ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"؟

Brahim إبراهيم Daddi دادي في السبت ٠٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

 

عزمت بسم الله،


السلام عليكم و رحمة الله،

أود أن أضع بين يديكم موضوعا للنقاش راجيا من المولى تعالى أن يهدينا إلى سواء السبيل، ويعيننا إلى العودة إلى حديثه القطعي المبين المفصل الذي لا ريب فيه وهو هدى للمتقين.


يقول العليم الحكيم: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ."178" البقرة.

ـ ما معنى أمره سبحانه: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ.

ـ ما معنى قوله تعالى: ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ؟
ـ لأن العليم لم يقل ( ثم أتموا الصيام) إلى غروب الشمس، بل قال سبحانه: " ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"، ومن المفروض أن خطاب الله تعالى واضح ومفهوم ولا يمكن أن يختلف في ذلك إثنان، فمتى يكون الليل؟

ـ هل بمجرد أن يختفي قرص الشمس يعتبر ذلك من الليل؟

ـ هل المسلمون الموجه إليهم حديث الله هل هم متفقون على مهية الليل و بدايته؟

ـ هل بداية يوم الصيام التي أمر الله بها تكون ببيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أم تكون البداية ببزوغ قرص الشمس؟

ـ إذا كانت بداية الصوم بظهور الخيط الأبيض من الفجر فلماذا تكون نهاية الصوم بغروب قرص الشمس؟ ولا نجد في أمر الله ذكرا لغروب الشمس بل قال سبحانه : " ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"؟
ـ هل مجرد غياب قرص الشمس وراء تلة ما يعتبر ذلك من الليل؟

ـ ألا يعتبر ما جرت عليه العادة بتعجيل الإفطار بمجرد احتجاب قرص الشمس مخالفا لأمر الله تعالى؟

ـ هل هذه الآية العظيمة غير واضحة و غير مفصلة تفصيلا دقيقا؟

ـ إذا كانت بداية الصوم ببيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود فلماذا لا يكون نفس الشيء بالنسبة للإفطار ويكون حين يتبين الخيط الأسود من الخيط الأبيض؟ ويكون بذلك قد أتممنا الصيام إلى الليل كما بدأناه في الفجر مؤتمرين بأمر الله تعالى؟

ـ لكن مع الأسف المؤذنون يعتمدون على الرواية عن رسول الله، " عليه أصلي و أسلم" و من بين هذه الروايات حديث ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطور و أخروا السحور).
صحيح البخاري ج 2ص 692 رقم 1856، موطأ الإمام مالك ج 1 ص 288/289.

فما قولكم زاد فضلكم.



اجمالي القراءات 215265