آحمد صبحي منصور
في
الخميس ٠٤ - أغسطس - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
أولا : كلمة ( ذكى ) من ( الذكاء ) لم تأت فى القرآن الكريم.
ثانيا : ( ذكى ) ب ( الذال ) و ( الكاف ) المشددة ) تأتى بمعنى ذبح الأنعام والطيور لتكون حلالا فى الأكل . قال جل وعلا : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ ) 3 ) المائدة ) .
ثالثا : هناك مصطلح ( زكى ) و ( زكاة ) وهو الأكثر فى القرآن الكريم . ويأتى فى سياق :
( إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ) وتكرر كثيرا فى القرآن الكريم ، ويأتى بمعنيين :
المعنى القلبى :
1 : الخشوع وقت ( تأدية الصلوات ) والتقوى فيما بين الصلوات .
2 : ومنه تقديم المال صدقة ، وهذه هى ( زكاة المال ) أو ( تزكية المال ) وبتقديم زكاة المال ابتغاء وجه الرحمن جل وعلا تكون تزكية النفس . قال جل وعلا عن من يدخل الجنة : ( وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى ( 17 ) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ( 18 ) ) الليل ).
المعنى الظاهرى السلوكى .
أى إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ظاهريا بالاسلام السلوكى ، أى بالتزام السلام والكفّ عن العدوان . جاء هذا فى قوله جل وعلا عن المشركين المعتدين ناقضى العهود :
1 : ( فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ ) (5 ) التوبة )
2 ـ ( لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ ( 10 ) فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )( 11 ) التوبة )
ـ الهداية والتطهر: قال جل وعلا
1 : ( جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى ) 76 طه )
2 :( وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ ) 18 ) فاطر )
3 : ( فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى ) 18 ) النازعات )
4 :( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ) 3 ) عبس )
5 :( قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى ) 14 ) الأعلى )
6 : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ( 7 ) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ( 8 ) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ( 9 ) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ( 10 ) الشمس )
7 : ( وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء ) ( 21 ) النور )
إختيار الأمثل والأفضل فى معرض المقارنة . قال جل وعلا
1 : ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ ) 232 ) البقرة )
2 :( فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ ) 19 ) الكهف )
3 : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ( 27 ) فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ ) ( 28 )) النور )
4 : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ ) 30 ) النور )