القران واللغة

سامر الغنام في الإثنين ٢٩ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

ولا تقولن لشايء اني فاعل ذلك غدا 23 الكهف
موضوعنا هو قراءة كلمة شايء بشكلها الصحيح
رغم اني اتهمت اني لا اعرف باللغة العربية وبيدوا ان ذلك عاد لسنين طويلة في الغربة ... لايهم ولكن الحمد لله بالعقل الذي كرمني به ربي لن اضل
قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ 38 البقرة
بعيد عن اللغة نقرأ ونحاول ان نفهم ما نقرأ
هل يقول الانسان لشيئ او هل يتكلم مع شيئ
gt; انني سأفعل ذلك غدا
لو اتهمني احد بأني احول مفاهيم القران واعبث بها فأنا ادعوه ان يشرح لي كيف يقول احدنا لشيئ اني سأفعل ذلك غدا
اليس من الاجدر ان نعلم ما نقرأ !!!
اني اقرأ تلك الكلمة بشايء اي احد يشاء
او ان لا اقول لبشر يشاء مثل ما انا اشاء اني فاعل ذلك غدا الا اذا شاء الله
واظن ان جميع المقرئين يقرؤون تلك الكلمة بشكل خاطئ
كما اني لا اعتقد ابدا ان اللغة العربية المستحدثة تشتمل على القران
القران كتاب علم وليس كتاب بلاغة كما يصفة الناس هو للتدبر وليس التدبر مقتصر على الفقهاء وليس بتعداد احرفه نصل لمفهوم ما
لا يشترط لمن يتدبر القران سوى عدم الشرك ليستطيع ان يفهم كتاب الله
وان من اعداء القران من يتهمون القران باخطاء لغويه وهذه حجتهم على القران لكنها ليست دليل ضد القران ولكن ضد من يؤمن بأن القران يفهم باللغه العربيه المستحدثة بل وعدم انسجام القران مع اللغه دليل على ان القران يفهم بالقران وبالآيات
كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ 3 فصلت
وقد ذكر هذا الوصف في عدة ايات ( فصلت لقوم يعلمون)
وان من محاولات البشر من اعداء الله كانت اللغو في القران
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ 26 فصلت
اي جعل القران لغة ومغالطة المعاني واختلاف فهمه
وقد كتب الكثير من الناس عن مواضيع اختلاف اللغة المستحدثة مع القران فهل القران مصاغ بشكل خاطئ ام انهم جعلوه عضين
مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ 103 المائدة
ان تفسير السلف لهذه الاية كان بعيد كل البعد عن ما تنضح به وتلألأ من مفهوم يعرفه كل من في قلبه ذرة ايمان
فجعلوا من مفهومها حيوانات شاردة والى ما دون المغزى المضيئ
فلماذا نحن مصرين على فهم القران بالمضارع والماضي وتشبيه الفعل والظروف وقواعد لاتمت للقران بصفة
الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ 91 الحجر
وكلمة عضين تعني انه يحتاج سند او عضد
قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ 35 القصص
على سبيل المثال
.... وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً 125 النساء
من الذي اتخذ هل هو ابراهيم ام الله ومن هو الفاعل بما اسماه علماء اللغة
ان الذي اتخذ هو ابراهيم فقد ترك كل الناس واتخذ ربه خليلا ... الله لم يتخذ لا صاحب ولا ولد وليس بحاجة لاحد انما العكس صحيح
وكذلك فحزف بعض الحروف في القران وكتابة بعض الكلمات بشكل مختلف عما نكتبه نحن بما تعلمنا يعللونه بالضرورات القرانية فهل اضطر الله لمخالفتة قواعد سيباويه ام ان القران شعر مكتوب من بشر فألتجأ صاحبه مضطرا لحذف واضافات
اذا كنا نظن اننا نفسر القران بما تعلمنا من شعر امرء القيس حلا فأين نحن من سياق وفهم القران وتدبر معانيه
ولماذا نصر على التباهي بعلومنا ولغاتنا وفقهنا ؟؟؟اليس القران لعامة البشر ؟؟؟ وماذا عن الناطقين بغير اللغة العربية؟؟؟
كان معظم التدبر هنا من افكار السيد حسام سامارو واطلعنا على روابط كثيرة لتقوية فكرة ان القران ليس باللغة التي لجأنا اليها لفهم القران وشكرا

اجمالي القراءات 4606