علوم سلفية
اقيموا الصلاة وآتوا الزكاة

سامر الغنام في الجمعة ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

اقيموا الصلاة وآتو الزكاة
حدد لنا السلف مقدارالزكاة وسموها زكاة المال وربطوها بالحول وما الحول الا اربع شهور وعشرا
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ .... 233 البقرة
هل يعقل ان ترضع امرأة ابنها سنتين؟؟؟ ولكن من الواضح ان الحول هو اربع شهور وعشر ايام ويتضح ذلك بالأيات من الذكر الحكيم
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّت&oacَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 240 البقرة
فكم هو الحول طالما بعد الوفاة متاع الى الحول؟؟؟ نرى التفصيل
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ 234 البقرة
ونأتي الان للزكاة لنعلم هل لها اي علاقة بالمال؟؟؟
ان ورود الزكاة كان مقرون دائما بالصلاة فهي التي تقومنا وتزكينا
في مواضع كثيرة نلاحظ دائما في كتاب الله تلازم اقامة الصلاة وايتاء الزكاة وكل القران يشهد بذلك في مواضع كثيرة جداولنا مثال من فيض
وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ 56 النور
وهذا يعني ان الزكاة تأتي من الصلاة فالصلاة هي التي تزكينا وتقومنا وكذلك يقول المولى انه من يحاول ان يذكي نفسه بغيرالقران لن يجد سبيلا
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً 49 النساء
حتى ان الرسول كان يزكي قومه بالقران
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ 129 البقرة
لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ 164 ال عمران
وكذلك فأن الصلاة تنهينا عن الفحشاء والمنكر وانتهاءنا يعتير زكاة وتقويم لنا
اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ 45 العنكبوت
كذلك فقد جعلوا شروط للصلاة وقالوا صلاة مقبولة او غير مقبولة ويعود هذا لجهلهم بأن فوائد الصلاة تعود مباشرة على النفس وكذلك فأن الله مستمر وملائكته بالصلاة علينا وما علينا الا ان نوصلها من طرفنا ونقيمها لتتم الفائدة والتواصل مع الخالق للخروج من الظلمات الى النور
هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا 34 الاحزاب
فقط اقترنت الزكاة بالمال مرة واحدة ولكنها لم تكن زكاة للمال فأعطاء الصدقات يقوم الانسان بما يساعد البشر فيشعر بتقويم نفسه وتزكيتها
خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 103 التوبة
اذا الصدقة ليست لها اي علاقة بالزكاة ولكي نأكد على هذا المفهوم نأتي لأيات اخرى
فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 5 التوبة
هل يعقل ان السجين او الاسير يمتلك الا ثيابه فكيف يأتي الزكاة اذا كانت مال لكي نخلي سبيله ؟؟؟ ثم ان الزكاة السلفية المفتراه تكون بعدانقضاء الحول فكم يجب ان ينتظر الاسير؟؟؟ هل يدفع اموال ليخرج من السجن ام انه يصلي ويقوم نفسه فيخرجوه من الاسر؟؟؟
وفي الاية التالية شرع الخلفاء اخذ زكاة اعتبروها جزية من غير حق
فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ 11 التوبة
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 الاحزاب
وهنا السؤال هل كان لنساء الرسول مورد ام انه كان يعطيهم اموال لكي يزكوا بها؟؟؟
اذا نستنتج من جميع الايات وبتمام الوضوح ان الزكاة تتأتى من المثابرة على الصلاة ولا اعتقد ان فينا انسان يقول ان الصدقة لها علاقة بالزكاة التي قدرت قيمتها ب 3 او 4 او 12 بالمائة بعد ان يحول عليها الحول اوالعام بما فهم السلف وتابعيهم وتابعين التابعين
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ 104 المائدة
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ 21 لقمان
بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ 22 الزخرف
اذا الصلاة من البشر على البشر صلة وتعاون وصلاة النبي على بشر مساعدة وتوجيه وصلاة البشر على رسول موجود بينهم هي مأآذرة وتأييد وعدم ايذاء وصلاة الخالق وملائكته مساعدة وتوجيه واخراج الاحياء من الظلمات الى النور كل هذه الصلوات نحن ملزومين بالحفاظ عليها اما قوله تعالى (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى) فالصلاة الوسطى هي الصلاة الواسطة التي تصلنا بربنا وهي الكتاب الوسيط بين البشر والخالق فبه نتصل بالله وبتلك الصلاة يجب علينا التطبيق والانصياع وبهذا نكون قد آتينا الزكاة

اجمالي القراءات 51570