تدبر مطلوب فى معنى قطع اليد
ان اغلب علماء التفسير و اصحاب كتب السنة ليسوا عرب مثل الزمخشرى و القرطبى و الطبرى و البخارى و مسلم و النسائى و الترمذى و كما ازعم انهم لم يتعلموا لغة قريش العربية التى نزل بها القرءان و للاسف فهم الذين و ضعوا و اسسوا التراث الدينى الممزق الذى قدسه كل علماء اهل السنة
حتى سيبويه صاحب الكتاب الوحيد لقواعد النحو كان فارسيا
و لنضرب مثلا على كيفية فهم اللغة العربية :
يقول الله () يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )(الفتح: من الآية10)
يفه&;مها الذى يفهم بحرفية الكلمة أن الله له يد و هى فوق ايدى المؤمنون عند المبايعة !
و يفهمها من يريد معرفة مراد الله على ان الله مع المؤمنين !
و جملة يد الله فوق ايديهم لا تعنى حرفية وجود يد لله !! و هى فوق يد المؤمنين !!
و كذلك فهم يوجد قاطع للطريق
فالبعض يفهمها ان الطريق تم حفره بواسطة قاطع الطريق ؟!
و البعض يفهمها على مراد المتحدث وهويوجد على الطريق من يرهب الناس و يسرقهم و يقبلهم .
و لذلك فقد تم فهم معنى بعض الكلمات القرءانية بغير معناها الحقيقى لعدم ادراك المعانى التى تحددها الكناية لعجمة تفكير المفسرين بحسن نية او لعدم تعلم لغة قريش مما سبب تشويه وجه الاسلام المشرق و من هذه الكلمات كلمة قطع .
و للاسف فإن علماء الدين يحملون شهادات الدكتوراة على نقلهم لما قاله السلف منذ اكثر من الف عام و لم نجد منهم مجتهدين الا أمثال الشيخ محمد عبده و من سار على دربه
و لقد أثارت الاية () وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَراً إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ)(يوسف: من الآية31) انتباهى ووجدت أن معنى قطعن واضح و قطعى الدلالة فى ان النسوة لم يفصلن اياديهن عن اجسادهن بل فقط جرحن انفسهن !!
فسألت نفسى ما بال الفقهاء و المفسرين اجتمعوا على ان معنى القطع هو الفصل !!تماما مثل البتر ؟؟؟
و سوف نقطع الامر بحثا فى معنى قطع اليد !!!
و حتى نتتبع معنى كلمة قطع بلغة القرءان العربية القرشية فيجب تدبر الآيات الاتية :
· )أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ) (العنكبوت:29)
و قطع السبيل هنا معناها منع عمل السبيل و هو مرور الناس فيه و ذلك بارهاب الناس و سرقتهم و قتلهم
و يجوز ايضا قطع الطريق بمعنى حفر الطريق بالعرض و بهذا ينتهى عمل الطريق
فيكون معنى القطع هو ايقاف عمل الطريق !!أيضا
· )وَلا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (التوبة:121)
و قطع الوادى هو الانتهاء من السير فيه الى نهايته !!
· )فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَراً إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ) (يوسف:31)
وأيضا ()وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ) (يوسف:50)
و القطع هنا يختلف عن البتر لكون النساء لم يفقدن ايديهن بل هو الجرح لعدم التركيز على السكين بل كان التركيز على يوسف
فيكون معنى القطع هو الجرح بالسكين !! و ليس البتر؟؟؟
· )قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ) (النمل:32)
و القطع هنا بمعنى الانتهاء من دراسة الامر و اصداره ( مصدرة او مبرمة امرا )
· )لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ) (آل عمران:127)
و القطع هنا بمعنى القضاء على بعض من الذين كفروا بقتلهم او ابعادهم او هزيمتهم !!
· )مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ) (الحج:15)
و القطع هنا بمعنى الانتهاء من الاتصال بالسماء نتيجة القطع!!
· )الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ) (البقرة:27)
وايضا ()وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ) (الرعد:21)
و هنا نجد ان معنى القطع عكس معنى الوصل و هو منع الوصل !!
و قطع الرحم بمعنى منع صلة الارحام اى ان معنى القطع هو المنع !! و الانتهاء
· )وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ (الرعد:4)
و قطع بمعنى اجزاء منعت اتصال الارض بنوع واحد منها فتكون كل قطعة مختلفة عن اختها بمعنى منع النوع الواحد
· )وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ) (الرعد:31)
و تقطيع الارض هنا بمعنى منع اتصال الارض و ذلك بتحديد اجزاء منها و كل جزء يسمى قطعة
· )هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ) (الحج:19)
ومعنى قطعت لهم اى فصلت لهم
· )فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الأنعام:45)
اى انتهى امر الظالمين و منع الله ظلمهم
· ) فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ)(محمد: من الآية15)
والقطع هنا هو عدم الاتصال
ثم نأتى الى مربط الفرس الا وهى آية قطع يد السارق
· )وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (المائدة:38)
و معنى اليد متعدد من آيات القرءان كالاتى :
· )ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) (آل عمران:182)
ايديكم بمعنى انفسكم
· )أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ )(النساء: من الآية77)
ايديكم بمعنى قوتكم
· )يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى)(لأنفال: من الآية70)
ايديكم بمعنى قوتكم
· ) فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ )(طـه: من الآية71)
هنا تقطيع الايدى و الارجل بمعنى البتر غير جائز لوجود جملة من خلاف التى تدل على هيئة الأيدى و الارجل التى تربط من جهة خلف الرجل اى بمعنى ربطها لمنع حركتها و بالتالى شل قوتها و بالتالى يجوز الصلب لهم لوجود الايدى و الارجل التى ستربط فى جذوع النخل وبدون الايدى و الارجل لا يكون صلب و لكن تعليق
· ) لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ)(الشعراء: من الآية49)
و هنا مصطلح تقطيع الايدى و الارجل من خلاف يبين الصورة الحقيقية لوصف العقاب الا و هى ضم اليدين الى خلف الظهر و ربطهما معا ثم و صل هذا الرباط بالارجل المقيدة و المربوطة من الخلف و هذا معنى من خلاف و بعد ذلك يصلبوا اى يرفعوا مقيدين الايدى و الارجل فى جذوع النخل على هيئة الصليب
و ليس معنى الخلاف هو قطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى ؟؟؟
كما قال المفسرون لكون جهة الشمال ليست خلف جهة اليمين ببساطة ؟؟وليست عكسها ؟؟ثم اين باقى الجهات ؟؟ ولا تؤخذ على معنى اليد مختلفة عن الرجل؟؟و لكون اليد مختلفة عن الرجل و الشمال مختلف عن اليمين فلا يمكن فهم من خلاف بهذا المعنى المحدد.
و عودة الى معنى اليد:
· )وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (يّـس:45)
وهنا بين ايديكم اىما سوف يحدث فى حياتكم و خلفكم اى ما سوف يحدث لكم فى الاخرة
· )وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ) (الشورى:30)
ايديكم بمعنى انفسكم ( كل نفس بما كسبت رهينة )
· )لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ) (لأعراف:124)
والتقطيع هنا بمعنى الربط و المنع للايدى من خلف الظهر ووصل هذا الربط بقيد الارجل من الخلف و بذلك يمنع حركة المربوط لحين الصلب لوجود كلمة ثم .
· واليد بمعنى القوة ()وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) (الذريات:47)
· و معناها يد الانسان ()لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ) (المائدة:28)
و بسط اليد هنا بمعنى قوة الرجل اى ان اليد اداة القتل !!
· )وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) (الاسراء:29) فهل يد البخيل مربوطة فى عنقه ؟؟؟ و كذلك المبذر هل يده مبسوطة ام ان الكناية هى التى تحدد المعنى ؟؟ و هو البخل و الاسراف
· )وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى) (طـه:22)
)وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ) (النمل:12)
و اليد هنا هى عضو الجسم الذى سيدخل فى الجيب او الجناح !! وهل اليد تعنى كف الانسان ؟؟ ام المرفق و العضد و الكف ؟؟ ام ان ذكر الجزء يعطى معنى الكل و هذا هو الارجح !!
و السؤال الان ؟؟؟
إذا كان مراد الله هو البتر اى فصل عضو من الجسم فلماذا لم يحدد الله اى جزء من اليد ؟؟ هل الكف فقط ؟؟ كما قال الفقهاء عن روايات ظنية الثبوت؟؟
و كذلك لم يحدد نوع و كمية المسروق المستوجبة لقطع اليد ؟؟
و هل يشرك الله فى احكامه احدا غيره ؟؟ و الجواب هو لا يشرك الله احدا !!
()أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (الشورى:21)
() وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً)(الكهف: من الآية26)
و نذكر بأن النبي لا يشرع لقول الله
()يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التحريم:1) و لقوله ()وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ )(المائدة: من الآية49) و كذلك()فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ)(هود: من الآية1121)
و أن النبي مبلغ وليس مشرع
() فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)(آل عمران: من الآية20) )وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (المائدة:92)
)مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ) (المائدة:99)
و ماذا عن توبة السارق بعد رده للمسروقات ؟؟
و ماذا لو ضبط السارق فى حالة تلبس !! و لكنه لم يستولى على المسروقات ؟؟
بل ردها البوليس الى صاحبها !! هل نفصل يده عن جسده ؟؟
الخوف كل الخوف ان نسير فى الشوارع فنجد اغلب الناس بدون ايادى ؟؟؟
و خصوصا أيادى المسؤولين عن المسروقات ؟؟؟
و أخيرا هذا اجتهاد منى فمن صوبنى فله جزيل الشكر
و السلام