تدبر مطلوب فى قطع الايدى و الارجل من خلاف
بعد قرائتى للتعليقات على مقالة قطع الايدى للسارق اقول و بالله التوفيق :
يقول المولى
· ()إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (المائدة:33)
تعليق ; :
الاية تبدأ بالحرب على الله و الرسول و ذلك بالافساد فى الارض
و الافساد يكون اما بالقتل أو بالسرقة أو بالارهاب وإخضاع الناس للمحاربين مثل تطبيق مبدأ السخرة عليهم أى العمل بدون أجر و تجريد الناس من حقوقهم
فالقتل جزاءه القتل
أما الصلب فنتيجته الموت بعد مشاهدة الناس للمجرم القاتل مصلوبا بعيدا عن قوته و جبروته و ليكون عبرة لمن يقتل الناس
و أما عقاب السرقة فهو تقطيع الايدى و الارجل من خلاف فتفهم بعد التدبر الاتى:
جملة ايديهم و ارجلهم تعطى معنى الجمع أى كل الايدى و كل الارجل اليس كذلك ؟
فإذا بترنا كل الايدى و كل الارجل فلا يوجد معنى لجملة من خلاف اليس كذلك ؟
حيث لا يوجد لا شمال و لا يمين فالكل تم بتره !!
و أكيد تعرفون الفرق بين ارجلهم و أقدامهم()فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا )(النحل: من الآية94) ()أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا)(لأعراف: من الآية195) فكيف نقطع الارجل ؟؟ أم نقطع الاقدام ؟؟
أم أن المعنى يكون تقييد الايدى من الخلف اى جهة الظهر ( حيث أن الخلف عكس الامام ) فتمنع قدرة الايدى على عمل الاشياء المفسدة
و كذلك تقييد الارجل بشل حركتها و ربطها مع الايدى المربوطة اصلا من الخلف و بذلك تسكن حركة الشخص
و هذا المعنى إما يكون كناية عن المنع و التقييد أو يكون فعليا حتى تطبق العقوبة التى يقرها المجتمع عليه !!
وأما النفي من الارض و هو ابعاد الشخص الغير مرغوب فيه و الذى يثير الفتن و القلاقل و ينشر الفساد عن اسرته أ و قبيلته أو قريته حتى نجنب المجتمع من فسادة .
و فى اى عقوبة ذكرها الله فى الاية سواء القتل أو الصلب الذى يؤدى الى القتل او تقييد الفاسد بشل حركته الى حين توقيع العقوبة عليه تجد الخزى و العار على المفسد المعاقب !!
والايات :
· )لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ) (لأعراف:124)
و نفس المعنى الذى ذكرناه فى وصف القيد من الخلف و شل حركة الشخص حتى يتم الصلب و هو رفع المصلوب على صليب مع ربط يديه و رجليه فى الصليب
· )قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى) (طـه:71)
تعليق : نفس المعنى السابق و هو تقييد الايدى و الارجل لحين الصلب الذى يؤدى الى الموت حيث لا معنى للصلب بدون الايدى و الارجل المبتورة؟؟
· )قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ) (الشعراء:49)
تعليق : الترتيب فى تقييد الايدى و الارجل ثم الصلب ! و لا يوجد صلب بدون ايدى و ارجل؟؟ و كلمة أجمعين هنا تدل على أن الصلب للجميع !! و ليس قسم للقطع و قسم للصلب !!
و عودة مرة ثانية الى آية حد السرقة()وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (المائدة:38)
نجد أنه فى خمسة و اربعون تفسيرا ملخص شرحهم الاتى :
1. الطبرى : قال أن فى قراءة ابراهيم ( و السارقون و السارقات فاقطعوا أيمانهما )
2. بن كثير : قال يقرؤها بن مسعود فاقطعوا أيمانهما ( قراءة شاذة)ويقول أن القطع كان معمولا به فى الجاهلية ؟؟ و لا نصاب للسرقة؟
3. البغوى : ذكر مصحف بن مسعود ( اقطعوا ايمانهما )
4. فتح القدير: ذكر أن سيبويه نصب السارق و السارقة ولكن جميع القراء خالفوه بالرفع؟؟ و ذكر أن النصاب ربع دينار فصاعدا !! و أن يكون فى حرز !!و القطع يسقط بالتوبة؟ و عارضه الباقى
5. زاد المسير : ذكر ان مالك ذكر النصاب 3 درهم و أبو حنيفة 10 درهم و الشافعى ربع دينارو اشتراك جماعة فى سرقة تقطع الايدى كلها ؟و الذى لم يرد الامانة لا يقطع و جاحد العارية لا يقطع !!
6. الثعالبى : النكل فى اللغة هو القيد !! و بذلك يفهم نكالا من الله ؟؟ و ذكر فمن تاب بعد ظلمه فان الله غفور رحيم !! و السؤال هل التوبة بعد القطع ام قبله؟؟ وكذلك المغفرة؟
7. تفسير القطان : لا قطع على المؤتمن و الخادم و المستعير اذا جحد العارية و سارق الثمار ووسارق المال خارج البيت او الحرز و شبهة الجوع و الحاجة تدرأ القطعو رجوع المعترف و توبته تدرأ القطع !!
8. و باقى التفاسير على هذا المنوال
تعليق : تصوروا !!! كيف أن الفقهاء عندما احتاروا فى قطع الايدى كلها أم واحدة منهما اخترعوا قصة و رواية مصحف بن مسعود الذى يقول اقطعوا أيمانهما ؟؟؟؟
أى و الله اخترعوا قرءان جديد لتفصيله على فكرهم فى القطع؟؟؟
لأن المعنى فى قطع الايمان واضح ان القطع لليد اليمنى ؟؟ و ليس ايديهما ؟؟
و سلم لى على الفقهاء !! و السلام