طلوع او خروج الروح من الجسم كذبة

سامر الغنام في السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً


لقد خلق الله ادم من تراب ثم نفخ فيه من روحه
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ 29 الحجر
هذا لايعني ابدا ان ادم عندما سواه رب العالمين كان جامدا ابدا او على شكل تمثال مصنع من طين ونفخ الروح فيه يعني المعلومات التي اعطيت له فصار بها يعلم ما لاتعلمه الملائكة واريد هنا ان احذر بتشبيه الله بعيسى حين جعل شيئا كالطير ونفخ فيه فجعله الله طيرا ان موضوع بدء خلق ادم من طين لايعني تشكيل هيئة جسم من طين ولكن المادة الاساسية كانت ال&EcirEcirc;راب والماء والله اذا اراد لشيئ ان يقول كن فيكون فعلينا نسيان التصورات السلفية هنا
وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 31 البقرة
بتلك النفخة من روح الله علم ادم الاسماء والعلوم
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ 32
قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ 33
ونرى في الايات التالية تفصيلا
الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ 7 السجدة
ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ 8
ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ 9
يعني الانسان في تسويته كان له عينان واذان ولسان ولكن علمه الله ما لا يعلم والمقصود هنا العلم والتوجيه فأصبح بصيرا سامعا ذو فؤاد
كذلك فأن الله نفخ في مريم من روحه مع انها كانت من الاحياء
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ 91 الانبياء
اذا الروح معلومات وعلم وليست وسيلة للبقاء او الحياة
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ 87 البقرة
الروح القدس هي العلم الذي ايد الله به عيسى
ونرى في الاية التالية ان الروح تنزل من الله على من يشاء هو من عباده
يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ 2 النحل
رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ 15 غافر
فهل البقية ممن لم تنزل عليهم الروح ليسوا بأحياء ومن الواضح ان تلك الروح هي انذار وكتاب وحق وعلم من الله
اما الروح القدس فهو ما سمى الله به جبريل الملك وكذلك سماه بالروح الامين
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ 102 النحل
وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ 192 نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ 193 عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ 194 الشعراء
ولننظر اقتران الروح بالعلم في الاية التالية
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً 85 الاسراء
وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً 86 الاسراء
اذا الروح هو ما اوحي اليه وذهاب ما اوحي يعني ذهاب العلم او الكتاب
الان نأتي لتكوين الانسان فنجد انه مكون من جسد ونفس
فالنفس هي التي تموت ولا علاقة للروح بالنفس
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ 54 البقرة
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ72 البقرة
ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ .... 85 البقرة
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا .... 32 المائدة
وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ
إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
اذا الموت للنفس وليس هناك علاقة للحياة بالروح فكيف شاع بين النار ان الروح تخرج من الجسد فيموت الانسان اليس هذا الخلط ماجاءنا من علوم السلف
وكذلك عندما نقول لأحد انه اغلى من روحنا فأننا نقصد بذلك ان حياتنا لاتساوي شيئ بالمقارنة في حبه وهذا تعبير لا علم به لمن يقوله
وكذلك انت روحي كلام غير سليم
واذكركم بحديث يقول ان الله يأمر ملك الموت وسموه عزرائيل بقبض ارواح الناس وبعد ذلك امره بقبض روحه بيده وهذا تقول وهراء وانه التجأ الى الكعبة وقال لربه لو كنت اعلم انك ستطلب مني ذلك يوما ولو كنت اعلم صعوبة خروج الروح لما قبضت روح احد
انظروا كيف صار عاصي لربه وكيف فهم اصحابنا عن الروح وماذا تقولوا على الله فبأي سلطان نقرء لهم ونتبعهم اليس حري بنا ان ننسى كل ما كتبوا وننسفه نسفا
مازلنا نصدق بعض اقاويلهم ... لماذا.....

اجمالي القراءات 32068