آحمد صبحي منصور
في
الأحد ٢٢ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
إجابة السؤال الأول :
فرق كبير .
( قتّر )
1 ـ من البخل . نفهم هذا من قوله جل وعلا :
1 / 1 ـ ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) الفرقان )
1 / 2 ـ ( قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنفَاقِ وَكَانَ الإِنسَانُ قَتُورًا(100)الاسراء )
2 ـ وبمعنى الفقر فى قوله جل وعلا : ( وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236) البقرة )
أما ( قترة ) فهى الظلمة والسواد .
1 ـ وتأنى وصفا لوجوه الكافرين يوم القيامة مقارنة بوجوه أهل الجنة . قال جل وعلا :
1 / 1 : ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42) عبس )
1 / 2 : ( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِنْ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27) يونس )
2 ـ ونظير ذلك قوله جل وعلا :
2 / 1 : ( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107) آل عمران )
2 / 2 : ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60) الزمر )
2 / 3 : ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ (25) القيامة ) .
إجابة السؤال الثانى
هذا دليل على أن الزمن الذى نعرفه فى هذه الدنيا لن يكون فى ألاخرة. الزمن فى دنيانا متحرك الى الأمام ، لا يتوقف الى نهاية العالم وقيام الساعة . بقيام الساعة يبدأ زمن جديد خالد لا ندرى وصفه ، ربما يجرى كل شىء فى نفس الوقت . ولكن الاشارة هنا هامة جدا فى قوله جل وعلا ( يومئذ ). أى اليوم المختلف عن يومنا وزمننا فى هذه الدنيا .
إجابة السؤال الثالث :
1 ـ هناك كذب فى سبيل إظهار الحق ، مثلما فعل يوسف حين إتهم إخوته بالسرقة . وهناك كذب فى سبيل العصيان ، والتآمر .
نفس الحال فى العلاقات الزوجية . لا نتكلم عن كذب الزوج على زوجته فقط بل الزوجة أيضا . قد يتحبب الزوج الى زوجته بالمبالغة فى تصوير حبه لها ، وقد تتحبب له بنفس الطريقة . وقد تسأله عن علاقاته النسائية فيكذب تفاديا للمشاكل ، وهى أيضا . لا أرى فى هذا بأسا . الذى أراه كذبا ضارا هو الذى يُقصد منه الضرر .
2 ـ هذا رأى شخصى بالطبع .