ثلاثة أسئلة

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول هناك خطبة شهيرة للشيخ كشك ظل يدعو فيها على الرئيس حافظ الأسد بسبب مجازره فى سوريا . وكان يدعو أن يصيبه الله بسرطان الدم . وكرّر هذا الدعاء . وفعلا أصيب حافظ الأسد بسرطان الدم عام 1983 مع مرض السكر ، وظل طريح الفراش الى أن مات عام 2000 . الدعاء هو السلاح الفعّال للمظلومين . لماذا لا يستعملون هذا الدعاء ، والله تعالى وعد بأن يستجيب لمن دعاه ؟ السؤال الثانى : ما معنى ( محدث ) فى ( مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2) الأنبياء )؟ السؤال الثالث : جاء فى قصة موسى وفرعون والسحرة كلمة ( أرجه ) هل هى من الرجاء ؟
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

أولا :

1 ـ الله جل وعلا يعاقب الظالمين فى الدنيا كى يتوبوا ويرجعوا .قال جل وعلا : ( وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) السجدة ).

2 ـ إن لم يتوبوا وماتوا بظلمهم فلنتذكر قوله جل وعلا : ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) وَأَنذِرْ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعْ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ (44) وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمْ الأَمْثَالَ (45)ابراهيم ).

3 ـ وهذا التأخير والامهال للظالمين لا يعنى نجاتهم من عذاب الدنيا ، فلا بد أن يعانوا منه . والمستبد يحاول كتم أوجاعه وأمراضه الى أن يصل الأمر فوق إحتماله ، فيسقط مريضا .

3 / 1 : حدث هذا مع عبد الناصر الذى أوقع التعذيب بألاف المصريين . بعد نكسة 1967 بدأ صراخه من مرض السُّكّر ، وتظهر صُفرة المرض على وجهه وعلى يديه.ثم ترسبت الأملاح حول عصب رجله وحول الشريان اللاصق للعصب، وأصبحت أي حركة بسيطة أو إشارة تتطلب احتكاك الشريان بالعصب فتسبب آلاما قاصمة كان يشبهها عبدالناصر، بالسكاكين تقطع في جسده.ثم وصل المرض الى قلبه ، وأصبح عاجزا عن الحركة تماما، وإعتذر عن حضور المؤتمرات الخارجية ، وكان يطلب من السادات إغلاق حجرته عليه حتى لا تسمع أسرته صرخات ألمه، وكان لا يستطيع السير إلا متكئا على أحد.  وظل هكذا الى أن مات .

3 / 2 : حافظ الأسد عوقب بسرطان الدم فلزم السرير من 1983 الى أن مات عام 2000 .

3 / 3 : السّفّاح ارييل شارون ظل مريضا ثمانى سنوات ، يقتطع الأطباء من جسده الى أن مات عام 2006 . إنتظروا إنتقام الله جل وعلا من نيتينياهو وعصابته .!

4 ـ ولنتذكّر قول الله جل وعلا :

4 / 1 : ( إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً (15) وَأَكِيدُ كَيْداً (16) فَمَهِّلْ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (17) الطارق ) .

4 / 2 : ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِي (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) الفجر ).

5 ـ الدعاء على الظالمين أمر مشروع . الله جل وعلا ـ حين إشتدّ ظلم الفرعون ـ أمر موسى وهارون بالاعتزال فى بيوتهم والصلاة ، وما يتبع الصلاة من الدعاء . قال جل وعلا : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّأَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِينَ (87)  يونس ) . ودعا موسى ربه ومعه أخوه هارون أن ينتقم الله جل وعلا من فرعون وقومه : ( وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الأَلِيمَ (88) قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا )  (89) يونس ).

6 ـ المستضعفون فى مصر يزيدون على 100 مليون ، ليس لهم إلا أن يدعو ربهم لينتقم من السيسى وقومه بمثل ما إنتقم من فرعون موسى وقومه . لا يستلزم الأمر صُراخا ولا إعلانا . مجرد دعاء خافت خاشع . ولنتذكر قول الله جل وعلا : ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ  ) (62) النمل )

أخيرا

اللهم إنتقم من أكابر المجرمين يا رب العالمين .

إجابة السؤال الثانى :

محدث  يعنى ( جديد ). وجاء مرتين وصفا للقرآن الكريم فى معرض إعراض الكافرين عنه . قال جل وعلا :

1 ـ ( اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1) مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2) لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3) الأنبياء

2 ت ( طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنْ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5) فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (6) الشعراء ).

إجابة السؤال الثالث :

( أرجه ) من الارجاء أى الإمهال . وجاء مرتين فى القرآن الكريم :

1 ـ ( فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (107) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108) قَالَ الْمَلأ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (109) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (110) قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (111) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (112) الاعراف )

2 ـ ( فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (32) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (33) قَالَ لِلْمَلإٍ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (34) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (35) قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37) الشعراء )

اجمالي القراءات 827