صحيح كل المسلمين

علي عبدالجواد في الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

صحيح كل المسلمين
و منهم على عبد الجواد

القرءان المنقول لنا من رب العزة عن طريق جبريل على قلب سيدنا محمد الذى كتبه وجمعه و قرأه و تلاه
هذا ملخص ما كتبته فى صحيح على عبد الجواد
و قد قرأت تعليقات الاخوة الكرام الذين اسعدونى بقراءة المقال و شرفونى بكتابة تعليقاتهم التى اناقشها فى الاتى :
1. هل يجوز ان اقول صحيح على عبد الجواد ؟؟ و هل هذا العنوان فيه اى اشارة الى اهتزاز صورة القرءان ؟؟ الجواب طبعا يجوز !! لكون على عبد الجواد يعلن ان الصحيح عنده هو القرءان و ليس صحيح Çil;لبخارى !! و حاشا لله أن يكون المعنى هو ان على عبد الجواد نسب القرءان اليه بل هو جامع الكتب المأخوذة من القرءان الصحيح كما فى الاية ()فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ) (البينة:3)
2. وأما كيف نتأكد من أن جبريل هو المبلغ لرسالة ربه و ليس هو الذى الف القرءان من عنده فتجد الاجابة فى سورة الجن ()عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً) (الجـن:26)
)إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً) (الجـن:27)
()لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً) (الجـن:28) ويحتمل المعنى هنا ان القرءان قبل نزوله غيب !! و عند نزوله بأمر الله من اللوح المحفوظ على يد جبريل على قلب النبي ()وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً) (الاسراء:106) وفرقناه بمعنى فصلناه ثم نزلناه حسب الاحداث على قلب النبي
()قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدىً وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) (البقرة:97)
)عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ) (الشعراء:194)
)أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) (الشورى:24)
وهذه الآيات تؤكد ان الله جعل ملائكة رصدا اى حراس حول جبريل لحماية القرءان من استراق السمع و أن جبريل بلغ رسالة الله الى محمد حيث ان الله هو المحيط بالقرءان و الحافظ له و كذلك ابلغ النبي محمد هذه الرسالة للناس . 3. واما معنى الوحي فى اللغة فهو البلاغ بخفاء !!! و هذا ينطبق على النحل و على البشر مثل ام موسى و على سيدنا محمد فى الاية ()وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (الشورى:52)
اى أن الله ابلغ بخفاء سيدنا محمد بواسطة جبريل روحا من امر الله اى علما من علم الله وهو القرءان و هو الذى جعله الله نورا يهدى به الناس
4. و بالتالى فإن  معنى الروح من الايات ()وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) (الاسراء:85)
و هنا معنى الروح هو بعض من اوامر الله !! فإذا اخذنا الامر كمفرد اموراو علوم فيصبح الروح من علوم الله و اموره الخاصة من الغيب التى لا يعلمها الا الله و التى يختص بها من يشاء
و الاية()نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ)( )عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ) (الشعراء:194)
(الشعراء:193) و هنا الروح الامين هو جبريل و هو امر من امور الله و علمه (()قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدىً وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) (البقرة:97)
)رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ) (غافر:15)
اى يلقى العلم الالاهى فى امر من الامورعلى من يشاء من عبادة
)يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفّاً لا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً) (النبأ:38)
و الروح هنا هو جبريل الحامل لبعض علوم الله الذى لا يعلم قدراته الا الله ()عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) (لنجم:5)
و لذلك فهو امر من امور الله !!
و الاية الاتية تبين معنى الروح ()فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (الحجر:29)
اى ان الله بعد ان حول الطين الى خلايا جسم ادم اى سواه ثم نفخ فيه من علمه و هى الفطرة التى فطر الله الناس عليها ()وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) (البلد:10)
)إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً) (الانسان:3)
و هى مثل ( الداتا بيز) القواعد الاساسية لكل الناس اى الفطرة

ارجوا ان اكون حاولت الاجابة على بعض التساؤلات و ليس كلها
و السلام







اجمالي القراءات 14749