الزكاة والضرائب وحروب الردة.
مجموعة أسئلة عن الزكاة والضرائب ،وحروب الردة .يقول الكرام فيها ::
ارجوا من حضرتك توضيح قصة حروب الردة في زمن أبى بكر الصديق ولماذا حاربهم بسبب الزكاة؟؟
وهل الضرائب تُغنى عن الزكاة ؟؟
وهل إخراج الزكاة إجبارى ؟؟
ومتى يجب إخراجها ، وكيف تكون فى المال والمبانى والأرض والذهب والسيارات والمواشى ؟؟
==
التعقيب ::
شكرا جزيلا أستاذ محمد – ومعذرة على التأخير ... كتبنا عن الزكاة كثيرا ولا بأس بالتذكرة وبالإجابة على الأسئلة الجديدة فيها .
س: هل إخراج الزكاة إجبارى ؟؟
ج::: لا وألف لا . الزكاة بمفهوم الصدقات والانفاق فى سبيل الله هى فريضة شخصية مثلها مثل الصلاة والصيام وذكرالله. ولا اكراه فيها .فمن اداها فأجره على الله ومن بخل عنها ومنعها فقد خالف أوامر الله جل جلاله وسيحاسب على مخالفته وخطاياه هذه يوم القيامة.وربما يكون تقصيره فيها سببا لدخوله الناروالعياذ بالله.
( وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ) الرعد 22.
(آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ).الحديد 7.
البخل ومنع الزكاة يكون سببا فى دخول النار.
(وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى.وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى.فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى.وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى) الليل 8-11
(مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ.قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ.وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ).المدثر 42-44.
==
(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) البقرة 256.
فليس فى الإسلام إكراه أو إجبارفى أى شىء يخص الدين ، وهذا أمرعام وشامل يشمل كل جوانب الدين من إيمان وعبادات. ومن هنا فلا إكراه ولاإجبار في إخراج الزكاة والصدقات والإنفاق في سبيل الله.
مع العلم أن مصطلح الزكاة أعم وأشمل وأكبر ولا يقتصر على موضوع الصدقات والإنفاق في سبيل الله فقط ،فالصدقات والإنفاق جزء وباب من أبواب الزكاة فالزكاة هي التطهروالوصول بالنفس البشرية لأن تكون نفس مؤمنة لوامة تسمو بنفسها وبصاحبها وتُصقله وتُنقيه (تطهره)من وساوس الشيطان وإتباعها قدر الإمكان .
=
س :: حروب الردة ولماذا حارب أبو بكر القبائل المجاورة للمدينة تحت حُجة أنهم إمتنعوا عن أداء الزكاة ؟؟
ج:::: النبى عليه السلام لم يُكره أحدا على الزكاة ،وهناك فرق بين الطلب بالأداء والتذكير بفروض الله جل جلاله فى كل أمور الدين لأنه رسول رب العالمين وفرق بين الإكراه فى الإلتزام بها ، فالقرءان ورسول القرءان عليه السلام لم يُجبرا أحدا ولم يُكره أحداعلى الإيمان ولا على تطبيق مُشتملات وفروع الإيمان والعمل الصالح بما فيها الزكاة.
أما عن أبى بكر وعمر وووووووووووووو فليس لهم سلطة تشريعية في الإسلام، ولا قيمة لأفعالهم وأقوالهم فى دين الله ، وما إرتكبوه فى حروب الردة وما بعدها وما تبعها من سلب ونهب بإسم الجزية والخراج والإكراه فى الزكاة هو جريمة كُبرى فى حق الإسلام وفى حق الناس، وإفتراء على الله جل جلاله وتشريعاته ،وسيُحاسبون عليها حسابا عسيرا يوم القيامة .
الإسلام = القرءان وتشريعاته فقط ،وليس تشريعات فلان أو علان أو أفعالهم أوسلوكياتهم .ونقطة ومن أول السطر.
=
س::: هل الضرائب في العصر الحديث تُغنى عن إخراج الزكاة ؟؟
ج:: الزكاة لاعلاقة لها بالضرائب ، ودفع الضرائب لا يُغنى عن الزكاة. فالضرائب تحسب ضمن المصروفات الاساسية مثلها مثل الايجاروالكهرباء والغاز والمياة وما شابه وتخصم ضمن المصروفات الأساسية للمشروع ثم نحسب الزكاة على ما تبقى من أرباح .
مثال للتوضيح .
عندى صيدلية متوسط ربحها الشهرى 10 الاف جنيه .كيف أُخرج زكاتها ؟؟
نحسب المصروفات وهى مرتبات 2000 جنيه + كهرباء 200جنيه +مياة100جنيه +مُستهلكات لتقديم الخدمة 500جنيه + متوسط ضريبى شهرى عن الربج 800جنيه === إجمالي المصروفات 3600
صافى الربح 10000-3600=6400
قيمة الزكاة 6400 & 20% = 1280جنيها كل شهر .
==
س:: ما هو مقدار الزكاة عن كُل فرد ، وعن المال والزروع والمبانى والمعادن واالسيارات والأراضى والأنعام (المواشى والحيوانات عند الفلاحين وأصحاب مشاريع تربية الحيوانات والجزارين ) ؟؟
ج:::::: ليست هناك زكاة على حسب عدد أفراد العائلة ، وما يفعله المُسلمون في (زكاة الفطر) بإخراج زكاة عن الأفراد غيرصحيح .فالزكاة على الأموال والمُمتلكات مرة واحدة عند الحصول عليها ،ثم على إرباحها بعد ذلك .ونعطى توضيحا شاملا لهذا ::
حضرتك سافرت الخليج وإشتغلت وبتقبض وتدخر من مرتبك كل شهر حتى أصبح معك (مليون جنيه ) ونزلت وأردت أن تفتح مشروع أيا كان نوعه أو تشترى بيت أو تشترى سيارة أو تشرى ذهب أو أرض زراعية.ما موقف الزكاة وكيف تكون هنا؟؟
لو كنت حضرتك بتخرج زكاة مرتبك شهر بشهر فليس عليك أي زكاة عن المبلغ المُدخر (المتحوش معك وهو المليون جنيه ) .لأنك أخرجت زكاته وإنتهى الأمر .....
لو كنت حضرتك تكاسلت أو تناسيت أو تجاهلت أن عليك زكاة لهذا المبلغ فهنا لابد أن تدفع وتُخرج زكاة هذا ال(مليون جنيه) بنسبة ما بين ال10 إلى 20% فورا حسب إيمانك وتقواك وتضرعك إلى الله والتقرب إليه سُبحانه بالإنفاق في سبيل الله .
دفعنا الزكاة وأقمنا المشروع أو إشترينا البيت أو السيارة أو الذهب ،فهل علينا زكاة مرة أخرى سنوية عما اشتريناه سابقا كما يقولون ؟؟؟
هنا نقف ونقول الأصول الثابتة التي إشتريتها أو فتحت مشروعك بها ليس عليها زكاة بعد ذلك .إلا إذا حضرتك بعتها وربحت فيها فتكون الزكاة على الربح فقط وليس على أصل رأس المال (حضرتك اشتريت بيت بمليون جنيه وبعته بمليون ونص ،هنا الزكاة على النص مليون الربح فقط ) ويسرى هذا على كل ألأصول الثابتة سواء في مشروعات أو سيارات أو ذهب أو أرض زراعية .
= طيب حضرتك إفتتحت مشروع ب (المليون جنيه) والمشروع بيكسب شهرى أو نصف سنوي أو سنوي .فأين الزكاة هنا وما قدرها ؟؟؟
الزكاة تكون على المتبقى من الأرباح بعد خصم المصروفات كلها منها، وتكون بقيمة كما قلنا ما بين 10 إلى 20 % من صافى الربح بعد كل خصومات المصروفات الأساسية للمشروع أيا كان نوعه (تجارى أو زراعى أو صناعى أو مركز تعليمى أو مركز رياضى أو مركز صحى وما شابه ) .
==
نسبة الزكاة سبق وان كتبت عنها قبل ذلك بأنى إجتهدت حتى توصلت إلى أنها 5% على المبلغ الكلى أو 20% على الأرباح .
==
س:::: هل الزكاة واجبة على كل شيء أمتلكه ؟؟
ج::: نعم :: الزكاة واجب وفرض تشريعى عليك إخراجها عن كل ربح أو بتسمية القرءان (رزق) مادى يرزقك الله به سواء كان نتيجة عمل أو هدايا أو مواريث ((وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاء اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ)) يس 47.
==
س::: متى يكون موعد إخراج الزكاة ؟؟
ج::: موعد إخراج الزكاة فورى في نفس اليوم الذى تحصل فيه على مرتبك أوأرباحك أو ميراثك وهكذا وهكذا ، وأصبحت قادرا على التصرف فيه دون ممانعة أو مُساءلة قانونية من أحد (وليس من زوجتك هههههه) .
((واتوا حقه يوم حصاده)) .فالزكاة حق عندك وعليك للفقراء فور توفره معك ،فالفقراء وأبناء السبيل والمساكين وذوى القربى لن ينتظروا حضرتك عاما أو سنة أو (حولا ) كاملا بفقرهم وجوعهم وأمراضهم وإحتياجاتهم لكى تُعطيهم حقهم الذى لهم عندك.لا لا لا .وأوعى تفتكر أنك بتمن عليهم به لا لا لا حضرتك بتؤدى ما عليك ولتنقذ نفسك بما بصدقاتك من النار ولتتذكر دائما بانك مُستخلف في المال ولست مالكا حقيقيا له ((آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ)) الحديد 7 ... وما قاله الفقهاء من أن الزكاة تجب بعد مرورعام أو حول من حصولك على المال والربح فهذا خطا كبير ومخالفة لتشريعات رب العالمين فى القرءان الكريم وفساد في الأرض عظيم .
==
الزكاة صمام أمان إجتماعى ونفسى وإقتصادى وأمنى للمُجتمع ،ووجه من وجوه مواجهة ومكافحة الفقر والجهل والمرض ، وباب من أبواب رضوان الله جل جلاله على المؤمنين بالله واليوم الآخر .