تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 18

فوزى فراج في الإثنين ٢٤ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

الأخوات والأخوة , فليسمح لى الجميع بالرجوع الى المواضيع التى اعتقد انها مهمة للبعض, وأن استرسل فى هذه الحلقات بالحلقة رقم 18, وكما قلت من قبل اكثر من مرة, ان تساؤلاتى ان هى إلا نوعا من التدريب العقلى الذى يحث على الإجتهاد وعلى التدبر فى آيات الله, وكونها تخضع للمسمى (تساؤلات) , فهذا لأننى أجد بعضا من الصعوبة فى فهمها بالطريقة التى احس معها - كما يحس كل انسان-  بنوع من الإرتياح او بنوع من الإكتفاء العقلى  أو الراحة العقلية بأن المعنى قد وصل واضحا ولا يحتاج الى مزيد من التحليل او التركيز  , لذا اضعها امام الأخوة والأخوات كى نتعاون جميعا , من كان مثلى ممن يعتقد انه يحتاج الى اضافة او مساعدة او من كان اكثر علما منى او كان قد احاط بما لم نحيط به, فيقدم لنا بعضا مما علمه الله وتفضل عليه به.

 

1   الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ  سورة البقرة 27

 وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ سورة الرعد 25

ما هو الذى امر الله به ان يوصل على وجه التحديد, وأين كان ذلك الأمر, لا اذكر اننى قرأت وصفا تفصيليا مباشرا او حتى غير مباشر لتحديد ذلك الذى" امر الله به يوصل", هل من الممكن ان يكون ذلك عن ( الصلاة) حيث انها مما امر الله به, ومصدر الكلمة كما أفهم هو (صل) أم ان هناك تفسيرا اخر.

 

2  فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ  سورة البقرة 66

كلمة فجعلناها, ما هى تلك التى يشير الله عز وجل اليها  هنا, لتصبح الكلمة فجعلناها, بدلا من فجعلنا, ما هى ؟   

 

 

3  وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ سورة البقرة 148

تأتى هذه الآيه بعد ان تغيرت القبلة, وتتحدث عن الذين أوتو الكتاب من قبل, وعن انهم لن يتبعوا قبلته, كما تؤكد الأيات السابقة انهم – اى الذين اوتوا الكتاب – يعرفونه كما يعرفون ابناءهم, ولكن بعضهم يكتم ((الحق)) , كما يحذر الرسول من اتباع اهوائهم بعد ما جاءه من العلم وإلا اصبح من الظالمين, ولكن يستطرد عز وجل ليقول للجميع  ان لكل وجهة هو موليها, وان استبقوا الخيرات, فهل يعنى ذلك انه رغم اختلاف الوجهات والقبلات بين اهل الكتاب, فلم يتوعدهم الله بجهنم ولكن طلب من الجميع ان يستبقوا الخيرات, فهل فى ذلك تأكيد ضمنى للبعض من أهل الكتاب حتى بعد رسالة الإسلام .

4  إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ  سورة البقرة 159

وقد تكون تلك الآيه على ارتباط لازالت بالسؤال السابق.

ان كان ما أنزله سبحانه وتعالى فى الكتاب من البينات والهدى قد بينه كما تقول الآيه فى الكتاب, فمن هم الذين يكتمونه بعد ذلك, الكتاب يؤتيه سبحانه وتعالى لرسله, ولا يمكن ان يكون ذلك القول موجها الى رسله, وإن كان الرسول قد بلغ الكتاب, فهل يعنى ذلك ان ذلك الكتاب سيكون ممنوعا ومحجوبا عن الناس بحيث يسيطر عليه البعض فيكتمون ما يريدون ويفصحون عما يريدون. هذه الآيه جاءت بعد الآيه التى تحدثت عن الصفا والمروة من شعائر الله, فهل لها علاقة بتلك الشعائر.

ونكتفى بهذا القدر اليوم, رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى.

اجمالي القراءات 18528