آحمد صبحي منصور
في
السبت ١٦ - مايو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
1 ـ لا تناقض على الاطلاق .
2 ـ قال جل وعلا لنا : ( وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154) البقرة ) وقال أيضا لنا بصيغة التأكيد : ( وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) ال عمران ) . هذا نهى لنا عن أن نقول كذا أو نحسب كذا ، لأننا نرى الموت يعنى فقدان الحياة . ولكنه بالنسبة لمن يُقتل موتا في سبيل الله يكون حياة أفضل في البرزخ .
3 ـ هذا لا يتعارض مع ان كل نفس لا بد أن تموت، يعنى تنتقل من هذه الدنيا الى البرزخ ، ولكن الفارق أن الموتى العاديين ينتقلون الى البرزخ و يفقدون الإحساس . أما المقتول في سبيل الله فهو ينتقل بقتله وموته الى جنة برزخية يعيش فيها متمتعا بل ويشعر بقومه .
4 ـ الله جل وعلا ينهانا في موضع لنعرف منزلة المقتول في سبيله ، ثم هو جل وعلا يقرر حقيقة الموت لكل نفس بشرية . فلا تناقض هنا .