حوار صحفي خيالي مع فنانة امازيغية تقليدية من سوس العالمة ؟

مهدي مالك في الثلاثاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

 

 

حوار صحفي خيالي مع فنانة امازيغية تقليدية من سوس العالمة ؟

مقدمة متواضعة                                      

ان الجميل في منطقة سوس الكبير كما نسميها داخل الحركة الامازيغية هو الموازنة بين الدين و الدنيا منذ قرون عديدة بعد اعتناق الامازيغيين للدين الإسلامي عن الايمان و الاقتناع الراسخان حيث تظهر هذه الموازنة في الحياة اليومية للناس في هذه المنطقة..

 او في المناسبات الاجتماعية مثل الزواج او رجوع الناس من الحج الخ من هذه المناسبات الاجتماعية و الجامعة بين الدين من خلال قراءة الفقهاء للقران الكريم في الصباح .

و بين الدنيا خلال الفن الراقي و الجميل لان مجتمعنا هذا  لا يحب ابدا الفن الهابط او مشاهدة فيلم به مشاهد اباحية او التي تؤدي اليها الخ بمعنى ان الفنون الامازيغية في سوس لا تخرج عن نطاق الاذاب العامة في اي مجتمع متدين مثل مجتمعنا الامازيغي الذي انتج فنونا اصيلة من قبيل فن احواش و فن الروايس الخ .

ان مشاركة المراة في هذه الفنون منذ قرون هو شيء عادي للغاية رغم محافظة مجتمعنا بشكلها الإيجابي و السلبي كما أقوله دائما عبر مقالاتي او في سيرتي الذاتية كمعاق مغربي قد صدرت سنة 2012 بفضل التعاون بين الوالد و مجلة ادليس المعروفة وطنيا ......

 و رغم تعاقب العلماء و الفقهاء على منطقتنا العزيزة طيلة 14 قرن و ليس 100 سنة او 200 سنة الخ بمعنى ان منطقتنا العزيزة استطاعت ان تكون نموذج فريد من التعايش و التكامل بين الهوية  الامازيغية و مقاصد الشرع الإسلامي ....

ان الثقافة الامازيغية كانت دائما تكرم المراة و تعطيها المكانة المستحقة لها سواء قبل الإسلام و بعده حيث ان الجاهل بهذه المعطيات سيصبح تابعا للتيارات الإسلامية بكل التأكيد او تابعا لخطاب الدولة الديني الرسمي كذلك  ...

لقد كانت ثقافة العرب او الاعراب قبل الإسلام في الجزيرة العربية تحتقر المراة الى ابعد الحدود و الدرجات و حتى بعد الإسلام الذي جاء بحقوق معتبرة للمراة لكن رجعت الجاهلية العربية في عهد الدولة الاموية الفاجرة بصريح العبارة حيث كانت قصور الخلفاء و الوزراء تعج بالجواري للاستمتاع الجنسي او إقامة السهرات الغنائية مع كؤوس الخمر بحضور امير المؤمنين و خليفة المسلمين و وزارءه و فقهاءه ربما الخ من هذه الوثائق السرية كما سماها الراحل السيد القمني الذي اختلف معه جذريا..

لكنه قد صدق في هذه النقطة لان فقهاء الإسلام السياسي ببعده الوهابي و الاخواني لا يستحضرون هذه الحقائق التاريخية امام عامة الناس على الاطلاق بل يحاولون اظهار ان الخلافة الإسلامية هي نموذج مثالي لتطبيق الإسلام و شريعته لا أخطاء فيها او معاصي او ذنوب من هذا القبيل على الاطلاق..

 ثم نهتم من طرف هؤلاء الشيوخ باننا بعدين عن الدين و قيمه و نفعل المعاصي و الذنوب ك ان سلفهم الصالح كانوا ملائكة فوق الارض او مؤمنين .....

الى صلب الحوار الخيالي                              

يشرفني ان استضيف فنانة امازيغية تقليدية من إقليم طاطا المعروف بفن احواش الأصيل حيث ان ضيفتنا هي شاعرة في هذا الفن منذ سبعينات القرن الماضي و جلت معظم مناطق المغرب و بعض البلدان الأوروبية ...

السؤال 1 من تكونين ؟                                                               

الجواب بسم الله الرحمان الرحيم انني اسلم على كل افراد الشعب المغربي و الامة الإسلامية جمعاء حيث لا اعرف الا الامازيغية و القليل من الدراجة و العربية الفصحى التي تعلمتها في مسجد قريتنا ..

ان اسمي هو عبوش بنت الحاج عبد الكريم بيهي حيث ولدت في قرية نواحي إقليم طاطا في عهد الاستقلال حين رجوع المرحوم محمد الخامس مع عائلته الملكية الشريفة الى ارض الوطن الغالي بالنسبة لنا.

لقد كان ابي المرحوم فقيه يصلي بالناس في المسجد و علم الأطفال كتاب الله الخ من مهام الفقيه عندنا و هو كذلك شاعر فن احواش حيث يحضر سهرات احواش بعد صلاة العشاء بجلبابه الأبيض و يبدا قصيدته دائما باسم الله ثم الصلاة على الرسول الاكرم صلى الله عليه و سلم .

و كانت امي أيضا شاعرة فن احواش لان الشعر يدخل ضمن عاداتنا اليومية داخل قريتنا و داخل حقولنا عبر الواحات الخلابة حيث تنظر الى النخيل الكثير.

لقد كانت المدرسة بعيدة عنا ب 20 كيلومتر و بالإضافة ان الوالد قد سمع ان المدرسة تعلم المسيحية بعد اللغة الفرنسية و لهذا دخلت الى كتاب مسجد ابي و عمري وقتها سبع سنوات  ..

هكذا كبرت في هذا الوسط حتى تزوجت زواجي الأول حيث كان عمري هو 13 سنة أي مازلت طفلة لم ادرك معنى الزواج و مقاصده و كان فقيه في مدينة الدار البيضاء و عشت معه لسنوات ثم طلقت منه لاسباب لا يمكن قولها هنا في هذا المقام .

 و رجعت الى قريتنا تحت عنوان امراة مطلقة و تعرف كلام الناس الذي لا يرحم أي احد ....

السؤال 2 متى دخلت الى فن احواش ؟                                             

الجواب بعد طلاقي من زوجي الأول بقيت في قريتي فترة ليست بالقصيرة حتى مجيء خالتي ماماس من مدينة وجدة سنة 1975 لزيارتنا و احضرت معها المذياع الذي كان يعمل بالبطاريات وقتها و كان ابي مولعا بالاستماع الى الاخبار  من الإذاعات الأجنبية مثل إذاعة لندن و كان مولعا للاستماع للإذاعة الامازيغية عموما و فن الروايس و كذا انا و كانت الإذاعة الامازيغية ضعيفة بسبب تشوش الإذاعات الاسبانية و الجزائرية بحكم  قرب إقليم طاطا من الحدود الجزائرية .

قد شجعني الوالد على ولوج فن احواش كشاعرة مهتمة بمشاكل المراة الكثيرة في بوادينا الامازيغية و المهمشة الى حدود الامس القريب حيث كنا نعيش حياة الذباب كما قالت الرايسة فاطمة تاباعمرانت في احدى قصائدها النادرة لان الشعر النادر يبقى لاجيال متعددة.

و هكذا دخلت الى هذا الميدان الراقي سنة 1977 برضى الوالدين حيث كنت امارس الشعر الحواري أي انعبار مع شعراء كبار تحت انظار جمهور عريض في قريتنا او في قرى إقليم طاطا ثم قرى إقليم تارودانت الخ بمعنى انني كنت امشي شيئا  فشيئا حتى زواجي الثاني مع احد شعراء فن احواش و تاجر في مدينة المحمدية سنة 1980 في نفس الوقت حيث استقرت في قريتنا و هو يعمل هناك ...

 

السؤال 3 هل اهتم الاعلام الوطني بفنكم الراقي آنذاك ؟                          

الجواب كنا لا نعرف ماهية التلفزة المغربية في قريتنا على الاطلاق حتى اشترى زوجي احد الصحون الهوائية سنة 1993 و آنذاك قد عرفنا ماهية التلفزة المغربية الموجهة للجالية المغربية المقيمة بالخارج...

و مازلت أتذكر زيارة الطاقم الصحفي و التقني للإذاعة الامازيغية الى قريتنا سنة 1995 قصد تسجيل احواش المنطقة فقط بمعنى ان التلفزة المغربية كانت لا تعلم بوجودنا اصلا و كذا القناة الثانية وقتها ..

السؤال 4 هل فكرت في تسجيل شريط صوتي او فيديو وقتها ؟                  

الجواب نعم لانني استطعت تأسيس فرقة لرقصة احواش خاصة بالنساء في سنة 1995 حيث كان من الصعب اقناع ازواج أعضاء فرقتي باهداف هذا المشروع الثقافية لان مجتمعنا هو محافظ بطبعه حيث لا يرضى بعض الرجال بتوزيع صور نسائهم في الشوارع و هن يمارسن فن احواش او الروايس كمهنة شريفة كباقي الهمن كالطب و المحاماة و الصحافة الخ و نحن هكذا امام هذه العقلية القروية التي تكره أي تقدم تحققه المراة لبيتها و لمجتمعها.........

و فعلا تم تأسيس فرقتنا في السنة التي ذكرتها بتشجيع من طرف ابي الفقيه و زوجي و قد سجلنا اول شريط صوتي بمناسبة عيد الأضحى لسنة 1997 لدى احدى الشركات في الدار البيضاء و عرف هذا العمل اقبار كبير من طرف جمهور فن احواش داخل المغرب و خارجه .

ثم صورنا شريط فيديو في احد فنادق مدينة اكادير سنة 1999 بمناسبة عيد العرش للمرحوم الحسن الثاني ........

السؤال 5 متى اول سفر لفرقتك لخارج الوطن  ؟                                                

 

الجواب كانت فرقتي ناشطة في أواخر تسعينات القرن الماضي حيث تشارك في الحفلات العائلية لاهل سوس في مختلف المدن المغربية وفق شروطنا الا و هي الوقار و الاحترام المعروفان في منطقتنا لانني مسؤولة على سلامة نساء فرقتي ..

و قد مرنا في برنامج تلفزيوني بثته القناة الأولى سنة 1999 حيث كان مرورنا سريعا و بعد منتصف الليل كما كان معروفا آنذاك...

و قد اتصل مندوب وزارة الثقافة بزوجي يخبره بان هناك سهرة مغربية في احدى المدن الفرنسية صيف 2002 بمشاركة الفرق التراثية بالمدن المغربية و قبلت هذا العرض المثير لكنني لا اعرف كيف ساستطيع اقناع ازواج نساء فرقتي ؟ بأهمية هذه المشاركة لثقافتنا الامازيغية .

 

و بعد خذ و رد بيني و هؤلاء الرجال استطعت اقناعهم بمساعدة ابي الفقيه الذي قال لهم ان نساءكم هن بنات الأصل و الشرف و هن سيسافرن الى فرنسا لغرض تشريف ثقافتنا الاصيلة في الملابس و في الشعر الملتزم امام هؤلاء الناس الغرباء عن ثقافتنا و عن تديننا الاصيل.

و فعلا سافرنا الى فرنسا مع مندوب وزارة الثقافة الجاهل لكل ما يتعلق بالثقافة الامازيغية باعتباره ابن مدينة فاس العريقة حيث كان ينظر الينا باستعلاء كبير و يقدمنا للفرنسيين باعتبارنا فلكلور شعبي بينما كان يقدم الطرب الاندلسي باعتباره يمثل الاصالة المغربية و كان معي ابن اخي المتعلم في جامعة ابن زهر باكادير و كان هذا الاخير يشرح لي مثل هذه الأمور لانني مجرد امراة في البادية السوسية تقود فرقة تراثية لا اقل و لا اكثر ..

السؤال 6 كيف تم استقبالكم من طرف اهل قريتكم بعد رجوعكم من فرنسا ؟

الجواب كان استقبال كبير برقصات احواش المعروفة بإقليم طاطا و باطباق من اللحم و الدجاج و اشكال مختلفة من الحلويات حيث كان ازواج نساء فرقتي سعداء بزوجاتهم ........

 

السؤال 7 هل عرض عليك التمثيل في احد الأفلام الامازيغية ؟                

الجواب نعم عرض علي التمثيل في الأفلام الامازيغية و قبلت لان هذه الأفلام هي أفلام تحترم الاذاب العامة حيث يمكنك مشاهدتها مع  الوالدين و الأولاد بمعنى انها تعكس عاداتنا و تقاليدنا حيث ان قصائد في احواش الحوارية تحمل هموم مجتمعنا التنموية و الاجتماعية و حتى الدولية حيث نشاهد ما يقع للمسلمين في فلسطين او في العراق الخ أي ان الفنون بشكل عام تحمل رسائل للعالمين..

السؤال 8 هل فكرت في الدخول الى العمل الجمعوي او السياسي في إقليم طاطا ؟

الجواب نعم لان الانسان عندما يكبر في ظروف مثل ظروفنا القاسية بحكم التهميش و الحيف و الفقر المدقع الى ابعد الحدود و احتقار المراة الخ من هذه المسائل لا بد ان يفكر مع نفسه .

و قد فكرت منذ سنوات التسعينات في الولوج الى هذه المجالات باعتباري امراة قروية و فنانة امازيغية حيث حاولت آنذاك الدخول الى جمعية تنموية في قريتنا لكن بدون جدوى بحكم العقلية القروية ......

و في صيف 2005 جاءت أستاذة جامعية الى قريتنا حيث هي أصلا بنت مدينة طاطا و جاءت الينا بهدف تأسيس جمعية تنموية تعنى بالمراة و الطفولة و جلست مع ناس قريتنا لشرح اهداف مشروعها  الجمعوي ثم قال رجل من الحاضرين في هذا الاجتماع  بالحرف ها نحن الان تحت رحمة النساء هذه بدعة في شرعنا الإسلامي ثم ان قريتنا تحتاج الى التجهيزات الأساسية من قبيل التيار الكهربائي و الماء الصالح للشرب و الطريق و المستشفى الخ و لا تحتاج الى اجتماعات فارغة حول حقوق النساء كاننا نعيش في سويسرا ......

و رغم كلام هذا الرجل التحطيمي على طول الخط تاسست جمعيتنا بقيادة الأستاذة الجامعية و انا بصفتي نائبة لها و ابن اخي المتعلم بصفته الكاتب العام ......

السؤال 9 ماهية العراقيل التي وجدت جمعيتكم  ؟                                   

الجواب ان الناس هنا لا يفرقون بين الجماعة و الجمعية التنموية بسبب عقليتهم القاصرة حيث وجدت جمعيتنا العديد من العراقيل سواء مع السكان و مع السلطة المحلية حيث عندما ننظم أي نشاط لفائدة توعية النساء بحقوقهن يقوم البعض بترويج الشائعات في صفوف المجتمع تقول ان جمعيتنا تحرض النساء على  عصيان ازواجهن و الخروج عن نطاق تقاليد الأجداد الاصيلة الى تقاليد أوروبا الإباحية الخ من هذه التهم الباطلة جملة و تفصيلا لأننا نتاج هذه الأرض بتقاليدها و عاداتها و فنونها .

السؤال 10 ما رايك في وضعية الفنون الامازيغية الاصيلة عموما و فن احواش خصوصا ؟

الجواب على كل حال الله ينصر الملك سيدي محمد السادس الذي أسس معهدنا الملكي للثقافة الامازيغية حيث قمت بزيارته مرات عديدة مع زوجي و صدر لي منه ديوان شعري يتضمن على قصائدي التي تجاوزت 100 قصيدة منذ أواخر السبعينات الى سنة 2010 في شتى المواضيع الاجتماعية و حقوق المراة في الهوامش الامازيغية و قال احد الباحثين لي هناك انني نموذج للاصالة الامازيغية عبر قصائدي  .

و جاءت القناة الثانية الى قريتنا بغية تصوير برنامج  اسايس حول مساري الفني و الجمعوي صيف سنة 2006 .

لكن الان يقولون ان الامازيغية أصبحت لغة رسمية في البلاد غير ان الواقع المعاش  بالنسبة لنا كفناني التراث الامازيغي بمنطقة سوس يقول أشياء اخرى حيث ان وباء كورونا قد كشف على هشاشة حقوقنا المادية مع منع الحفلات و السهرات الخ لان الفن بشكل عام هو حامل لثقافات الشعوب و حضاراتها كما يقول ابن اخي لي دائما ...

السؤال 11 ما رايك في فقهاء سوس الجدد الذين يحرمون فنوننا الامازيغية؟

الجواب رحم الله ابي الفقيه و شاعر احواش حيث كان متدين حتى النخاع أي الصلوات في اوقاتها بالمسجد و قراءة الحزب الراتب .

لكن مع كل هذا كان يدخل الى فن احواش و كان يحاور الشعراء و الشاعرات الى نهاية حياته و لم يقل لنا بان عليه التوبة من هذا كله مثلا....

اذن ان هؤلاء القوم هم خارج تديننا الأصيل و خارج عاداتنا حيث قال كبيرهم في يناير الماضي كلام شديد الإهانة في جوهرة الطرب الامازيغي الأصيل الا و هي لالة فاطمة تاباعمرانت ك ان فنوننا الاصيلة هي مصدر للدعارة و السكر العلني الخ من هذه الأشياء البعيدة عنا بعد بين السماء و الأرض ................

السؤال الأخير ماهية كلمتك الأخيرة    ؟                    

 

الجواب شكرا لك                                        

توقيع المهدي مالك                                       

 

 

 

 

 

 

 
 
اجمالي القراءات 1402