العلم والعمل يغنيان عن انتظار الفرج من تكلم الحجر.
عزمت بسم الله،
الظاهر أن الإمام البخاري لم يتنبأ، ولم يعلم بأن اليهود سوف تقوم لهم قائمة، وأنهم سيغلبون في بضع سنين بالعلم والجد والعمل، فتكون لهم دولة عظيمة برجالها الذين يتّبعون سنن الحياة، ـ لأن الله تعالى يمد هؤ&aac; يمد هؤلاء وهؤلاء دون تمييز للمؤمن من الكافر ـ (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا(18)وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا(19)كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاء وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا(20)انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا(21)لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا(22). الإسراء ) أقول: اتّبعوا سنن الحياة فنشروا العدل بينهم فأصبح الرئيس والمرؤوس سواء، والقانون والديمقراطية هما الحاكم بينهم، ولم يكونوا متوكلين على كثرة عددهم لإرعاب عدوهم، بل أعدوا لإرهاب عدوهم ما استطاعوا من قوة وبأحدث الوسائل العلمية المكتشفة، دون أن يحدثوا أصواتا ولا ضوضاء كما يفعل الذين قال عنهم عبد الله القصيمي الفيلسوف السعودي الأزهري: ( العرب ظاهرة صوتية).
وأول من أقفل عقول العرب وأطلق لسانهم في نظري هو تلك الخرافات والأقاويل الشاذة والغريبة المدسوسة في صحيح البخاري الذي كتب بعد وفاة النبي بحوالي قرنين من الزمن، فقد ولد الإمام حسب ترجمته سنة 194هـ وتوفي سنة 256هـ ، فأقحم فيه المقحمون الذين يصدون عن سبيل الله، والذين يبغونها عوجا الكثير من الروايات التي أرادوا بها تغيير صراط الله المستقيم، والصد عن سبيله تعالى بروايات كاذبة نسبوها إلى الرسول الذي أُمر بتبليغ ما أنزل إليه من ربه، وحذّره ربه من التقول عليه والافتراء، (وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِي عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا(73)). الإسراء. فجعل الله سبحانه الكتاب المهيمن ( القرآن العظيم) على سابقيه من الكتب محفوظا فتولى حفظه بقدرته تعالى، ولا يمكن للإنس والجن أن يأتوا بمثله أبدا، ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا، ومن بين الأمثلة التي أضع بين أيديكم هذه الروايات المتناقضة مع ما أوحى الله إلى رسوله ليبلغه للناس، كتلك الروايات ذات العلاقة بأشراط الساعة وأمارتها، بينما عالم الغيب والشهادة يقول:
1. يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنْ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا(63).الأحزاب.
2. اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ(17).الشورى.
3. يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ(187).الأعراف.
4. هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ(66).الزخرف.
5. وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ(55). الحج.
6. يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا* فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا* إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا* إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا* كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا(46).النازعات.
ولمن يريد المزيد من الآيات التي تبين استحالة علم المخلوق بحينونة الساعة التي تذهل فيه كل مرضعة عما أرضعت، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى فعليه بما يلي من الآيات: الأنعام "31" يوسف "107" النحل "77" طه "15" لقمان "34" فصلت"47" الزخرف"85" محمد "18". ورغم كل هذه الآيات القرآنية المنزلة المحفوظة من قبل الخالق سبحانه، إلا أن البخاري قد فاجأنا بما يندى له الجبين، ولا يرضاه العقل السليم، ولا الدين الحنيف، لأن الروايات التي أضع بين أيديكم يقول فيها البخاري: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه يهودي يا مسلم هذا زفر ورائي فاقتله.
(وَإِنَّ مِنْ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ). البقرة 74...
جاء في ( صحيح البخاري):
باب قتال اليهود 2767 حدثنا إسحاق بن محمد الفروي حدثنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم تقاتلون اليهود حتى يختبئ أحدهم وراء الحجر فيقول يا عبد الله هذا زفر ورائي فأقتله 2768 حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه اليهودي يا مسلم هذا زفر ورائي فاقتله باب قتال الترك 2769 حدثنا أبو النعمان حدثنا جرير بن حازم قال سمعت الحسن يقول حدثنا عمرو بن تغلب قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما ينتعلون نعال الشعر وإن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة.
باب قتال الذين ينتعلون الشعر 2771 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا س&Y"font-weight: normal; font-size: 16pt; color: red; font-family: "Simplified Arabic"; mso-ansi-font-weight: bold">ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة قال سفيان وزاد فيه أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رواية صغار الأعين ذلف الأنوف كأن وجوههم المجان المطرقة.
البخاري ج 3 ص 1070/1071.
3151 حدثنا محمد بن سلام أخبرنا الفزاري عن حميد عن أنس رضي الله عنه قال ثم بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاه فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي ما أول أشراط الساعة وما أول طعام يأكله أهل الجنة ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ومن أي شيء ينزع إلى أخواله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خبرني بهن آنفا جبريل فهل هذا مما أوحى الله إلى رسوله ليبلغه للناس؟؟؟
4933 حدثنا حفص بن عمر الحوضي حدثنا هشام عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال لأحدثنكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدثكم به أحد غيري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويكثر الجهل ويكثر الزنا ويكثر شرب الخمر ويقل الرجال ويكثر النساء حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد البخاري ج 5 ص 2120 قرص 1300 كتاب.
حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب قال أخبرني حميد
باب خروج النار وقال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم أول أشراط الساعة نار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب 6701 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال سعيد بن المسيب أخبرني أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى.
البخاري ج 6 ص 2605 قرص 1300 كتاب.
989 حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب قال أخبرنا أبو الزناد عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل القتل حتى المال فيفيض.
البخاري ج 1 ص 350 قرص 1300 كتاب.
الظاهر أن المال في أزمة عالمية، أما الزلازل والفتن والهرج والقتل فهذا من سنن الله تعالى منذ ابني آدم عليه السلام... ولم تكن المعلومات تصل في جميع أنحاء المعمورة حين وقوعها كما هو الحال اليوم.
990 حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا حسين بن الحسن قال حدثنا بن عون عن نافع عن بن عمر قال ثم اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال قالوا وفي نجدنا قال قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال قالوا وفي نجدنا قال قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان
البخاري ج 1 ص 351 قرص 1300 كتاب.
ربما يكون بعض هذه الرواية صحيح، لأن مهد الفتن حسب التاريخ كان من نجد وأهل نجد... ولأن محمد بن عبد الوهاب مؤسس المذهب الوهابي أصله من نجد...
2937 حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله رضي الله عنه قال ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان.
البخاري ج 3 &Ot"mso-spacerun: yes"> 1346 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم لا تقوم الساعة حتى المال فيفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه لا أرب لي.
البخاري ج 2 ص 512 قرص 1300 كتاب.
1516 حدثنا أحمد حدثنا أبي حدثنا إبراهيم عن الحجاج بن حجاج عن قتادة عن عبد الله بن أبي عتبة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج تابعه أبان وعمران عن قتادة وقال عبد الرحمن عن شعبة قال لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت والأول أكثر سمع قتادة عبد الله وعبد الله أبا سعيد.
البخاري ج 2 ص 578 قرص 1300 كتاب.
2344 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب سمع أبا هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تقوم الساعة حتى بن مريم حكما مقسطا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد.
البخاري ج 2 ص 875 قرص 1300 كتاب.
المسيح عيسى بن مريم لن يعود إلى الدنيا، ليكسر الصليب ويقتل الخنزير... لأن الله تعالى قد توفاه ورفعه إليه وطهره من الذين كفروا. ترى ما علاقة قتل الخنزير في هذه الرواية البخارية؟؟؟ !!!
80 حدثنا عمران بن ميسرة قال حدثنا عبد الوارث عن أبي التياح عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا 81 حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن شعبة عن قتادة عن أنس قال لأحدثنكم حديثا لا يحدثكم أحد بعدي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم من أشراط الساعة أن يقل العلم ويظهر الجهل ويظهر الزنا وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد.
صحيح البخاري ج 1 ص 43 قرص 1300 كتاب.
2712 أخبرنا أحمد بن منيع حدثنا سفيان بن عيينة عن الأسود بن قيس عن نبيح العنزي عن جابر ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم أن يطرقوا النساء ليلا وفي الباب عن أنس وابن عمر وابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي وجه عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم أن يطرقوا النساء ليلا قال فطرق رجلان بعد نهي النبي صلى الله عليه وسلم فوجد كل واحد منهما مع امرأته رجلا.
سنن الترمذي ج 5 ص 66.
ؤكده ما روى عن علي بن أبي طالب قال زنت جارية للنبي صلى الله عليه وسلم فأمرني أن أقيم عليها الحد فإذا هي لم تجف من دمها ولم تطهر فقلت للنبي صلى الله عليه وسلم أنها لم تجف من دمها ولم تطهر قال فإذا طهرت فأقم عليها الحد وقال أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم.
معتصر المختصر ج 2 ص 139.
الظاهر أن الروايات الأخيرة تظهر وتبين أن الفاحشة كانت منتشرة قبل عهد الرسول وبعده، وإلا كيف ينهى أصحابه من الدخول على نسائهم ليلا؟؟؟ هل كان على علم بما يقع في مجتمعه ليلا بين النساء، فأراد التستر لولا عصيان الرجلين لأمره لما اكتشف أمر أزواجهما، هب أن المخالفين لنهي الرسول كانوا أكثر من ذلك...
كل هذه الروايات وما شاكلها في صحيح البخاري وغيره من الصحاح هي روايات ما أنزل الله بها من سلطان، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون تلك الروايات من الوحي الذي أنزل على محمد وأمر بالتذكير والتبشير به. ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وحده وما نزل من الحق، وأن يمحصوا صحيح ما جاء في البخاري؟ ، ويستمسكوا بالذي أوحي إلى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وهو الحق وأحسن الحديث ( القرآن وحده). يقول سبحانه: أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمْ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ(16).الحديد.
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ(2). محمد.
سؤال أخير خطر ببالي من القوم الذين مزقوا وشردوا وقتّلوا تقتيلا، وسلبت حقوقهم وأموالهم، فأكل القوي منهم الضعيف، وكثرت بينهم الفتن والمصائب؟؟؟
يجيب على سؤالي العليم الحكيم فيقول: سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمْ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ(151). آل عمران.
والسلام على من اتبع الهدى.