود ما أنزل اللــه بها من سلطان. وإليك أيها الشيخ المحترم أرد الآية التى ذكرتها من سورة النحل ،116 أردها عليك وعلى كل من يتبع هذا الأسلوب، أسلوب التلاعب بكتاب اللــه تعالى فأقول لكم جميعا " : {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ }.
قد ذكر سيادته آية المحرمات فى كتاب اللــه مشكورا ولكن لا بد من أن يلصق بها المحرمات من السنة كما يقول:وفي السنة كذلك ذكر لكثير من المحرمات كقوله صلى الله عليه وسلم (إن الله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام. [رواه أبوداود 3486 وهو في صحيح أبي داود 977] .عجيب أمرك مرة ثانية، أليس هذا من المحرمات فى كتاب اللــه الذى قلت عنه:{وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} الأنعام/. 115
الغرض من هذه المقدمة المختصرة أن أوضح للقارئ طريقة التلاعب بالألفاظ وإن لم يكن الشخص متدبرا لكلمات اللــه البينات فهو فى وضع لا يُحسد عليه لأنه فى موقف إما يُكذب هذا النمط المخالف لكلام اللــه أو يعتمد على ما قيل له بدون أدنى نقاش، فعلى كل منا ان نتدبر فى كتاب اللــه الكريم الذى لا يوجد فيه أى ريب ولا إختلافات ولا ناسخ ومنسوخ ولا ترادف فى الألفاظ ولسبب بسيط انه كلام المولى عز وجل الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. إتباع المنهج السليم فى التدبر هو المفتاح والضمان لفهم القرءآن الكريم.
يقول اللــه سبحانه وتعالى فى سورة فاطر:
وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ * ثُمَّأَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ " فاطر 32،31
يوضح اللــه سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم أن هناك طائفة من المؤمنين "من عبادنا" اورثهم الكتاب وإصطفاهم بهذا الإختيار وبالرغم من ذلك كان حكم اللــه فيهم أن منهم ظالم لنفسه ومجموعة ثانية اصحابها مقتصدين فى الخيرات والثالثة التى أعد لهم الجنة وهم السابقون بالخيرات.
أمة خرجت من التاريخ...أمة العجائب...
عجائب الدنيا سبع كما نعلم، ولكن هناك "عجيبة العجائب" التي لا تحتسب ضمن عجائب الدنيا، ألا وهي الأمة المسلمة، ولا أقول الإسلامية، ففي هذه الأمة المسلمة من عجائب الأمور ما لم تشهده أمة من الأمم منذ أن خلق الله سبحانه آدم عليه السلام، وإليكم بعضا من هذه العجائب:
*الأمة الوحيدة التي ترى أنها الوحيدة بين الأمم على حق وفي كل شيء، وأن الآخرين على باطل،
* الأمة الوحيدة التي يمكن لرجل الدين فيها الإفلات من عقوبة التحريض على القتل إذا وصف أحد الخصوم بالموت،
* الأمة الوحيدة التي لا تقتل القاتل إذا أثبت أنه قتل مرتدا،
* الأمة الوحيدة التي تعامل القاتل بالحسنى بالعقوبة المخففة إذا قتل أخته أو زوجته من أجل الشرف،
* الأمة الوحيدة التي ورد في كتابها المقدس كلمة " إقرأ"، ومع ذلك تُعَد من أقل أمم الأرض قراءة للكتب. أو بالأصح لا تقرأ،
* الأمة الوحيدة التي لا تزال تستخدم كلمة التكفير ضد خصومها المعارضين لرجال الدين والجماعات الدينية،
* الأمة الوحيدة التي تضع حكم الفتوى فوق حكم القانون، وتدعي بكل صفاقة أنها دولة قانون لا بصنع فرشاة أسنان في العصر الحديث، ومع ذلك تتشدق بحضارتها البائدة،
* الأمة الوحيدة التي تشتم الغرب وتعيش عالة عليه في كل شيء،
* الأمة الوحيدة التي لا تزال محكومة بكتب الموتى من ألف عام،
* الأمة الوحيدة التي لا تعترف بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان،
* الأمة الوحيدة التي تشترك في دين واحد ومع ذلك لا تتفق الجماعات الدينية فيها على رؤية واحدة لأحكام هذا الدين،
* الأمة الوحيدة التي ينطبق عليها وصف الخالق سبحانه "تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى"،
* الأمة الوحيدة التي تسأل في قضايا الدين وتبحث عن إجابات ترضيها منذ لا يقل عن ألف عام.
أكتفى بهذا القدر ولدى المزيد لمن يريد...
من الفتاوى النكدية....
" الصغيرة بين البراءة وتسلط الأولياء"
هذا الخطاب ممنوع من النشر في الصحف البحرينية بقلم الأستاذة غادة يوسف جمشير بعنوان " الصغيرة بين البراءة وتسلط الأولياء" وأترك الرأى والتعليق للقارئ....
لا يزال الألم يعصرني ، والحيرة تطاردني ، وقلبي يذوب ألما على تلك الصغيرة التي يزوجونها وهي في سن صغيرة ، في زهرة عمرها الجميل ، وحياتها البريئة ، وطفولتها التي ترسم المستقبل الجميل ، في ما يسمونه بالقفص الذهبي وهي في عمر الزهور، وليس لذلك مستند علمي أو شرعي أو حتى اجتماعي، كل ما في الأمر أن الأب ، الذي يفترض أن يكون أرأف الناس وأرحمهم بابنته ، تراه أول من يبادر بتزويجها، بل بيعها، بحجة الستر، وهو يبتغي وراء ذلك المال الوفير، وملء بطنه بالسحت ، أو لكي يتحرر من مسؤولياته ومصروفات البنات، وكأنهن لسن من صلبه ، بحجة ان الإنفاق على البنات قد غدا أمرًا عسيرًا ، وأن حسن التربية وتعليمها من الصعوبة بمكان.
والأدهى والأمر أن من يقف من وراء اولئك الآباء ليساعدهم على التخلص من بناته وهن في عمر الزهور ، أصحاب الفتاوى الذين ينقبون في بطون التراث عن فتاوى تضع قيودًا من حديد على حرية المرأة ، فتاوى لا تصلح لحفظ كرامة وانسانية الانسان ، ومحاولة تضييق الخناق عليها بحيث تعد سلعة تباع وتشترى ، وكأننا في عهود غابرة ، وكل ذلك باسم الاسلام.
إنها جريمة ضد الإنسانية ، وانتهاك لحقوق الإنسان أن يدفع بالبنت في هذه السن لتكون زوجة لرجل همه أن يفرغ شهوته ، ويرضي رغبته الجامحة ليبرر رجولته ، ويكون حديث المجالس
لقد وصلت الدرجة لدى البعض من الرجال – أصحاب هذه الرغبات الجامحة - وهواة اللعب بالأطفال أن يعقدوا على طفلات لم يبلغوا الحلم، وذلك بحجج لا تبررها الشريعة ولا الإنسانية ولا المنطق السليم ، أيعقل أن تصل بنا الأمور إلى هذا الانحطاط في التفكير والمسلك؟ فنبيع بناتنا من أجل حفنة من المال ..؟ وأن نصغي إلى أصحاب الفتاوى الباطلة التي ليس لها سند معتبر ، أين عقولنا ؟ لم لا نعملها ونعصرها كي تفكر بمنطق سليم ، وتوجيه سديد ، لماذا نسلم عقولنا إلى تلك الفئة المتحدثة باسم ا لدين ، ونعتبر أن آراءهم وحيًا ولها قدسية . لا ينبغي أن تكون إرادتنا وتصرفاتنا رهن هؤلاء ، يتحكمون في مصائرنا ، ويوجهون تفكيرنا ، ويرسموا لنا خريطة طريقنا، باسم الاسلام والدين منهم براء وانما هو التفكير الذكوري المصلحي البعيد عن سماحة الدين ومقاصده
إن زواج الصغيرة أمر خطير يهدد المجتمع ، ويوحي بالخراب ، وتدمير أسس المجتمع ، وجريمة بحق الإنسانية ، لأن هذه الطفلة لا تزال صغيرة ولم تأخذ حقها في الاستمتاع بطفولتها، وبراءة الأطفال ولعبهم الجميل، لماذا نقحم هذه الفتاة التي في عمر الزهور ودون ادراك منها ونعجل بتحميلها اثقال الحياة الزوجية ومسؤولياتها قبل موعدها؟
إن قانون أحوال الأسرة الشق السني الصادر العام المنصرم في البحرين قد تغافل عن تحديد سن الزواج للجنسين ،واكتفى بالإشارة في المادة (18) من قانون الأسرة إلى ( أن تزوج الصغيرة التي يقل سنها عن ست عشرة سنة بموافقة المحكمة الشرعية بعد التحقق من ملاءمة الزواج) . وأغفل القانون تحديد سن الزواج بالنسبة للولد، بينما نجد أن المادة (10) من لائحة المأذونين الشرعيين وأحكام توثيق المحررات المتعلقة بالأحوال الشخصية الصادرة بقرار رقم 45لسنة 2007م نصت على أنه : ( لا يجوز إجراء عقد الزواج ولا المصادقة عليه ما لم يكن سن الزوجة خمس عشرة سنة ، وسن الزوج ثماني عشرة سنة وقت العقد ، ما لم يكن ثمة ضرورة ملحة تبرر الزواج لمن هم أقل من هذه السن ، وبشرط الحصول في هذه الحالة على إذن من المحكمة المختصة) وهذا تمييز واضح لا نقبل به ، بل لا بد من المساواة في ذلك وأن يكون سن الزواج بالنسبة للفتاة والفتى ثمانية عشرة سنة، اذ ليس هناك من مبرر من هذه التفرقة بين الجنسين ، اذ انهما يمران بنفس المراحل الاجتماعية والتعليمية ويتحمل كلاهما ثقل مسؤولية الزواج، لذا لا بد من الإنصاف. إن تقليل سن الزواج بالنسبة للفتاة له من المخاطر الكثير فهو يحرمها حق التعليم ، وعدم قدرتها على النهوض بالحياة الصعبة ،ناهيكم عن الأضرار الجسمانية التي قد يسببها زواج الفتاة في سن مبكرة ،منها الضغط على العمود الفقري، وسرطان الثدي ، والحالة النفسية ،والإجهاد العقلي ، ودخول البنت في دوامة من التفكير والمشاكل الذي تؤدي إلى إجهاد الفكر والعقل ، وعدم أخذ كفايتها من الطفولة البريئة التي لا بد أن تستمتع بها ، فلماذا نزج بهذه البنت الصغيرة إلى مثل ذلك ، إذن لابد للمشرع أن يلتفت إلى هذه النقطة وأن يتم تعديل القانون على أساس من المساواة والعدالة.
كما أن غياب قانون أحوال الأسرة بشقه الثاني ( الشق الجعفري) قد يؤدي إلى عدم إنصاف المرأة البحرينية وضياع حقوق الاطفال في حين أن الاسرة هي الاسرة لا فرق بينها بين مذهب وآخر ، حيث أن السلطة حولت مشروع قانون أحوال الأسرة إلى ورقة سياسية تساوم بها المعارضة الاسلامية الشيعية للنزول عن الملفات العالقة مثل المعتقلين السياسيين والعدالة الانتقالية وتعويض المتضررين من حقبة أمن الدولة والأسكان والتجنيس السياسي ، أن تمرير القانون بشقه السني يؤكد عزم السلطة على أذكاء الطائفية بين أبناء الوطن الواحد دون اعتبار للاضرار الناشئة عن ذلك. لا شك أن صدور قانون للاحوال الشخصية سيساعد حتمًا على النهوض بالأسرة واستقرارها، وانتشالها من غياب الضوابط وتفشي الاجتهادات وعدم كفاءة قضاة الشرع التي تودي بحقوق كل فرد في الاسرة الى الضياع
إن اتفاقية سيداو قد حرمت كافة أنواع التمييز ضد المرأة وأعطتها الحق والمساواة مع الرجل في كافة الحقوق والواجبات ، وعليه لا بد أن نحترم تلك الاتفاقية لأن فيها احتراماً لكيان المرأة وعدم تمييزها عن الرجل، فهل نعي تلك الحقوق؟ ونرسم ابتسامة مشرقة على محيا الأسرة ، ونعيد للأسرة رونقها وجمالها ، وأن نحميها من المخاطر التي تحدق بها ، ونضرب حولها سياج من المحبة والتقدير
غادة يوسف جمشير
رئيسة لجنة العريضة النسائية
البحرين
هاتف : 39680807
ص.ب : 10533
E-mail: ghadajamsheer@hotmail.com
Blog:http: //bahrain-eve.blogspot.com/
28.5.2010 التاريخ
فتاوى الشيخ صالح بن فوزان بن عبداللــه الفوزان
الحكم في لبس البنطال للمرأة:
ليس من عادة نسائنا لبس البنطال، والنساء يلبسن ما اعتاده نساء البلد، فلا يجوز في هذا البلد خاصة أن تلبس المرأة البنطال، وحتى في البلاد الأخرى؛ لأن البنطال يُبيِّن أحجام المرأة ومفاتنها، ولا يسترها سترًا كاملاً؛ بل ربما يكون فتنة البنطال أشد؛ لأنه يصورها صورة فاتنة، فالمرأة تتجنب لبس البنطال خصوصًا في هذا البلد؛ لأنه ليس من عادة بلادنا، ومن لبس لباس شهرة، هذا عليه وعيد شديد، فمن لبست البنطال في هذا البلد فإنها لبست لباس شهرة؛ لأن هذا خلاف ما اعتاده نساء هذا البلد. نعم السائل: ولو في البيت؟
ولو في البيت؛ لأنه إذا لبسته في البيت شوي شوي وبعدين تطلع في الشارع توري الناس. نعم
المرأة المطلوبٌ منها الستر، ولا تلبس إلا ما يستر جسمها، ولا تلبس الضيق، لا تلبس الضيق الذي يُبيِّن أحجام جسمها، ولا تلبس الشفاف الذي يُرى من ورائه لون جلدها، ولا تلبس القصير؛ وإنما تلبس الضافي الساتر الواسع، الذي يُخفي معالمها ويُخفي فتنتها عن الناس؛ هذا هو لباس المرأة المسلمة في أي مكان من الأرض.
يا شيخ! أمام زوجها؛ يعني في بيتها لباس النوم وما شابه ذلك. بارك الله فيكم.
أمام زوجها لا تلبس البنطال؛ لأنه إذا اعتادت على لبسه في البيت عند زوجها اعتادت للخروج به، وهو ليس من ملابس النساء، هو من ملابس بعض الرجال، فلا تلبسه، ايش الداعي أن تلبسه أمام زوجها؟ ما هو بزينة هو، ما هو من ثياب الزينة، المطلوب منها أن تتزين لزوجها، والبنطال ليس من لباس الزينة. نعم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
العباءة الإسلامية:
انتشرت في الآونة الأخيرة عباءة يطلق عليها اسم: (العباءة الإسلامية) وهي توضع على الرأس ولكن لها أكمام من الذراع إلى الكتف فما رأي فضيلتكم في لبس مثل هذه العباءات؟
يا إخواني! العباءة إنما وضعت للستر ولم توضع للزينة، ليست لباس زينة، ولا يجوز أن تتخذ للزينة، أو أن تُطرَّز، أو يوضع فيها نقوش، أو يُفتح لها أكمام وتصبح كالثوب، ما تصير عباءة، تصير ثوب هذه.
فالعباءة إنما هي للستر، تستر جميع بدن المرأة؛ مثل الجِلال الكبير، الذي هو الجلباب الغرض منها الستر وليس الغرض منها التزين، بل الغرض منها ستر التزين أمام الرجال، فلا يجوز التفنن في العباءات وتسميتها إسلامية هذا للترويج؛ وإلا ليست إسلامية، هذه للترويج فقط، العباءة الإسلامية هي العباءة الساترة الضافية المتينة الخالية من النقوش والتطريزات والزينة، تكون ساذجة [كذا] ما فيها شيء. نعم.
حكم بقاء الزوجة عند الزوج الذي لا يصلي: للشيخ : محمد بن صالح العثيمين
السؤال: حدث بيني وبين زوجي خلاف، وأنا الآن أتردد في الرجوع إليه؟ الشيخ: وهل زوجكِ يصلي أم لا؟ السائلة: لا، ما يصلي. الشيخ: ما يصلي؟ السائلة: لا. الشيخ: إذا كان لا يصلي فإنكِ لا تحلين له. السائلة: لا، والله! ما يصلي. الشيخ: وأنتِ عليه حرام, ولا يحل لكِ أن ترجعي إليه. السائلة: عندي منه خمسة أولاد. الشيخ: من لا يصلي فهو كافر, ومن كان كافراً فإن نكاحه ينفسخ من زوجته حتى يتوب ويعود إلى الإسلام، والواجب عليكِ أن تفرِّي منه, وهو ليس له ولاية على أولاده أيضاً؛ لأنه -والعياذ بالله- كافر, إلا أن يتوب إلى الله ويعود إلى الصلاة، فحينئذٍ لك أن ترجعي إليه، يجب أن تخرج من بيته، ولا يحل لها أن تبقى معه أبداً, تذهب إلى أهلها، وتبلغهم، ويرفع الأمر للمحكمة حتى يُفْصَل في فسخ النكاح.
التلطف والدلال
وأخرج مسلم من حديث عائشة في الصيام قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل إحدى نسائه وهو صائم، ثم تضحك رضي الله تعالى عنها) أي تعني أنه كان يقبلها. وأخرج النسائي في عشرة النساء أن عائشة قالت: (هوى النبي صلى الله عليه وسلم ليقبلني، فقلت: إني صائمة، فقال صلى الله عليه وسلم: وأنا صائم). وأيضا أنها قالت: (كان الرسول صلى الله عليه وسلم يظل صائماً فيقبل ما شاء من وجهي).
إفتراء وكذب على رسول اللـــه عليه السلام وتكذيب بآيات اللـــه: سورة الأنعام " وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ۗ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ "21
عالم دين سعودي
"ممارسة البنات للرياضة حرام شرعاً"
الرياض- أفتى الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية بـ "حرمة ممارسة البنات للرياضة في المدارس" معللا ذلك بما تجره "من مفاسد لا تخفى على ذي لب"، مؤكدا أن النساء وظيفتهن الجلوس في البيوت وتربية الأولاد
وقال الشيخ الخضير "لا تجوز المطالبة بممارسة البنات للرياضة في المدارس فضلا عن إقرارها"، مشددا على أن في ذلك الاتجاه إتباع لخطوات الشيطان الذي أمرنا الله باتخاذه عدوا
وأكد الشيخ الخضير، الذي صدر مرسوم ملكي قبل أيام بتعيينه عضوا باللجنة الدائمة للافتاء، في فتواه التي نشرتها مواقع الإنترنت يوم الأحد أن" المطالبة بدراسة إدخال التربية البدنية في مدارس البنات، اتباع لخطوات الشيطان الذي نهينا عنه"
وخلص الشيخ الخضير في فتواه إلى القول: "الذي لا أشك فيه أن ممارسة الرياضة في المدارس بالنسبة للبنات حرام، نظرا لما تجر إليه من مفاسد لا تخفى على ذي لب، ولا تجوز المطالبة بها فضلا عن إقرارها"."
دبي: الشرق الأوسط
تصَدَّرَ الداعية المصري عمرو خالد قائمة الطبعة العربية من مجلة فوربس لأعلى الدعاة دخلا العام الماضي
وحسب المجلة التي تشتهر بنشر قوائم سنوية بأثرياء العالم، فقد بلغ الدخل الصافي لعمرو خالد العام الماضي 2.5 مليون دولار. وجاء في المرتبة الثانية الداعية الكويتي طارق سويدان بدخل صافٍ بلغ مليون دولار، ثم الداعية السعودي عائض القرني مؤلف الكتاب الشهير «لا تحزن» بدخل وصل إلى 533 ألف دولار. وحلّ في المرتبة الرابعة الداعية المصري عمر عبد الكافي المقيم في الإمارات بدخل صافٍ بلغ 373 ألف دولار، ثم الداعية السعودي سلمان العودة بـ267 ألف دولار.
وحسب المجلة، تتركز مصادر دخل الدعاة بالدرجة الأولى على الإنتاج التلفزيوني والبرامج التي يتم بثها على شاشات العديد من المحطات الفضائية والأرضية في الدول العربية، وكذلك في التسجيلات الصوتية من أقراص مدمجة وأشرطة دينية، إلى جانب المؤلفات الدينية والأدبية التي عمل هؤلاء الدعاة على وضعها خلال 2007 والسنوات السابقة .
نماذج عن أحاديث ذكورية عن النساء تبرر لهم إصدار هذه الفتاوى:
* المرأة تأتي على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن معها مثل الذي معها.
* للمرأة عشر عورات: فإذا تزوّجت ستر الزواج عورة وإذا ماتت ستر القبر التسع الباقيات.
* المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان.
* النساء حبائل الشيطان.
* النساء سفهاء، إلا التي أطاعت زوجها.
* لا يسأل الرجل فيما ضرب أهله! .
* علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم.
* لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم لعلّه يعانقها ويجامعها في آخراليوم.
* والذي نفسي بيده: لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنجس بالقيح والصديد. ثم استقبلته تلحسه ما أدت حقه.
* إذا دعا الرجل امرأته لفراشه, فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها, لعنتها الملائكة حتى تصبح.
* يا معشر النساء، تصدَّقن فإني أُريتكم أكثر أهل النار، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ قلن: بلى. قال. فذلك من نقصان دينها.
* إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن.
* يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب.
* لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة.
* معاشر الناس! إن النساء نواقص الإيمان ونواقص الحظوظ ونواقص العقول، فأمّا نقصان إيمانهنّ فقعودهنّ عن الصلاة والصيام في أيام حيضهنّ وأمّا نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة رجل الواحد، وأما نقصان حظوظهنّ فمواريثهنّ على الأنصاف من مواريث الرجال.
* ثلاثة إن أكرمتهم أهانوك وإن أهنتهم أكرموك: المرأة والخادم والنبطي. الشافعي.
أكتفى بهذا القدر حرصا على مشاعر المرأة المسلوب حقوقها الشرعية...
فتوى جديدة تقول بقتل كل من يسمح بالاختلاط بين الرجال والنساء
ثارت ضجة في الأوساط السعودية بسبب فتوى جديدة تقول بقتل كل من يسمح بالاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم في السعودية، والتي أصدرها الشيخ عبد الرحمن البراك الاحد 21-2-،2010
وإليكم نص الفتوى:
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا
ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء.
جواز شرب الخمر للمرأة الحامل في مرحلة الوحم
أصل الفتوى كما شرح ذلك صاحبها ، الذي يعتبر من أبرز علماء المنهج الوسطي في المغرب العربي، وهورئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل عبد الباري الزمزمي في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، هو سؤال من امرأة غربية نشأت على شرب الخمر مع عائلتها قبل أن تسلم وتتزوج، وفي مراحل حملها الأولى، أي الوحم، توحمت على الخمر بالنظر إلى الماضي الذي كانت تعيشه ، فسئلت عن هذه الواقعة ،عما إذا كان بامكانها أن تشرب الخمر وإلا فإن الولد سيولد مشوها أو سيسقط، فأفتيت بأن ذلك يدخل في إطار الضرورة الشرعية لحماية النفس، على حد تعبيره.
حكم بقاء الزوجة عند الزوج الذي لا يصلي للشيخ : محمد بن صالح العثيمين
السؤال: حدث بيني وبين زوجي خلاف، وأنا الآن أتردد في الرجوع إليه؟ الشيخ: وهل زوجكِ يصلي أم لا؟ السائلة: لا، ما يصلي. الشيخ: ما يصلي؟ السائلة: لا. الشيخ: إذا كان لا يصلي فإنكِ لا تحلين له. السائلة: لا، والله! ما يصلي. الشيخ: وأنتِ عليه حرام, ولا يحل لكِ أن ترجعي إليه. السائلة: عندي منه خمسة أولاد. الشيخ: من لا يصلي فهو كافر, ومن كان كافراً فإن نكاحه ينفسخ من زوجته حتى يتوب ويعود إلى الإسلام، والواجب عليكِ أن تفرِّي منه, وهو ليس له ولاية على أولاده أيضاً؛ لأنه -والعياذ بالله- كافر, إلا أن يتوب إلى الله ويعود إلى الصلاة، فحينئذٍ لك أن ترجعي إليه. : أقول لها: يجب أن تخرج من بيته، ولا يحل لها أن تبقى معه أبداً, تذهب إلى أهلها، وتبلغهم، ويرفع الأمر للمحكمة حتى يُفْصَل في فسخ النكاح.
أتباع الموروث لايعني أن الأموات أحياء بل يعني أن الأحياء أموات ... إبن خلدون
ولكنه دين أردت إصلاحه أحاذر أن تقضي عليه العمائم ...الإمام محمد عبده
القرآن لا يفسر نفسه بنفسه والاسلام لا يفسر نفسه بنفسه وانما يحدث هذا من خلال المسلمين وما أسوأ ما فعله المسلمون بالاسلام ... فرج فودة
أيها الأخوة والأخوات الكرام، قد قررت أن لا أضع أى تعليق على ما سبق ذكره فى هذه المقالة المتواضعة وأطلب من القراء أن يدلوا بآرائهم وتعليقاتهم ويتم الحوار الهادئ لتعم الفائدة بإذن اللـــه تعالى.
في ظل هكذا عقليات وفتاوي ظلامية جاهلة ... أقول ..حسبى اللـــه ونعم الوكيل..