خمسة أسئلة

آحمد صبحي منصور في الجمعة ٢٨ - يوليو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول لو شخص تلفظ بالطلاق في سره هل يقع طلاقة ام لا واذا تلفظ به بينه وبين نفسه هل يقع ايضا ام لا ؟ السؤال الثانى لو شخص حرم شئ علي نفسه مثل حرم علي نفسه ان لا يأخذ مال من صديق له هل اذا اخذ مالا من هذا الصديق يحرم عليه هذا المال ويبقي مال حرام ام يجب عليه كفارة يمين مع انه لم يحلف بالله بل قال مال صديقي حرام علي ؟ لقول الله كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل الا ما حرم اسرائيل علي نفسه هل هذا دليل ان ممكن شخص يحرم شئ علي نفسه ؟ السؤال الثالث : لو شخص حلف في نفسه علي ان يفعل شئ ما بدون ان يتلفظ بالحلف ثم فعله هل عليه عليه كفارة ؟ لان الله يعلم السر ويحاسب عليه ؟ السؤال الرابع اذا شخص رمي زوجته بالزنا بين وبين نفسه وتلفظ بهذا بينه وبين نفسه ليس امام احد هل يجب عليه الحد ويجب ان يذهب ويقر ويعترف للقضاء ان رمي زوجته بالزنا بالكذب واذا رمي زوجته في سره دون ان يتلفظ هل ايضا عليه حدا؟ لقول ﴿لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ وَإِن تُبدوا ما في أَنفُسِكُم أَو تُخفوهُ يُحاسِبكُم بِهِ اللَّهُ فَيَغفِرُ لِمَن يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشاءُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾ [البقرة: ٢٨٤] ﴿قُل إِن تُخفوا ما في صُدورِكُم أَو تُبدوهُ يَعلَمهُ اللَّهُ وَيَعلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾ [آل عمران: ٢٩] ﴿وَلا جُناحَ عَلَيكُم فيما عَرَّضتُم بِهِ مِن خِطبَةِ النِّساءِ أَو أَكنَنتُم في أَنفُسِكُم عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُم سَتَذكُرونَهُنَّ وَلكِن لا تُواعِدوهُنَّ سِرًّا إِلّا أَن تَقولوا قَولًا مَعروفًا وَلا تَعزِموا عُقدَةَ النِّكاحِ حَتّى يَبلُغَ الكِتابُ أَجَلَهُ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ يَعلَمُ ما في أَنفُسِكُم فَاحذَروهُ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ غَفورٌ حَليمٌ﴾ [البقرة: ٢٣٥] السؤال الخامس : هل كلمة ( نجح ) ومشتقاتها جاءت فى القرآن الكريم ؟
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

لا يقع الطلاق إلا بشاهدى عدل ، وله ترتيبات شرحناها فى مقالات من كتابنا عن التناقض فى تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السنى .

إجابة السؤال الثانى  

طالما لم يتلفّظ فلا إثم عليه .

إجابة السؤال الثالث :

طالما لم يتلفّظ فلا كفارة عليه .

إجابة السؤال الرابع :

طالما لم يتلفّظ فلا مسئولية عليه . وقد يكون عليه إثم يوم القيامة إذا لم يتب عن هذه الوساوس الظنية الظالمة . إن كان لديه شكوك فقد يغفر الله جل وعلا له ، طالما بقى الأمر فى قلبه دون تلفّظ .

إجابة السؤال الخامس :

1 ـ لم يأت فى القرآن الكريم كلمة ( نجح ) ومشتقاتها . ورد نفس المعنى فى مصطلح ( أفلح ) ومشتقاته حوالى 40 مرة .

2 ـ وورد نفس المعنى فى كلمة ( توفيق / وفّق ) ، وقد جاءت ثلاث مرات فى القرآن الكريم :

2 / 1 : ـ قال النبى شعيب عليه السلام لقومه مدين : ( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88)  هود ). فالمؤمن بالله جل وعلا وحده يطلب التوفيق والنجاح من ربه جل وعلا .

2 / 2 : قوله جل وعلا عن الصحابة المنافقين : ( فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ

مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) النساء )

2 / 3 : قوله جل وعلا فى توسّط إثنين من أهل الزوج وأهل الزوجة لحلّ الشقاق بينهما : ( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً (35) النساء ). النجاح / التوفيق فى إزالة الشقاق يكون إذا توفرت لديهما النيّة المخلصة فى الاصلاح .

اجمالي القراءات 1968