من خلال دراسة النصوص السبعة التي أرفقها السيد محمد الحاج في صفحته إليكم هذه الدراسة المتواضعة وأرغب بأن تناقش الموضوع على موجبه إذا كان لديكم تقرير يختلف عن ما سأورده لكم من خلال دراسة النصوص المطروحة:
الصورة الأولى والتي تحت عنوان :
صنعاء بداية القرن الأول الهجري)
http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/yem1b.html
اتت قال قل و اتت أية أيية وكلها طريقة قرشية تعود إلى القرن الأول الهجري, أتت (فانفخ فيها) في السطر السابع الكلمة رقم 3 وهي من آل عمران الآية 61 وأتت في المصحف (فانفخ فيه). وهذا خطأ كما يلا حظ انه ليس هناك موقع للنجوم في هذا المصحف , وهذا دليل على أن هذا المصحف ليس بالمصحف الإمام.
الصورة الثانية والتي تحت عنوان :
مكتبة الجامع الكبير(النصف الأول من القرن الهجري الأول)
http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/yem1e.html
أتت كلمة أييت بياءتين على الطريقة القرشية من القرن الأول الهجري ثم اتت في موقع آخر بياء واحدة فقط.
وفي السطر 13 الكلمة الثانية أتت افلا تبصرون بالتاء وليس بالياء كما هو في مصحفنا اليوم وأتت علا قرشية على طريقة كتابة القرن الول الهجري ولكن كان هناك تطابق للألف والياء بنسبة 100% مع مصحف اليوم وهذا ملفت للنظر, وغريب. وهذا ما يؤكد على أن هذا المصحف يعود إلى القرن التاسع الهجري.
الصورة الثالثة والتي تحت عنوان :
الجامع الكبير (القرن الهجري الأول)
http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/yem1a.html
اتت كلمة مضى ( مضا) بالألف الممدودة وهذه كتابة غريبة جداً ليست قرشية على الإطلاق ويكتب القرشيون الكلام من أول السطر وإن لم ينتهي الكلام ولقد أتت هذه الطريقة هنا بشكل نادر في سطر 4 وسطر 5 صفحة 2 في كلمة ضرب (على) كتبت بطريقة القرن الثاني الهجري وكلمة (عباده) اتت بدون الف ممدودة (عبـده) السطر الثالث الكلمة 2 صفحة 2 كما أتت كلمة (الخصام) (الخصـم) السطر السادس الكلمة السادسة.
غياب كلمة (هم) من عبارة (الذين هم عبد الرحمن) الزخرف 19
السطر 7 الكلمة 3 صفحة 2
كلمة (على) أتت بطريقة القرن الثاني الهجري.
أتت قال قل ثم قالوا قـلوا وباقية بـقية وكلها متوفرة في القرن الأول والثاني الهجري.
وأتت كلمة (حتى) على طريقة القرن الثاني الهجري أيضاً.
الصورة الرابعة تحت عنوان :
الجامع الكبير في صنعاء(القرن الهجري الأول)
http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/yem1c.html
أتت كلمة (أنشأنا) (أنشنا) وهذه كتابة غريبة ليست قرشية السطر الخامس الكلمة 2.
اتت (على) السطر 13 الكلمة 5 على طريقة القرن الثاني الهجري الأنعام 12
أتت (فاطر) (فـطر) سطر 16 كلمة 7 الأنعام 14
نستطيع أن نرى التشكيل واضح في هذه الصفحة على كلمة (سموت) بالتنقيط سطر 11 أخر السطر ونجد الترقيم بالألوان لعدد الآيات الآية رقم 10 اتت مكان الآية رقم 9 والآية 15 مكان الآية 14 من ذات السورة.
الصورة الخامسة والتي تحت عنوان :
الجامع الكبير في صنعاء(القرن الهجري الأول)
http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/yem1d.html
نجد عبارة رقمية في أعلى الصفحة تحمل الرقام التالية :
15/73
أي السورة 15 أي سورة النحل والتي رقمها 16 مع اعتبار سورة الفاتحة ليست من القرآن الكريم وإنما فاتحة الكتاب فقط, والرقم 73 أي الآية 73 من تلك السورة.
ثم اتت كلمة (الأمثال) (الأمثـل) قرشية
ثم أتت ( علا ) بطريقة القرن الأول الهجري.
وأتت كلمة (توجهه) بالتاء وليس بالياء السطر 6 الكلمة 9 من سورة النحل 76
وأتت كلمة صراط بالألف الممدودة (غير قرشية)
وأتت كلمة (يبعث) في السطر 22 والكلمة رقم 2 من النحل 84 بدلاً من (نبعث)
الأغلب أن هذه الوثيقة في نهاية القرن الأول أو بداية القرن الثاني الهجري.
الصورة السادسة والتي تحت عنوان :
النمسا ( القرن الهجري الأول)
http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/APerg2.html
الدنيا ثم هو يوم القيـمة من المحضرين 61 ويوم يناديهم
فيقول اين شركاي الذين كنتم تزعمون 62
قال الذين حق عليهم القول ربنا هولا الذين اغو
نا اغوينـهم كما غوينا تبرنا اليك ما كانوا ايـنا يعبد
ون 63 وقيل ادعوا شركاكم فدعوهم فلم
يستجيبوا لهم وراوا العذاب لو انهم كانوا يهتد
ون 64 ويوم يناديهم فيقول ماذا اجبتم المرسلين 65
فعميت عليهم الانبا يوميذ فهم لا يتسالون 66
فاما من تاب وامن وعمل صـلحا فعسى ان يكون من
المفلحين 67 وربك يخلق ما يشا ويختار ما كان لهم ا
لخيرة سبحـن الله وتعـلى عما يشركون 68 وربك يعلم ما
تكن صدورهم وما يعلنون 69 وهو الله لا الـه الا
هو له الحمد في الاولى والاخرة وله الحكم وا
ليه ترجعون 70 قل اريتم ان جعل الله عليكم اليل
سرمدا الى يوم القيـمة من الـه غير الله ياتيكم
بضيا افلا تسمعون 71 قل اريتم ان جعل الله عليكم
النهار سرمدا الى يوم القيـمة من الـه غير الله
ياتيكم بليل تسكنون فيه افلا تبصرون 72
النص يعود إلى القرن الثالث الهجري أو أحدث من ذلك لطريقة كابة الهاء والفاء والتي كتبت في الأندلس.
الصورة السابعة والتي تحت عنوان :
بيت القرءان - البحرين (اواخر القرن الهجري الأول)
http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/bayt1a.html
الكتابة كوفية تشبه الكتابة الأولى للمصحف الإمام إلا أن كلمة (على) أتت على طريقة القرن الثاني الهجري يمكن أن تكون تتبع لأواخر القرن الأول الهجري, طريقة كتابة الهاء مستحدثة ونادرة, وتعود إلى القرن التاسع الهجري وهذا ما يدعني لأن أبحث في اوراق أخرى من هذا المصحف النادر.
وشكراً
وسام الدين اسحق