ßÊÇÈ المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين
17

في الجمعة ٢٢ - نوفمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً

بسم الله الرحمنالرحيم

الفهرس

المعارضة الوهابية  في الدولةالسعودية في دراسةتحليلية

بقلم : د. احمد صبحيمنصور

 تمت كتابته فى  القاهرة 26 يونيه2001

 الفهرس

 1- تصدير( 19 )

 القسم الأول( 65195 )

المعارضة السنية في عهد عبدالعزيز آل سعود

الإخوان وعبدالعزيز

مدخل

الفصل الأول ( 6987 )

تكوين الأخوان ودورهم فيتأسيس ملك عبد العزيز

أولا :تكوين الأخوان وتأسيسالهجر (مستوطنات البدو)

عرض تاريخي ،هدف عبد العزيزمن تحويل البدو الي اخوان ، معني الهجر : والهجرة والاخوان، متي بدأت حركات التوطين، أطوار حركة التوطين ، أهم مستوطنات الأخوان ، الارطاوية ، الغطغط ، ادارة الهجر ،العطايا.

ثانيا : الأخوان قوةعسكرية:

التعبئة والحشد ، انواعالجهاد ، أساليب القتال ، أسلحة الأخوان ، عدد المقاتلين ، التكتيك الحربي ، التجسس، ترتيب القيادات السعودية ، دور المرأة في القتال مع الأخوان : شهرة الأخوانالعسكرية ، إقرار الأمن ،

ثالثا : الأخوان وتأسيس ملكعبد العزيز:

1-ضم الاحساء ، المرحلةالأولى للقتال مع آل الرشيد 1915، تربة والخرمة 1919، فتح حائل و شمر وهزيمة آلالرشيد ، الاستيلاء علي عسير ، الاستيلاء علي الحجاز ، قلاقل الحدود ، مع الكويت ،مع العراق ، مع شرق الأردن.

 الفصل الثاني ( 88109 )

معارضة الأخوان لعبد العزيزفي تقرير تاريخي

الخلاف حول فتح حائل :1915، الخلاف حول البطالة والعمل ومؤتمر العلماء سنة 1919،

مؤتمر الارطاوية 1924،الخلاف بين عبد العزيز والأخوان أثناء فتح الحجاز ، جدة ، المدينة ، ضم الحجازوإرجاع الإخوان الي نجد ، المعارضة بالمؤتمرات ، مؤتمر الارطاوية :في ديسمبر 1926،مؤتمر الرياض :يناير 1927، فيما بين مؤتمري الرياض 1928 :1927 ، الجمعية العمومية:المؤتمر العام في الرياض 5/11/1928، تحول المعارضة بعد الجمعية العمومية الي معركةالسبلة ، عودة التمرد ، مؤتمر الدوادمى :9 يوليه1929 ، مؤتمر الشعراء 6/9/1929،مؤتمر خباري واضحة

الفصل الثالث ( 110144 )

التكوين الأيديولوجيللإخوان

أساس المعارضة السنية فيعهد عبد العزيز

مدخل ، مصدر البناءالايدلوجي للاخوان :فكر الشيخ محمد عبد الوهاب ، كراهية الاخر، التكفير للاخر ،استحلال دم الاخر وماله ونسائه ، مظاهر لانعكاس فكر ابن عبد الوهاب علي الخلافاتبين الاخوان وابن سعود ،

1-التحالف بين العلماءوالاخوان ، آلية تثقيف البدو ليكونوا اخوانا ، الحرب تجسد البناء الايدويولوجيللاخوان ، البناء الايدولوجي للاخوان جعلهم مختلفين عن البدو الاعراب ، شهادة مؤرخمعاصر للاخوان ، العصبية القبلية البدوية والعصبية البدوية الاخوانية ، بين التطرفالبدوي والتطرف الاخواني.

الفصل الرابع ( 145 - 168)

ملامح البناء الايدولوجيلمعارضة الاخوان

 

مدخل ، ونتوقف بالتحليل معهذه اللوحة التاريخية ، اولا :التطرف:الاكراه في الدين ، التطرف في الداخل (ازالةالمنكر ) ، التطرف مع الخارج :الجهاد للاكراه في الدين ، ثانيا :التعصب :كراهيةالاخر ، ثالثا:التزمت او التشدد ، رابعا :المزايدة والزعماء المزايدون للاخوان ،فيصل الدويش المطيري ، قبيلة مطير ، فيصل الدويش ،سلطان بن بجاد بن حميد العتيبي ،قبيلة عتيبة ،سلطان ابن بجاد، ضيدان بن حيثيلين والعجمان ،ضيدان بن حيثيلين ، الصلةبين الزعماء الثلاثة ،

الفصل الخامس( 169195 )

تحليل سياسة عبد العزيزوتجربة الاخوان

مدخل ، انواع الشرعياتالسياسية بين الممكن والمستحيل، سياسة فن الممكن في الزمن الممكن ،سياسة فنالمستحيل في الزمن المستحيل ، سياسة فن الممكن في الزمن المستحيل او سياسة فنالمستحيل في الزمن الممكن ، المناخ الثقافي وموازين القوة في اطار الممكن والمستحيل.

اولا :المستحيل في المناخالثقافي في عصر عبد العزيز وكيف تعامل معه ؟ الانفتاح علي مصر. ثانيا :المستحيل فيالتعامل مع الدول الكبري ،

القسم الثاني ( 196283 )

مقدمة:

مدخل عن المعارضة السنيةبعد عبد العزيز: رؤية عامة ، وقفة مع سياسة عبد العزيز فيما بين 1932-1953 م ،البترول :الابتلاء الاعظم

الفصل الاول ( 204237 )

معارضة ناصر السعيد(1923 1977)

في عصر الملك سعود(1953 1964)

 

اولا :البترول المؤثرالحقيقي في سياسة الملك سعود وفي المعارضة:

تطور الانتاجالبترولي في عصر سعود .البترول وترف الملك سعود.البترول وتحديث المملكة السعودية.

نتائج تحديثالمملكة:تهميشدور علماء الدين .اخضاع علماء الدين للدولة .وجود تنافس مدني علماني لعلماء الدين.اهمال الاصلاح الاجتماعي والتحديث التحتي.

داثر البترول في سياسة سعود الخارجية.

ثانيا : حركة ناصرالسعيد:حياتهنضالهمطالب ناصر السعيد.

تحليل الخطاب الايدولوجيلناصر السعيد:

بينالاصوليةالسنيةوالمعاصرة والتقدمية.

الاصولية الدينية في خطابناصر السعيد:

في الافتتاحفي الاستشهادفي الاجتهاد الديني.

موقفه من الثورة ومن الثروة.

المعاصرة في خطاب ناصرالسعيد.

التقدمية في خطاب ناصرالسعيد.

تأثير حركة ناصر السعيد:

ظهور حركات معارضةمتنوعة :عسكريةالامراء الاحرارالمعارضة اليسارية والقومية .عزل الملك سعودوتنفيذ بعض الاصلاحات التي طالب بها ناصر السعيد.التمهيد للاصولية السلفية :حركةجهيمان العتيبي.

 الفصل الثاني ( 238283 )

تطور المعارضةالاصوليةالسنيةفي عهدي فيصل وخالد

معارضة جهيمان العتيبيواقتحام الحرم المكي الشريف في 1/1/1400 هـ22/11/1979

مقدمة.

اولا: المناخ الذيافرز حركة جهيمان العتيبي ، البترول وسياسة الملك فيصل (19641975 )وعلو المد السلفي ، التوجه السلفي في سياسة الملكفيصل ، اعتقالات المعارضة اليسارية وزيادة انتاج النفط ، زيادة الدخل البترولي بعدحرب اكتوبر واثره في توجيه المعارضة الجديدة.

ثانيا : جهيمانالعتيبي واقتحام الحرم المكي الشريف (10/11/1979اول محرم سنة 1400 هـ) :

من هو جهيمان العتيبي ،تقرير تاريخى موجز عن اقتحام جهيمان للحرم ، قبيل اقتحام الحرم، عن سبب اختيارالحرم مكانا لتلك العملية ، وعن مصدر الحصول على السلاح ، ترتيبات ما قبل الاقتحام، هل كان الاقتحام جزءا من عملية كبرى ، ملاحظات عامة ، وقائع الاقتحام ، موقفالسلطات السعودية ، القرار بالاشتباك مع المقتحمين ، فتوى العلماء ، تعليق علىالفتوى ، وقائع المعركة ، نتائج الحركة ودلالاتها السياسية ،

ثالثا : قراءة فيالأيدلوجية الوهابية لجهيمان العتيبي من خلال رسائله:

جهيمان وشيوخ عصره ، موقفالشيوخ الوهابين من جهيمان ، رأي جهيمان في شيوخ عصره في المملكة ، موقف جهيمان منالدولة السعودية ، جهيمان بين الاخوان والملك عبد العزيز ، وصف الخليفة كما ينبغيان يكون عند جهيمان ، بين الخلافة والملك الجبري ، البيعة والطاعة بين الخلافةالشرعية والملك الجبري ، فقه الاعتزال عند جهيمان ، من الاعتزال الي الانكار ، منالاعتزال والانكار الي التكفير ، من التكفير الي التمرد العسكري واقتحام المسجدالحرام ، بين انكار جهيمان وانكار الاخوان في عهد عبد العزيز ، منهج جهيمان فيرسائله ، تعقيب علي منهج جهيمان في رسائله.

 القسم الثالث ( 284443 )

جذور المعارضة الوهابية  الراهنة

مقدمة:

الفصل الاول ( 288325 )

المعارضة السنية الراهنة فيتقرير تاريخي موجز

(أ)العوامل التي ادت اليالنشأة والتطور ، حرب الخليج ، افغانستان ، علاقة السعودية بالسودان ، ثقافةومنظمات حقوق الانسان ، الصراع العلماني السلفي داخل المثقفين السعوديين

(ب) تأريخ موجزللحركةالاصوليةالسنيةالراهنةوصراعها مع الحكومة السعودية : قبل حرب الخليج ، خلال حرب الخليج وبعدها ، في حربالخليج (استرداد الكويت وضرب العراق)

خطاب المطالب ، نص خطابالمطالب ، مبادرة الملك فهد بالاصلاح السياسي ، قبيل مذكرة النصيحة ، مذكرة النصيحة، ولادة لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية وموقف الحكومة منها ، انتقال اللجنة اليلندن وصراعها مع الدولة السعودية ، الدولة السعودية ، الاعتقالات ، اجراءات اخريلحرب اللجنة ، المواجهة الاليكترونية ، المواجهة الاعلامية ، المواجهة السلفية ،المواجهة الاقتصادية ، المواجهة السياسية : (محاولة ترحيل المسعري من بريطانيا)،استمرار المملكة في سياسة الاصلاح ، لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية في صراعها معالدولة ، الوسائل ، الاهداف ، مدي نجاح اللجنة في تحقيق اهدافها.

الفصل الثاني : الجزءالتحليلي ( 326383)

المحور الاول

  1. التحليل الفكري للصراع بيناللجنة والدولة

مدخل:

الرد علي رأي اللجنة، المسعري والطعن في شرعية الدولة السعودية وفي ابن عبد الوهاب ، بين اصولية اللجنةوالوهابية التقليدية ، رأي اللجنة الشرعية للفقيه الذي يمثل الشرع ، تأثر اللجنةبالتراث الشيعي في العقيدة والحركة ، بين الاحتساب المسعري والشوري الاسلامية ،عقيدة الحاكم الذي يملك الارض مقابل عقيدة اللجنة التي تملك الشرع ، عن العرشالسعودي الذي يملك الارض والسلطان ، ماهية الشرع او الشريعة ، التناقض هو شرعالمسعري ، الاصلاح في الهيئات (الامر بالمعروف والنهي عن المنكر )، الهيئات ومصادرةحق العبادة لغير المسلمين ، مجلس الشوري والقوانين السياسية في رؤية تحليلة ، رؤيةتحليلية لموقف علماء السلطة بين اللجنة والدولة ، الشيخ عبد العزيز بن باز ، ابنعثيمين ، ابن جبرين ، علماء ساندوا الدولة بلا تردد ، الفرقةالجامية.

اساسيات الجدل بين علماءالدولة وعلماء اللجنة ، ( تغير شرع اللجنة في حكمها علي شيوخ السلطة ) ، تغير شرعاللجنة في التعامل مع الاخر ، من المقاومة السلمية الي العنف ، الاشاعات والاكاذيبفي المقاومة السلمية كشرع للجنة ، شرع اللجنة في الدعوة بين الحكمة والموعظة الحسنةوبين البذاءة وانتهاك الاعراض ، هل استخدمت السلطة السعودية نفس طريقةالخطاب؟

المزايدة في شرع اللجنة بينالتكفير والتنوير ، تغير شرع اللجنة مع زملاء الكفاح.

الفصل الثالث ( 384443 )

الامر بالمعروف والنهي عنالمنكر اطارا شرعيا لانتقادات اللجنة ضد الدولة تحليل منهج الانكار مناللجنة

حق الاحتساب ، مدي التثبت ،تحول الانكار الي القول بالعنف ، انواع المنكرات التي اخذتها اللجنة علي الدولة ،او اتهامات اللجنة للدولة في سياستها الخارجية والداخلية ،اللجنة واستنكار السياسةالخارجية ،اللجنة واستنكار السياسة الداخلية في المملكة ،التعذيب ،وقف المستحقاتالمالية ،ظلم العمالة الوافدة ،

التدهور الامني ،تدهورالخدمات ،تدهور التعليم ، تدهور الكهرباء ،تدهور باقي الخدمات ، استنكار اللجنةلتصرفات الاسرة الحاكمة السعودية مخصصات الاسرة المالكة ، اسراف الاسرة في الانفاق، اللجنة تتهم الامراء بتهريب الاموال الي الخارج ، اغتصاب الاراضي ، الاحتكاروالحمي ، العمولات ، استغلال وبيع النفوذ اتهام بعض الامراء بالوقوع في الجرائم ،وتبقي لنا بعض الملاحظات حول هذه الاتهامات ، قراءة نقدية للقضايا الاساسيةوالفرعية في فكر اللجنة في ضوء الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، القضية الاساسية: التبري والتولي في العلاقة مع الغرب ، العمل علي اقامة الدولة الاسلامية الموحدةفي مواجهة الغرب ، بين الاعجاب بالغرب وتكفيره ، المسعري و تصوره للدولة الاسلامية، القضايا الفرعية :حقوق الانسان ، الحرية والاعلام ، المرأة ، الشيعة ، الرباوفوائد البنوك ،

اخيرا : التحليلالاخير للحركة الاصوليةالسنيةالراهنة في السعودية.

الخاتمة ( 444 - 451)

المصادر التي اعتمدعليها البحث ( 452463 )

الفهرس ( 464471 )

الملاحق ( 461- )