آحمد صبحي منصور
في
السبت ٠٥ - فبراير - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
ليس الموضوع ضرب الزوجة بل هو ضرب شيخ الأزهر ب اسلام بحيرى .
وأقول :
1 ـ بدأت تفجير هذه القضية اوضحها من رؤية قرآنية فى ندوة ( التناقض فى تشريع الطلاق بين القرآن الفقه السنى ) وكان ضرب المرأة ضمن بنود هذا البحث ، وقدمته فى رواق ابن خلدون فى منتصف التسعينيات من القرن الماضى . ثم نشرت هذا البحث فى ( الحوار المتمدن ) وفى موقعنا ( أهل القرآن ) . ومنذ شهر تقريبا قمت بتسجيل حلقات مقدما تغطى حتى مارس العام المقبل فى ( إسألوا أحمد صبحى ...) ، ( لحظات قرآنية ) ، ( ندوة الجمعة ) ، (خفايا التاريخ الدرامية )، وأتذكر أنه فى حلقة من ( إسألوا أحمد صبحى ) كانت إجابة موجزة عن ضرب الزوجة . وحاليا أنشر مقالات فى كتاب موسوعى عن التناقض فى تشريعات المرأة بين الاسلام ودين السُّنّة الذكورى ، وسيأتى فيه تفصيل عن ضرب الزوجة .
2 ـ الذين يتصدرون الكتابة فى الموضوعات الدينية ــ غيرنا ــ هم على نوعين : جهلة الشيوخ الذين يجترون المكتوب فى التراث إذا اضطرتهم الظروف للكلام ، وسطحيون مثل اسلام بحيرى يرفعون راية التنوير ، وبينهم وبين البحث العلمى الجاد خصومة حادة ، وهم أسرى لما أسميه بثقافة العار ، وهذا شرحه يطول ..
3 ـ مع هذا فان اسلام البحيرى أكبر علما من شيخ الأزهر . بل إن كل من يكتب بسطحية فى الشأن الدينى هو أكبر علما من الشيوخ الرسميين والدعاة الشعبيين ، هم وعاظ العوام ، وبينهم وبين عقلية العوام علاقة وثيقة تماثل عقلية الفلاح الأمى الجاهل ببقرته الحلوب .
4 ـ أُشفق على اسلام بحيرى لأنهم إستخدموه فى مشاغبة شيخ الأزهر ، وتبعا للعلاقة المتناقضة بين السيسى وشيخ الأزهر صعودا وهبوطا دفع المسكين الثمن ، أدخلوه السجن بعد أن فتحوا له الأبواب ليتكلم . والآن يضربون به شيخ الأزهر . السيسى فى فشله وسرقاته وفساده وظلمه وخيانته يحتاج دائما الى إثارة موضوعات يُشغل بها الناس .