القرآن رحمة للعالمين
الخطاب في القران

سامر الغنام في الثلاثاء ٠٦ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً

توجيه الخطاب في القران
ان الخطاب من كلام الله موجها في معظمه الى من شهدوا نزول القران بشكل خاص وبشكل مباشر للرسول فما دورنا نحن ومن نحن
لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ10 الانبياء
ان قصص الذين نزل عليهم القران واحداثهم كتبها الله في القران كدليل ان الله يراهم وحتى انه كشف ما في صدورهم فلا يستطيعون الانكار انه ممن يراقبهم وانه لايخفى عليه ما يسرون وما يعلنون
يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِ&atiمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ64 التوبة
وهناك اكثر من ثلث ايات القرأن تتكلم بشكل خاص عن من نزل عليهم القران ...ولكي لايطول الموضوع نأخذ اية مهمة جدا تصب في صلب الموضوع ولعلها ستوقظنا من ثباتنا لنعلم اننا غير معنيين بتطبيقها حرفيا
وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ 61 التوبة
ان تلك الاية تتكلم بشكل خاص عن اولئك الذين يكذبون ويقولون انهم يريدون الخروج للجهاد مع الرسول ثم يستأذنوه ليفروا من الجهاد وهم اصلا اتوا ليستأذبوه لانهم لم يكونوا جاهزين بأسلحتهم وعتادهم ويخبر الله رسوله انهم لو خرجوا معه فلن يزيدوا المحاربين الا خبالا فهم سقطوا بالفتنة
وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ 50 التوبة
هؤولاء هم الكافرون ولا يأتون الصلاة الا وهم كسالى يتابع الله قوله للرسول بأن لا تعجبه اموالهم ولا اولادهم فهم كافرون ويحلفون بأنهم معه
وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ 57 التوبة
ومنهم من يلزم الرسول في الصدقات وتوزيع الغنائم ومنهم من يؤذون النبي
ومن الواضح ان الايذاء هنا يكون من هم معه فلا يستطيع احد ايذاء احد غير موجود ولا يوجد في القران اي دليل على ايذاء من مات او من كان من قبل
ومن مفاهيمنا ان ايذاء الرسول يمكن ان يأتي من دانيماركيين او من ابو هريرا او من غيرهم ولكن لنتذكر ان الله رفع عيسى وطهره وانقذه فهل استطاعوا ايذاءه وهل يؤذيه قولهم عليه انه ابن الله او الله نفسه ؟؟؟ اكيد لا فلماذا نحن مصرين على فهم الايذاء بشكل مختلف عن ما يصفه الله
وفي القران كلام موجه للرسول مباشرة وهو وحده المعني به
وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً 73 الاسراء
وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً74 الاسراء
وما بلزمنا الله بفهمه هنا هو ان الرسول كاد ان يفتن لو لا ان ثبته ومعنى هذا ان الله لن يترك الرسول يتقول ويأتي بغير هذا القران
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 1 التحريم
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا 2 الاحزاب
اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ 106 الانعام
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ 109 يونس
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا 2 الاحزاب
خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 103 التوبة
وهناك خطابات موجهة للمؤمنين الذين كانوا مع الرسول والاختصاص كان محاط بالوقت والمكان وبالتعامل مع الرسول شخصيا
أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ 214 البقرة
قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ32 ال عمران
كيف لأنسان ان يطيع الان الرسول او يتولى عنه ؟؟؟ وهو غير موجود معه اصلا!!!
فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ 20 ال عمران
فأن تولوا فأنما عليك البلاغ!!!
إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ 155 ال عمران
وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء فَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ أَوْلِيَاء حَتَّىَ يُهَاجِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتَّمُوهُمْ وَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا 89 النساء
وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ 49 المائدة
هل يحكم الرسول بيننا نحن ام يحكم بين الذي كانوا معه
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ 39 وَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَوْلاَكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ 40 الانفال
إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمْ فَرِحُونَ 50 التوبة
لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ 128 فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ 129 التوبة
فأن تولو فقل!!!!!!
ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ 14 الدخان
لا اريد الاطالة ولكن اتمنى من من يأيد فكرة ان التولي او الاتباع او الايذاء تكون لشخص غير موجود بيننا أن يأتي بمثال واحد يثبت اني مخطأ بفهمي وهذا كافي لي لكي اغير كل ما فهمت شخصيا من كتاب الله
الان نأتي لاستخلاص نتيجة وسؤال هام يدور في كل زهن وهو :
ما دورنا نحن في القران وما هو المطلوب من امم اتبعت ما انزل الله ؟؟؟؟
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ 2 البقرة
هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ 138 ال عمران
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ 57 يونس
وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءكَ فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ120 هود
ولعل اهم اية تخصنا هي الاية التالية:
وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ 34 النور
يمكننا ان نأخذ موعظة من الاقوام السابقة وليس علينا ان نفعل مثلهم ونقلدهم لاننا في عصور وواقع مختلف عنهم كل الاختلاف
فلم يأمر الله الناس اجمعين ان يتبعوا الرسول بل قال :
اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ 3 الاعراف
نحن من عامة الناس ولسنا ممن امنوا مع الرسول ولكننا من المتقين ومتبعي ما انزل الله وقد ضرب لنا ربنا امثال في القران وامرنا بالتطور والانخراط في المجتمعات
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ 13 الحجرات
وقد ضرب لنا الامثال لكي نتعلم ما نفعل في مجتماتنا وتبعا للتطور ملتزمين بتطبيق الامثال والمواعظ ولن نضل ابدا طالما لدنا من كل مثل كما ضرب لمن قبلنا
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا 89 الاسراء
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا 54 الكهف
وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ 27 الزمر
ومثالنا الحي في التطبيق متعظين بأمثال ومواعظ القران الاستعداد للحرب
وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ .... 60 الانفال
فهل نعد للأعداء خيل ام دبابات وصواريخ وهل نكفر بالله اذا لم ننفذ حرفيا الاية؟؟؟
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 38 المائدة
ماذا لو سجننا السارق في عصورنا سنة او اكثر اليس هذا قطع يده ومعاقبته ام اننا نبحث كيف كان القطع ومن اين ام اننا نخالف الله؟؟؟
وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ 45 المائدة
ما رأيكم ان يمتلك في عصورنا كل شخص القانون بيده؟؟؟ وهل اللجوء الى القضاء ومعاقبة المعتدي وسجنه وارغامه بدفع تعويض يعتبر مخالفة لحكم الله؟؟؟؟
وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا 33 الاسراء
هل يحضنا الله على تقليد عصر معين؟؟؟ ومن يوقف القتل والثأر اذا لم نلجأ للقانون فهل لجوءنا للقانون يعتبر مخالفة لأمر الله؟؟؟
هناك امثلة غير محدودة لنا في كتاب الله من كل حالة ولا جديد على الله ولكنه ترك البشر تتطور وتواكب عصورها والقران لكل البشر فلا نقف عند عصر نقلده فليس الارض كلها العربية السعودية هناك شعوب لاتعرف الحر ولا تعرف الليل والنهار 24 ساعة وهناك شعوب واقاليم لا تستطيع تغيير ما فرض الله عليهم من واقع طبيعي والقران رحمة للعالمين اجمع

اجمالي القراءات 16737