نص السؤال
التشريع الاسلامى لا يؤخذ من القصص القرآنى . بل يأتى أمرا مباشرا وباسلوب علمى تقريرى .
ابناء يعقوب خروا له سجدا : (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً ) (100)يوسف ) . ليس هذا تشريعا بل هو قصص .
يوسف طلب هذا من ملك مصر لانقاذ مصر من مجاعة قادمة رأى الملك رؤيا عنها وقام يوسف بتفسيرها ، ثم طلب أن يكون الشخص الذى يتولى زمام الأمور فى هذه المحنة القادمة ، وعلل الطلب بأنه خبير أو حفيظ عليم . هذه أخبار عن يوسف وقصته فى مصر ، وليس هذا تشريعا .
لا يصح الاستدلال بهذا على جواز أن يعمل إنسان مؤمن تقى لدىى مستبد بإعتبار أنه خبير فى مجاله ثم يكون من أعوان المستبد ومن الملأ الخادم له . بذلك يكون ضمن الظالمين المساعدين للظالم الأكبر.