تساؤلات قرانية
يقول الله عز وجل في سورة التين
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
ملخص رأي السلف جميعاً في شرح معنى "أحسن تقويم"يتلخص في الشرح التالي
"هَذَا هُوَ الْمُقْسَم عَلَيْهِ وَهُوَ أَنَّهُ تَعَالَى خَلَقَ الْإِنْسَان فِ&icute;َان فِي أَحْسَن صُورَة وَشَكْل مُنْتَصِب الْقَامَة سَوِيّ الْأَعْضَاء حَسَنهَا ".
سؤالي الأول :
إذا كان المقصود من هذا الشرح هو كمال جسم الإنسان وصورته و صحة أعضائه .
فهناك الكثير من المخلوقات التي خلقها الله عز وجل,تتمتع بمواصفات تفوق مواصفات الإنسان جمالاً وكمالاً من حيث وظائف الأعضاء ,و الصحة . وطول العمر.
السؤال الثاني:
لو تأملنا في قوله عز وجل لنتابع الآيات في سياق السورة
ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ *إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ
ما العلاقة ,بين معنى أحسن تقويم ,وقوله إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات؟؟؟؟؟
فهل يستوي المعنى الذين تفضل به السلف بأنه الجمال والصحة والإستقامة الجسدية ...مع قوله عز وجل ثم رددناه أسفل سافلين , إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات !!!!!!
لقد أشكل عليَ معنى أحسن تقويم في سياق الآية ,أرجو من الأخوة التكرم بإبداء أرائهم القيمة وشكراً.