آحمد صبحي منصور
في
السبت ٢٦ - أغسطس - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
يقول جل وعلا : ( قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنْ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ (42) الانبياء ). ( يكلأ ) بمعنى يحفظ ، والله جل وعلا خير حافظا وهو أرحم الراحمين . . يكلؤكم من الرحمن ، أى أى يكلؤكم من ( غير ) الرحمن ، هنا كلمة محذووفة مفهومة من السياق ، وهى ( غير ) والمعنى هل هناك من يحفظكم غير الرحمن ، فالرحمن هو الذى يحفظ الناس ليل نهار .
والايجاز بالحذف نوع من البلاغة القرآنية ، ومنه : ( وَاسْأَلْ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (82) يوسف ) والمعنى : واسأل أهل القرية واسأل أهل العير . ومنه قوله جل وعلا (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (16) الاسراء ) . المحذوف إيجازا هنا هو كلمة ( بالتقوى ) . أى أمرنا مترفيها بالتقوى ففسقوا فيها .
من هنا ننصج من يتدبر القرآن الكريم أن يكون مسلحا بعلوم اللسان العربى من ( بيان وبلاغة وبديع ونحو ) مع تعمق فى علوم التراث وتاريخ المسلمين وشتى المعارف الانسانية . ومن اسف أن دراسة القرآن الكريم ضائعة بين شيوخ أميين لا يعلمون الكتاب إلا أمانى وإن هم إلا يظنون ، وبين سطحيين يتسلحون بجرأة فائقة دون علم حقيقى .