الترادف فى القرآن

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٢٧ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
هل يوجد ترادف بين ألفاظ القرآن أم أن لكل تغير في اللفظ يستتبعه تغير في المعنى؟
آحمد صبحي منصور

1 ـ الترادف موجود في اللسان العربى وفى القرآن . ويأتي في القرآن الكريم للبيان والتفصيل .

2 ـ مثلا : واو العطف تأتى بألفاظ متردفة ، ويكثر هذا في مترادفات الكتاب والحكمة ( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً (34) ) الأحزاب ) ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129)البقرة )

وغيرها مثل ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِلْمُتَّقِينَ (48) الانبياء  )

وفى وظيفة النبى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (45) وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً (46) ) الأحزاب ) . ويأتي الترادف بدون واو العطف مثل أسماء الله الحسنى (  وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16) البروج ) ( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ْبِ (24) الحشر )

3 ـ ومن منهج التدبر القرآنى تحديد مفهوم الكلمة القرآنية في سياقها الخاص وسياقها العام ، ومنشور لنا بحث عن كيف نفهم القرآن.

4 ـ وأرجو ان تقرأ لنا كتاب ( القرآن وكفى )

اجمالي القراءات 4152