لهو الحديث

آحمد صبحي منصور في الأحد ٠٢ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
عن ابي كسمور الاطلاشي عن ابو عسيمة الكربي عن االصحابيةالهطماء بنت كويرث اللهبي قالت سمعته يقول٠٠ من قام احدكم بتلوين البيض بين صلاة الوتر والتراويح غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر٠وهنا اختلف الفقهاء في العدد،فمنهم من قال ثلاث ومنهم من قال سبع وآخرون قالو تسع وعندها تحددت المذاهب والطوائف وتعددت التفاسير واجمع الفقهاء على مبدأ الاعمال بالنيات٠٠ قال ابو الحسن الطلاسمي في موسوعته الثانية البيض والعدد وذكرها ايضاً في موسوعته الثامنه البيض والالوان عن نية العبد فاذا كانت نيته سبع وصبغ ثلاث بيضات عندها يؤخذ بثلاثة اسباع الثلث في ميزان الحسنات يوم القيامة٠وان صبغ تسع ونيته ثلاث فيؤخذ بسدس الربع ويطرح منه ما لذريته في العدد في نفس الميزان وفي نفس التوقيت٠ لكن الطبري واستنادا لتفسير الرازي في احكام الفصح وهداية النصح اشار الى عكس ذلك تماماً وسنأتي عليه في مجلدنا القادم الذي هو تحت الطبع في مؤسسة الطائف للطباعة وفي عشرة اجزاء وبرسوم ايضاحية من اوتو كاد ووندوز الكافرة اللعينة٠ وفي كتاب قواعد الكرامة في يوم القيامة المجلد الثامن لابي سليمان الحلبي قال روى ابو السرورالدحروقي قال سمعت ابنة خالة جارية الوليد ابن سامرة تقول رأيتها قبل عيد القيامة بثلاث ليال تصبغ خمسة بيضات باللون الاحمر ومثلهن بالاخضر ولما سألتها رضي الله عنها قالت٠٠٠لأن ابتغيت حسن مآب اليوم الاخر جعلتهن عشر وان رضيت بزينة الحياة الدنيا جعلتهن سبع٠٠فسألتها عن معنى هذا قالت ارضوان الله عليها بخشوع و أيمان لاريبة فيه ان ذلك يعلمه الراسخون في العلم٠ما احسن القول وما اجمل الكلم٠ بأبي انت وامي وكنت اتعمق في التفسير حتى اغمي علي من شدة الفهم والتركيز المعمق ٠في رواية للمكرمي انها قالت ذلك في عامها التاسع اي بعد عام من زواجها رضي الله عنها ٠ وفي المجلد السابع عشر للبخاري عن الالوان والساعات المباركة للبيض قال سمعت الصحابي ابو الوثاق المسندي يقول بانه سمع اخيه المعتدل بالله يقول بانه سمع احد أبناءقبيلة الخزرج في مكة وفي رواية اخرى من خزرج البادية انه كان في مجلس للخليفة وهو يمسك ببيضة دجاجة قائلا رضوان الله عليه لو كانت الجنة امام هذه البيضة والنار على بعد فرسخ منها لكان أحمر الالوان اتقاها٠فسأله عبدهبل الانصاري ماذا لو كان فرسخين قال عندئذ فالاخضر يجاري الاصفر عندما يتبين لكم الخيط الابيظ من الخيط الاسود والله اعلم ٠ اما ابن شفيطة الفاغازاني البغدادي وفي المجلد السادس كتاب ٦٥ جزء ٤٨فقد ذكر في صفحة ٨٧٧ عن قادم الزمان وتكفير الالوان ان ثلاث يدخلون النار في الدنيا قبل الاخرة٠٠ يعني اعدام٠٠من صبغ بيضة حمراء قبل الزرقاء بعد صلاة العشاء أو ما عاودهما٠٠ وهنا اختلفت التفاسير٠٠ففي المذهب الشافعي فان عاودهما تعني زواج الرجل من جارية طليقة الرقبة ٠عند تجاوز الحول٠٠ام الحنبليه فهو الزواج من ملك اليمين٠٠والمالكية تأخذ بكلاهما معا٠٠هذا هو اليسر بعينه ولا يكلف الله نفساً الا وسعها فان استطعت اثنان فبها وان لم تستطع فواحدة وسنوات اخرى قادمات٠٠٠ وهذا يا سادة يا كرام هو مقتطف من احد صفحات المجلدات الخمسون وتفاسيرها المائه والثمانون للمسند منه فقط عن الفصح واسراره والبيض وأسفارها....خوكم المسلم عبد الودود ابن تيمية الوهابي المبشر بالجنة ثلاث مرات يعني سوف اسكن في ثلاث جنات ....
آحمد صبحي منصور

رائع جدا .

هذا لا يختلف عن الهجص المقدس عند الشيعة والسنة والصوفية. ولقد قرأت فى كتبهم هجصا أكثر من ذلك.

بورك فيك. 

اجمالي القراءات 3769