الاستواء على العرش

رضا البطاوى البطاوى في الجمعة ٠٢ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً

الاستواء على العرش
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب الاستواء على الاستواء على العرش وفكرة الكتاب تقوم على أن الأحاديث المنسوبة للنبى(ص) زورا وبهتانا تبين أن الله فى مكان وهو قد كان ولا مكان فهناك عشرات الأحاديث تقول مكانه فى السماء وتحديدا فى بعض الأحاديث السابعة والأحاديث الأخرة تقول مكانه فوق السموات على العرش والأحاديث هنا نقلناها من كتابى الأربعين فى دلائل التوحيد وإثبات صفة العلو
والقرآن يبين ل&aumنا الحق وهو أن الله ليس فى مكان لأنه كان ولا مكان فوفقا لقوله تعالى "ليس كمثله شىء " فإنه إذا كانت الأشياء كلها فى المكان فالله يختلف عنها فى إنه ليس فى المكان
زد على هذا أن كرسى العرش فى القرآن فى السماء وليس فوقها لأن الملائكة ومنها حملة العرش متواجدة فى أرجاء وهى نواحى السماء مصداق لقوله تعالى "وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "زد على هذا أن الله وصف الملائكة بأنهم حول العرش وتحته لأنه فوق بعضهم فى قوله "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم " و "وترى الملائكة حافين من حول العرش "وما دامت الملائكة تحمل العرش وحوله فهو فى السماء لأن الله قال أن مكانهم هو السماء بقوله "وكم من ملك فى السموات "وقال "لنولنا عليهم من السماء ملكا رسولا "
وأما الإستواء فى قوله تعالى "ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقضاهن سبع سموات فى يومين "فيعنى ثم أوحى الله إلى السماء وهى دخان أن ازدادى اتساعا فخلقهن سبع سموات بعد أن زاد اتساعها وهو سمكها والوحى كما هو معروف هو كلام والخلق يتم بكلمة كن لقوله "إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "
ولا يوجد فى القرآن ما يدل على الفوقية المكانية المزعومة لله لأن كل الفوقية والتحتية منسوبة للعباد وليس لله وما يوجد هو قوله "وهو القاهر فوق عباده "يعنى الغالب لخلقه أى الهازم لخلقه الكفار وخوف الله من فوقهم يعنى خوف عذاب الله فالنار فى السماء فهى والجنة الوعد للكفار والمسلمين فى قوله "وفى السماء رزقكم وما توعدون " ولو اعتبرنا الله فى السماء – وهو قول باطل- كما يقولون بسبب قوله "أأمنتم من فى السماء أن يرسل عليكم حاصبا "لوجب أن تعبره فى الأرض لقوله "وهو الله فى السموات وفى الأرض " وكل منهم يعنى والله إله من فى السموات ومن فى الأرض كما بقوله " "وهو الذى فى السماء إله وفى الأرض إله" وأما الاستشهاد بقول فرعون "وأطلع إلى إله موسى "فاستشهاد خاطىء لأن قول الكافر لا يثبت شىء فى دين الله وإلا اعتبرنا كل أقوال الكفار فى القرآنمثبتة لأحكام مثل إنكار البعث والقيامة والحساب
من الأقوال الدالة على
عن ابن عباس رضي الله عنه قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه و سلم ومعه جارية أعجمية سوداء فقال على رقبة فهل تجزيء هذه عني فقال أين الله فأشارت بيدها إلى السماء فقال من أنا فقالت أنت رسول الله قال اعتقها فانها مؤمنة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال في دعائه
أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء 16 باب اثبات الجهات لله عز و جل
عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ان آدم عليه السلام كان يسبح بتسبيح الملائكة ويصلي بصلاتهم حين هبط إلى الأرض لطوله وقربه إلى السماء فوضع الله يده عليه فطأطأت إلى الأرض سبعين ذراعا
حدثني رفاعه بن عرابة الجهني رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا مضى شطر الليل أو قال ثلثاه ينزل الله عز و جل الى سماء الدنيا فيقول لا أسأل عن عبادي غيري من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يدعوني استجيب له من ذا الذي يستغفرني أغفر له حتى ينفجر الصبح
عن صهيب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم في قوله عز و جل للذين أحسنوا الحسنى وزيادة قال الحسنى الجنة والزيادة النظر الى وجه الله عز و جل
كتاب الأربعين فى دلائل التوحيد
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء
أخرجه الترمذي غير مسلسل عن العدني محمد بن يحيى بن أبي عمرو عن سفيان وقال حديث حسن صحيح
عن معاويه بن الحكم السلمي قال كانت لي غنم بين أحد والجوانيه فيها جاريه لي فأطلعتها ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة وأنا من بني آدم آسف كما يأسفون فرفعت يدي فصككتها صكه فأتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكرت له ذلك فعظم ذلك على فقلت يا رسول الله أفلا اعتقها قال ادعها فدعوتها قال فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم أين الله قالت في السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله صلى الله عليه و سلم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اعتقها فإنها مؤمنه
هذا صحيح رواه مسلم في صحيحه ومالك في موطأه وابو داود والنسائي وابو داود الطيالسي
عن ابي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من اشتكى منكم او اشتكى اخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء في السماء والأرض كما رحمتك في السماء الارض اغفر لنا حوبنا وخطايانا انت رب الطيبين انزل علينا رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ
اخرجه ابو داود في سننه
حدثنا عمران بن خالد بن طليق حدثني ابي عن ابيه عن جده قال إختلفت قريش الى الحصين ابي عمران فقالوا ان هذا الرجل يذكر الهتنا فنحن نحب ان تكلمه وتعظه فمشوا معه الى قريب من باب النبي صلى الله عليه و سلم قال فجلسوا ودخل حصين فلما رآه النبي صلى الله عليه و سلم اوسعوا للشيخ فأوسعوا له وعمران واصحاب النبي صلى الله عليه و سلم متوافرون فقال حصين ما هذا الذي يبلغنا عنك انك تشتم آلهتنا وتذكرهم وقد كان ابوك جفنه وخبزا فقال صلى الله عليه و سلم يا حصين إن ابي وأباك في النار كم الها تعبد اليوم قال سبعه في الأرض وإلها في السماء قال فإذا اصابك الضيق فمن تدعو قال الذي في السماء قال فإذا هلك المال فمن تدعو قال الذي في السماء قال فيستجيب لك وحده وتشركهم معه قال اما رضيته او كلمة نحوها او تخاف ان يغلب عليك قال لا واحده من هاتين وعرفت اني لم اكلم مثله فقال يا حصين اسلم تسلم قال ان لي قوما وعشيره فماذا اقول لهم قال قل اللهم اني استهديك لأرشد امري وأستجيرك من شر نفسي علمني ما
قال ابن اسحاق خرج عبد اسود لبعض اهل خيبر في غنم له حتى جاء رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال لبعض اصحابه من هذا الرجل قالوا رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي من عند الله قال الذي في السماء قالوا نعم قال ادنوني منه فذهبوا به الى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال انت رسول الله قال نعم قال الذي في السماء قال نعم فأمره رسول الله صلى الله عليه و سلم بالشهادة
فذكرت حديث ابن شهلاء فخرجت مهاجرا الى النبي صلى الله عليه و سلم فإذا هو ومن معه يسجدون على وجوههم ويزعمون ان الههم في السماء فأسلمت وتبعته
عن ابي عبيدة عن ابيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ارحم من في الارض يرحمك من في السماء
عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال بعث علي من اليمن الى رسول الله صلى الله عليه و سلم بذهيبة في اديم مقروظ لم تحصل من ترابها فقسمها رسول الله صلى الله عليه و سلم بين اربعة بين زيد الخير والأقرع بن حابس وعيينة بن حصن وعلقمه بن علاثه او عامر بن الطفيل شك عمارة فوجد من ذلك بعض اصحابه والانصار وغيرهم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ألا تأمنوني وانا امين من في السماء يأتيني خبر من في السماء صباح مساء
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال كنا جلوسا ذات يوم بفناء رسول الله صلى الله عليه و سلم اذ مرت بنا إمرأة من بنات رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال رجل من القوم هذه ابنة رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال ابو سفيان ما مثل محمد في بني هاشم الا كمثل ريحانه في وسط الزبل فسمعت تلك المرأة فأبلغته رسول الله صلى الله عليه و سلم فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم احسبه قال مغضبا فصعد على منبره وقال ما بال اقوال تبلغني عن اقوام ان الله خلق سموات سبعا فاختار العليا فسكنها واسكن سمواته من شآء من خلقه وخلق ارضين سبعا فاختار العليا فأسكنها من شاء من خلقه ثم اختار خلقه فاختار بني آدم ثم اختار بني آدم فاختار العرب ثم اختار العرب فاختار مضر ثم اختار


عن ابي هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لما القي ابراهيم عليه السلام في النار قال اللهم انك واحد في السماء وانا في الأرض واحد اعبدك
عن تميم الداري قال سألنا رسول الله صلى الله عليه و سلم عن معانقة الرحل الرجل إذا هو لقيه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان اول من عانق خليل الله ابراهيم وذلك انه خرج يرتاد لماشيته في جبل من جبال بيت المقدس فسمع صوتا يقدس الله تعالى فذهل عما كان يطلب وقصد قصد الصوت فإذا هو برجل اهلب طوله ثمانية عشره ذراعا يقدس الله تعالى فقال له ابراهيم يا شيخ من ربك قال الذي في السماء قال من رب الذي في السماء قال الذي في السماء قال وما فيهما اله غيره قال لا إله إلا هو رب من في السماء ورب من في الأرض

ثنا ثابت قال كان داود عليه السلام يطيل الصلاه ثم يركع ثم يرفع رأسه الى السماء ثم يقول اليك رفعت رأسي يا عامر السماء نظر العبيد الى أربابها يا سكن السماء
أخبرنا احمد بن المبارك أنبأ جدي لأمي ثابت بن بندار أنبأ ابو علي بن دوما أنبأ مخلد بن جعفر أنبأ الحسن بن علويه ثنا اسماعيل أنبأ اسحاق أنبأ سعيد عن قتادة عن الحسن قال سمع يونس عليه السلام تسبيح الحصى وتسبيح الحيتان وقال فجعل يسبح ويهلل ويقدس وكان يقول في دعائه سيدي في السماء مسكنك وفي الأرض قدرتك وعجائبك سيدي من الجبال اهبطتني وفي البلاد سيرتني وفي الظلمات الثلاث حبستني الهي سجنتني بسجن لم تسجن به احدا قلبي الهي عاقبتني بعقوبه لم تعاقب بها احدا قبلي فلما كان تمام اربعين يوما واصابة الغم فنادى في الظلمات ان لا اله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قالت إمرأه العزيز ليوسف عليه السلام يا يوسف اني كثيرة الدر والياقوت والزمرد فأعطيك ذلك كله حتى تنفقه في مرضاة سيدك الذي في السماء
اخبرنا محمد بن عبد الباقي أنبأنا حمد ابن احمد الحداد أنبأنا أحمد حدثنا أبي ومحمد بن أحمد قالا ثنا الحسن ثنا محمد بن حميد ثنا يعقوب عن جعفر عن سعيد بن جبير قال قحط الناس في زمن ملك من ملوك بني اسرائيل ثلاث سنين فقال الملك ليرسلن الله علينا السماء او لنؤذيه فقال له جلساؤه وكيف تقدر على ان تؤذيه او تغيظه وهو في السماء وانت في الارض قال اقتل

كذلك خبر العبد الأسود حين انتهى الى اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال لبعض اصحابه من هذا قالوا رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الذي في السماء قالوا نعم
قال لما قبض رسول صلى الله عليه و سلم دخل ابو بكر عليه فأكب عليه وقبل جبهته وقال بأبي انت وامي طبت حيا وميتا وقال من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله في السماء حي لا يموت
اخبرنا محمد أنبأنا حمد أنبأ ابو نعيم ثنا عبد الله بن محمد بن شبل ثنا ابو بكر بن ابي شيبة ثنا وكيع عن اسماعيل عن قيس قال لما قدم عمر رضي الله عنه الشام استقبله الناس وهو على بعيره فقالوا يا أمير المؤمنين لو ركبت برذونا تلقاك عظماء الناس ووجوههم فقال عمر الا اراكم ههنا انما الأمر من ههنا واشار بيده الى السماء
قال ابو عمر بن عبد البر روينا من وجوه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه خرج ومعه الناس فمر بعجوز فاستوقفته فوقف فجعل يحدثها وتحدثه فقال رجل يا أمير المؤمنين حبست الناس على هذه العجوز قال ويلك اتدري من هي هذه أمرأة سمع الله شكواها من فوق سبع
ن النعمان بن سعد قال كنت بالكوفه في دار الامارة دار علي بن ابي طالب رضي الله عنه إذ دخل علينا نوف بن عبد الله فقال يا أمير المؤمنين ان بالباب اربعون رجلا من اليهود فقال علي علي بهم فلما وقفوا بين يديه قالوا له يا علي صف لنا ربك هذا الذي هو في السماء كيف هو وكيف كان ومتى كان وعلى اي شيء هو فاستوى علي جالسا فقال يا معشر اليهود اسمعوا مني ولا تبالوا ان لا تسألوا احد غيري ان ربي عز و جل هو الاول لم يبد مماء ولا ممازج مع ماء ولا حال وهما ولا شبح ينقضي ثم ذكر الحديث بطوله

قال فلا يزال يقال لها ذلك حتى ينتهي بها الى السماء التي فيها الله عز و جل واذا كان الرجل السوء قالوا اخرجي ايتها النفس الخبيثه كانت في الجسد الخبيث اخرجي ذميمة وابشري بحميم وغساق وآخر من شكله ازواج ولا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج ثم يعرج بها الى السماء فيستفتح لها فيقال من هذا فيقال فلان فيقال لا مرحبا بالنفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث ارجعي ذميمة فإنه لاتفتح لك ابواب السماء ثم ترسل من السماء ثم تصير الى القبر
اخرجه احمد والطبراني والخلال

عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو إمرأته الى فراشها فتأبى عليه الا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها
عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان الله ليكره في السماء ان يخطأ ابو بكر في الأرض
اثبات صفة العلو
الله فوق العرش

قال ثنا علي بن ابي طالب ويده على كتفي قال حدثني رسول الله صلى الله عليه و سلم ويده على كتفي قال حدثني الصادق الناطق رسول رب العالمين وامنيه على وحيه جبريل ويده على كتفي قال سمعت اسرافيل يقول سمعت القلم يقول سمعت اللوح يقول سمعت الله تعالى من فوق العرش يقول للشيء كن فلا يبلغ الكاف النون حتى يكون ما يكون
ن الاحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب قال كنت في البطحاء في عصابة فيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فمرت بهم سحابة فنظر اليها فقال ما تسمون هذه قالوا السحاب قال والمزن قالوا والمزن قال العنان قالوا والعنان قال هل تدرون ما بعد ما بين السماء والارض قالوا لاندري قال ان بعد ما بينهما اما واحده واما اثنتان او ثلاث وسبعون سنة ثم السماء فوقهما كذلك حتى عد سبع سموات ثم فوق السماء السابعة بحر بين اسفله واعلاه مثل ما بين سماء الى سماء ثم فوق ذلك ثمانية او عال بين اظلافهم وركبهم مثل ما بين سماء الى سماء ثم على ظهورهم العرش بين اسفله واعلاه مثل ما بين سماء الى سماء ثم الله عز و جل فوق ذلك
ثم قال ويحك انه لايستشفع بالله على احد ويحك اتدري ما الله فوق عرشه وعرشه فوق سمواته
قرئ على فاطمه بنت محمد بن علي البزاره المعروفة بنفيسة وانا اسمع اخبركم ابو عبد الله الحسين بن احمد بن محمد بن طلحه قال أنبأ ابو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران أنبأ عبد الصمد بن على بن مكرم ثنا الحارث بن محمد بن داهر التميمي أنبأ علي بن عاصم ثنا داود بن ابي هند عن عامر الشعبي قال كانت زينب تقول للنبي صلى الله عليه و سلم انا اعظم نسائك عليك حقا وانا خيرهن منكحا تقول زوجنيك الرحمن من فوق عرشه وكان جبريل هو السفير بذلك وانا ابنة عمك وليس لك من نسائك قريبه غيري
عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لما قضى الله الخلق كتب في كتابه هو عنده فوق العرش ان رحمتي غلبت غضبي
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان العبد ليشرف على حاجة من حاجات الدنيا فيذكره الله تعالى من فوق عرشه من فوق سبع سموات فيقول ملائكتي ان عبدي هذا قد اشرف على حاجة من حوائج الدنيا فإن فتحتها له فتحت له بابا من ابواب النار ولكن اذودها عنه فيصبح العبد عاضا على انامله يقول من سبقني من دهاني وما هي الا رحمه رحمة الله بها
عن جابر بن عبد الله وابن عباس رضي الله عنهما قالا قال على رضي الله عنه يا رسول الله إذ 1 انت قبضت فمن يغسلك وفيم نكفنك ومن يصلي عليك ومن يدخلك القبر فقال النبي صلى الله عليه و سلم يا علي اما الغسل فاغسلني انت وابن عباس يصب الماء وجبريل ثالثكما فإذا انتم فرغتم من غسلي فكفنوني في ثلاثة اثواب جدد وجبريل عليه السلام يأتني بحنوط من الجنة فإذا انتم وضعتموني على السرير فضعوني في المسجد واخرجوا عني فإن اول من يصلي على الرب عز و جل من فوق عرشه ثم جبريل ثم ميكائيل ثم اسرافيل ثم الملائكة زمرا زمرا ثم ادخلوا فقوموا صفوفا صفوفا لا يتقدم على احد
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اخبرني جبريل عليه السلام عن الله عز و جل ان الله تعالى يقول وعزتي وجلالي ووحدانيتي وفاقة خلقي الي واستوائي على عرشي وارتفاع مكاني اني لاستحيي من عبدي وامتي يشيبان في الاسلام ثم اعذبهما
ال لابأس الى نصف الساق او الى الكعبين ان رجلا ممن كان قبلكم لبس بردين فتبختر فيهما فنظر الله اليه من فوق عرشه فقمته فأمر الأرض فأخذته فهو يتجلجل في الأرض فاحذروا وقائع الله عز و جل
شهدت بإذن الله ان محمدا ... رسول الله الذي فوق السموات من عال ... وان ابا يحيى كلاهما ... له عمل في دينه متقبل ... وان اخا الأحقاق اذ قام فيهم ... يقول بذات الله فيهم ويعدل ...
ن معبد بن كعب بن مالك ان سعد بن معاذ لما حكم في بني قريظة قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم لقد حكمت فيهم حكما حكم الله به من فوق سبعة ارقعة
ال النبي عليه السلام يا جبريل وما يوم المزيد قال ان ربك اتخذ في الفردوس واديا افيح فيه كثب مسك فإذا كان يوم الجمعة انزل الله عز و جل ما شاء من ملائكته وحوله منابر من نور وعليها مقاعد النبين وحف تلك المنابر بمنابر من ذهب مكللة بالياقوت والزبرجد عليها الشهداء والصديقون فيجلسوا من ورائهم على تلك الكثب فيقول الله لهم انا ربكم وقد صدقتكم وعدي فاسألوني اعطكم فيقولون ربنا نسألك رضوانك فيقول قد رضيت عنكم ولكم على ما تمنيتم ولدي مزيد فهم يحبون يوم الجمعه لما يعطيهم فيه ربهم من الخير وهو اليوم الذي استوى ربكم على العرش فيه وفيه خلق آدم وفيه تقوم الساعه
عن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال فأدخل على ربي عز و جل وهو على عرشه تبارك وتعالى في حديث الشفاعه
والعرش فوق الماء والله فوق العرش لايخفى عليه شيء من اعمال بني آدم











اجمالي القراءات 15665