فاطمة تاباعمرانت ملكة الالتزام الفني على الاطلاق

مهدي مالك في الأربعاء ٠٢ - أكتوبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً

 

فاطمة تاباعمرانت ملكة الالتزام الفني على الاطلاق

مقدمة مطولة                               

لقد نشا هذا العبد لله في عائلة تقدر الفن الامازيغي الراقي و ذو الرسائل التي تخاطب الوعي و الوجدان معا في مجتمع مثل مجتمعنا الامازيغي المتدين في منطقة سوس العالمة كما سماها المرحوم سيدي الحاج المختار السوسي منذ خمسينات القرن الماضي .................

ان الوعي الجمعي الامازيغي العام لم يعتبر ان الفن الامازيغي الأصيل كفن احواش و كفن الروايس الخ يدخل في نطاق الحرام او الحلال كما قاله احد الشعراء الامازيغيين فيما مضى لان هذه الفنون الامازيغية الاصيلة تدخل ضمن عادات الامازيغيين الاحتفالية و الهوياتية منذ 14 قرنا من الحضارة الامازيغية الإسلامية رغم ان بعض المؤرخين قد أشاروا ان الامام المهدي بن تومرت عندما رجع من رحلته المشرقية قد حطم كل الالات الموسيقية الخ من هذه الروايات التاريخية التي قد تكون صحيحة او خاطئة على العموم لان الدولة الموحدية هي دولة امازيغية  إسلامية أي الجمع بين العرف و الشرع معا ..........

ان الفنانة الكبيرة فاطمة تاباعمرانت هي جوهرة ثمينة في الطرب الامازيغي الأصيل ببلادنا حيث ولدت و تشات في قبائل ايت باعمران بين افراد عائلتها بعد موت والدتها و زواج والدها من امراة أخرى كما يحكي الفيلم الامازيغي تيهيا الذي يعتبر سيرة ذاتية لهذه السيدة الموقرة بشكل او باخر في نهاية المطاف...

لقد مارست زوجة والدها مختلف أصناف العذاب و القهر عليها حتى اكتشف والدها امر زوجته فقام بقتلها و دخل على اثرها الى السجن لسنوات طويلة ......

و عندما كبرت فاطمة تاباعمرانت و خروج والدها من السجن قرر هذا الأخير تزويجها رغم عنها ثم هربت قبل زواجها كما يحكي لنا الفيلم الرائع الى مدينة اكادير قصد العمل كخادمة البيوت لدى معارف صديق والدها ثم دخلت الى الميدان الفني سنة 1983 مع المرحوم الرايس جامع الحميدي ثم مع الرايس محمد بن الفقيه ثم مع المرحوم الحاج محمد البنسير.

لقد أسست مدرستها المتميزة مع مطلع تسعينات القرن الماضي  الى الان على أساس الالتزام أي رفض شعر الغزل على الاطلاق و الاهتمام بقضايا ذات حمولة ثقيلة من قبيل القضية الامازيغية و من قبيل الشعر الديني و الرافض لاية وصاية وهابية دخيلة علينا و ليست اصيلة نهائيا و من قبيل قضية المراة الامازيغية خصوصا في الهوامش الامازيغية التي كانت لا تتوفر على

ابسط مقومات الحياة الكريمة طوال العقود الماضية حيث ان واقعها كان يقول انها امية لا تعرف القراءة و لا الكتابة و كان زوجها يعمل في المدن الكبرى او في أوروبا حيث يأتي لزيارتها في صيف كل سنة او في عيد الأضحى المبارك ....

لهذه الأسباب كلها أصدرت الفنانة الكبيرة فاطمة تاباعمرانت شريطها الغنائي سنة 1999 به قصيدة  رائعة تدعو فيها المراة الى تعلم القراءة و الكتابة خصوصا في البوادي السوسية حيث آنذاك لا يوجد أبو عمار او لا أبو جهل و لا يوجد حتى الخطاب الديني بالامازيغية على شاشات التلفزة المغربية او القناة الثانية وقتها علما ان الحركة المسماة بالاسلامية كانت موجودة في بلادنا آنذاك حيث لم تطالب قط الدولة بانصاف اللغة الامازيغية بصفتها احدى اللغات الإسلامية الخ من هذه الاعتبارات الموضوعية ..

لكن عندما قررت الدولة الاعتراف النسبي بالامازيغية بعد خطاب اجدير التاريخي شعر الفاعل الإسلامي بالخطر فاخترع اسطورة جديدة الا و هي اسلمة القضية الامازيغية سنة 2004 حيث كنت مجرد قارئ لجرائد الوالد المختلفة .

الا انني أتساءل هنا لماذا لم تظهر هذه الأسطورة الجديدة في عهد الراحل الحسن الثاني بالتحديد؟

الى صلب الموضوع                 

قد قلت في مقالي لي في فبراير 2023 أي بعد شهر من هجوم المسمى بابو عمار على فناتنا الكبيرة فاطمة تاباعمرنت حيث قلت وقتها يصعب لي حقيقة ان اتحدث في هذا الموضوع بنوع من الهدوء و التأني حيث لست الا كاتب متواضع يغضب سريعا عندما يتجاوز احدهم حدود الاذب و الاحترام مع رموز الثقافة و النضال الامازيغيان و خصوصا اذا يتعلق الامر بفقيه وهابي حتى النخاع و جاهل الجهل المطلق لهوية سوس الامازيغية الإسلامية منذ 14 قرنا من الزمان حيث انجبت هذه المنطقة دولا حكمت المغرب الأقصى و المغرب الأوسط الى ليبيا الحالية و الاندلس و جنوب الصحراء الافريقية.

 و انجبت هذه المنطقة العديد من الفقهاء و العلماء و المدارس العتيقة و الزوايا الصوفية قبل حتى ولادة محمد بن عبد الوهاب في الحجاز.

و كما انجبت هذه المنطقة العرف الامازيغي و نظام الكيد و السعايا و تقليد الحزب الراتب الخ.

و انجبت هذه المنطقة المباركة فن احواش الطاهر بمقارنة مع مجون قصور ملوك بني امية و بني عباس حيث ان فن احواش هو مبني اصلا على قواعد الاحترام و الوقار رغم الاختلاط بين الرجال و النساء و الشباب و الشابات وسط جمهور غفير من الإباء و الأمهات و الفقهاء في وقت من الأوقات و بل شاهدت برنامج تلفزيوني منذ سنوات حول  الشاعر لا أتذكر اسمه يمارس فن احواش و في نفس الوقت هو فقيه يصلي بالناس في المسجد .

و انجبت منطقة سوس العالمة فن الروايس الأصيل بملابسه و ايقاعاته و مواضيعه المختلفة و حتى موضوع الغزل في عرف الروايس القدماء يكون بالرموز مثل الحمام لان مجتمعنا الامازيغي هو محافظ لا يقبل الممارسات التي تتعارض مع الحياء و الاذاب العامة .

ان المدعو عمر أبو عمار باعتباره شيخ وهابي و قائد فقهاء الوهابية الجدد بسوس كما اسميهم قد اعلن الحرب على الامازيغية بشموليتها منذ ظهوره على شبكات التواصل الاجتماعي حوالي سنة  2018 تقريبا و قبل هذا التاريخ كنت اكتب مقالات طويلة حول تجاوزات نخبتنا الدينية الرسمية تجاه هويتنا الام و خصوصا بعد ترسيمها في دستور 2011 ..

و السؤال المطروح لماذا ظهر هؤلاء الوهابيين بالقوة في منطقتنا ابتداء من سنة 2018 ؟ و الجواب بكل التواضع لان الإسلاميين كانوا يقودون الحكومة المغربية آنذاك و كانوا يدبرون الشأن المحلي في مدينة اكادير باعتبارها عاصمة جهة سوس رسميا .

و بالإضافة الى ان الإسلاميين أرادوا وقف مد الحركة الامازيغية المدني و السياسي بالمغرب عموما و سوس خصوصا عبر استعمال هؤلاء الفقهاء للتأثير على العامة من الناس باستخدام اللسان الامازيغي لتحطيم هوية سوس الامازيغية الإسلامية و تشويه صورة الحركة الامازيغية مجتمعيا عبر استغلال بعض المواقف التي تصب في خانة التنوير الإسلامي للاظهار ان حركتنا الموقرة تحاول هدم الدين و إهانة رسولنا الاكرم الخ من أوهام هؤلاء القوم....

طيب يمكننا ان ندخل الى صلب الموضوع حيث في أوائل يناير الماضي اصدر المدعو أبو عمار فيديو خطير يستهدف الفنانة الملتزمة فاطمة تاباعمرانت باعتبارها مناضلة امازيغية و فنانة ملتزمة منذ اكثر من 30 سنة حيث ان الالتزام لدى تاباعمرانت يعني الغاء النهائي لشعر الغزل حسب رايها و التركيز على مواضيع المجتمع الهوياتية أي القضية الامازيغية منذ سنة 1993 ..

و اشير هنا انها أصدرت قصيدة قوية المعاني في سنة 1994 رغم حصار السلطة الفظيع تجاه كل ما هو امازيغي حيث استحضرت هذه القصيدة النادرة امازيغي القبائل بالجزائر و امازيغي مالي و امازيغي تشاد آنذاك أي في ذلك العهد الاستثنائي  .

اما في الجانب الديني فأبدعت تاباعمرانت قصائد دينية جميلة منذ سنة 1991 حاولت من خلالها ارشاد الناس الى الخير و الى الصلاح الخ من هذه المعاني الرفيعة التي لا يعرفها أبو عمار و امثاله علما ان السعودية باعتبارها النموذج بالنسبة اليهم لم تحرم الغناء او الرقص الرجالي بالسيوف حيث شاهدت وثائقي بالابيض و الأسود يتحدث عن كان ينظم موسم الحج أوائل القرن الماضي و شاهدت هذا الرقص عندما يتم  استقبال الوفود الرسمية لاذاء فريضة الحج العظيمة...

أقول هنا حسبنا الله و نعمة الوكيل على المدعو أبو عمار الذي رمى لالة  تاباعمرانت بالفجور و الفسوق كانها لا تتوفر على زوج او أولاد او عائلة او عشاق لفنها الملتزم داخل الوطن و خارجه و أتساءل هنا هل هي دعوة بالتي هي احسن ؟ .

ان المشاهد لفيديو أبو عمار المهين لالة تاباعمرانت سيخيل له ان هذا المخلوق يتحدث عن المجتمع الاوروبي او عن المجتمع الأمريكي حيث أدعى حدوث الأشياء التي فعلتها لالة تاباعمرانت داخل السهرة التي نظمت باكادير بمناسبة حلول راس السنة الامازيغية 2973 الحالية و هذه الأشياء كما ادعى أبو عمار هي مخيلة بالحياء و الاذاب العامة علما ان لا احد سيصدق هذه الأكاذيب الخطيرة لأننا مجتمع مسلم يميل الى المحافظة  ..

ان أبو عمار باختصار شديد قد اساء كثيرا منذ ظهوره الى الثقافة الامازيغية الإسلامية بمختلف تفاصيلها كما اعتبرها و الى الحركة الامازيغية حيث ينعتها دائما بالالحاد كانها قتلت اسباط الرسول الاكرم او هدمت الكعبة المشرفة كما فعل سلفه المقدس..

و خلاصة القول ان فاطمة تاباعمرانت هي ملكة الالتزام الفني  و الأخلاقي حيث  القافلة تسير و كلاب الظلام تنبح بدون اية فائدة لان التقدم لا بد منه على كل المستويات و الأصعدة بما فيها المستوى الديني ..............

توقيع المهدي مالك