آحمد صبحي منصور
في
الثلاثاء ١٠ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
1 ـ شكرا أخى العزيز ، وأكرمك الله جل وعلا ، وأهلا بك معنا في الموقع معلقا ثم كاتبا ملتزما مثلنا بشروط النشر ، وهى عدم نسبة حديث للنبى عليه السلام ، وعدم انكار حقائق الاسلام مثل الصلوات الخمس . أرجو أن ترسل لنا سيرة حياتك ، فكرة عن دراستك وعملك وخلفيتك العلمية فنسجلك معلّقا . ثم تقوم بالتعليق على أى خبر أو مقال فى الموقع ليتسنى لنا تسجيلك كاتبا فى الموقع ونفتح لك صفحة تكتب فيها.
2 ـ أخى العزيز الموضوع الذى تتكلم فيه يدخل في ( الزمن ) وقد كتبنا فيه كثيرا ، وهو معقد .
3 ـ بإيجاز فيما يخص العمل والسعى الدنيوى : هناك زمن متحرك في هذه الدنيا ( اليوم الأول / العاجلة ) ، وهو نوعان : زمن في حياتنا المادية ، وهو الذى يقع فيه عملنا ، النوع الآخر تسجيل وكتابة هذا العمل في هذه الدنيا ــ ليس في عالمنا المادى ولكن في عوالم البرزخ ، ولها زمنها (أو أزمانها الخاصة المختلفة عن زمننا ، ومتداخلة معه أيضا .ثم سيأتى ( اليوم ) الآخر بقيام ( الساعة ) وهو زمن خالد وليس زمنا متحركا مثل زمن الدنيا . في التعبير عن هذه الأزمنة ( وتداخلها في كتابة الأعمال وكتاب العمل الجماعى لكل مجتمع وكتاب الأعمال الفردى لكل شخص) تأتى إستعمالات مختلفة للأفعال من ماض الى مضارع ، وتختلف عن إستعمالاتنا للأزمنة في هذه الأفعال ، خصوصا ما يخصُّ فعل الله جل وعلا وقدرته وصفاته . وقد تحدثنا في مقال ( لا اذكر موضعه ) عن الاستعمالات المختلفة لكلمة ( كان ) في القرآن الكريم . وارجو أن استطيع إكمال كتاب ( القرآن والنحو العربى ).
4 ـ والله جل وعلا هو المستعان .