فلنفرض أن الأشهر الحرم لا تبدأ من ذى الحجة ومحرم. دعنا نقول أن ذى الحجة ومحرم قد يكونا فى وسط أو ءاخر السلسلة (الأشهر الحرم ).
فإذن نحن أمام بضعة احتمالات وهى:
A - 10 - 11- 12 - 1
B - 11- 12- 1 - 2
C - 12 -1 - 2 -3
طبعا 10 هو شوال و 11 هو ذو القعدة و 12 هو ذو الحجة الخ الخ...
ان استخدام العمليات الحسابية البسيطة من قسمة وطرح وغيره هو الطريق الصحيح الذى يوصلنا إلى الحل.
عند النظر إلى كل مجموعة على انفراد، السؤال هو هل هناك أى عامل مشترك بين أرقام كل مجموعة؟
ففى مثال A سنجد ان أكبر رقم هو 12 ولا يقبل القسمة على 11 أو 10
إذن نترك هذه المجموعة. وفى مثال B نفس الشىء يتكرر لوجود الرقم 11
أما فى مثال C فسنجد عوامل مشتركة وهى 1 و 2 و3 .
فمثلا اضرب 1 فى 2 فى 2 فى 3 فيكون الناتج 12.
الطريقة الثانية هى عملية طرح عادية لترتيب الأشهر المفترضة.
ففى مثال C اطرح 12 ناقص 1 يكون الناتج 11 ثم 11 ناقص 2 يكون الناتج 9 ثم 9 ناقص 3 يكون الناتج 6 أى رقم صحيح.
طبق نفس عملية الطرح على مثالى A و B ستجد أن النواتج أرقام بالناقص.
الطريقة الثالثة هى عملية جمع.
فى مثال A اجمع 10 +11 +12 +1 = 34 وهذا هو 17 فى 2 . وإذا اعتبرنا الأشهر القمرية هى ميزان، إذن رقم 17 لا ينتمى لها. إذن تجاهل A .
فى مثال B اجمع 11+12+1+2 = 26 وهذا هو 13 فى 2 . طبعا لا يوجد 13 شهر فى العام القمرى ، إذن يتم تجاهل مثال B .
أما مثال C اجمع 12+1+2+3= 18 وهذا هو 6 فى 3 وأيضا 9 فى 2 . وطبعا كل هذه الأرقام موجودة فى أشهر العام القمرى .
أخيرا نعمل عملية ضرب :
A - اضرب 10 فى 11 فى 12 فى 1 = 1320
B - اضرب 11 فى 12 فى 1 فى 2 = 264
C - اضرب 12 فى 1 فى 2 فى 3 = 72
إذا اعتبرنا عدد سور القرءان الكريم هو ميزان ، إذن نستطيع أن نرى ان مثال C هو الصحيح لأن اكبر رقم سورة هو 114 .
الملاحظ ان الكل اتفق ان اشهر 12 و 1 من الأشهر الحرم والخلاف هو ان علماء الماضى والحاضر يقولون ان رجب وذو القعدة هما أيضا من الأشهر الحرم. أى شهري 7 و 11. فتكون السلسلة 7-11-12 -1 .
هناك مشكلتين هنا:
1- هذه الأشهر غير متوالية.
2- رقم 12 لا يقبل القسمة على 7 أو 11 .
أيها الأخوة والأخوات الأعزاء لقد تم إختيار الأشهر الحرم بدقة حسابية شديدة.