مساعدة الخلف فيما لم يدركه السلف
علم المنطق واسرارالإعراب في القرآن الكريم-4‏

احمد ابراهيم في الأحد ٠٥ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

             مساعدة الخلف فيما لم يدركه السلف
جزم فعل كان فى حالة المفرد,يَكُ ويَكُن ونَكُ ونكن وأك


ادعاء رقم واحد: يقول قائل " إن حذف النون من مضارع ‏‏"كان" المجزوم شائع في لغة العرب التي‏‎ ‎أنزل الله سبحانه ‏وتعالى بها كتابه ويستشهد ب‎: ‎نَزَلَ‎ ‎بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * ‏عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ‎ ‎بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ‎ ‎‎{‎الشعراء: 193-195"‏‎ ‎

ونحن نسأل هل القرءان نزل بلغة العرب الغير موحدة ‏القواع&te;د وبنيت قواعدة فعلا على لغو العرب ؟ ام ان اللسان ‏العربى لم يقصد به اللغة العربية إعرابا؟

الادعاء الثانى: يقولون ان العرب فى نظمهم استخدموا مرة ‏تك ومرة اخرى تكن ومرة أك ومرة أكن وهكذا
ويستشهد بعروة بن الورد العبسي‎: ‎
ومن يك مثلي‎ ‎ذا عيال ومقترا يغرر ويطرح نفسه كل ‏مطرح‎ ‎
وقول‎ ‎الحطيئة‎: ‎
ألم أك‎ ‎جاركم ويكون بيني وبينكم المودة والإخاء‎ ‎
كما استعملوها بدون حذف كقول‎ ‎المرقش الأكبر‎: ‎
خليلي عوجا‎ ‎بارك الله فيكما وإن لم تكن هند لأرضكما ‏قصدا‎ ‎
وقول‎ ‎طرفة‎: ‎
وإن لسان‎ ‎المرء ما لم تكن له حصاة على عوراته لدليل‎ ‎
وقول‎ ‎زهير‎: ‎
ومهما تكن‎ ‎عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على ‏الناس تعلم‎. ‎


ونحن نتسأل كيف يمكن لنا أن نستشهد بالشعر ونحن نعلم ‏ان للشعر بحورا وقد تجبر الشاعر على حذف مالا يجب ‏حذفه وبل ونعلم ان كل شاعر نحى بلغو قومه؟ بل من الخلف من شطح بأكثر من هذا ولكننا لن نذكرهم ‏لاننا نحترم الأراء ولا نحب التجريح بأحد ‏

ولى ان اتسأل كيف يمكننا ونحن في سبيلنا الى تعلم الغة ‏العربية, على اساس قواعد مستنبطة من علم القرءان, ان ‏نقترب بعد هذا البحث المصغر لحد ما, من كشف مالم ‏يدركه العرب ولمدة تربو على 1400 سنة؟
نحن لاندعى العلم ولكننا نريد ان نتعلم بناء على ثقتنا فى ‏تقدير العليم القدير فى كتابه القرءان الكريم ,‏
‏ الم , ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:1-2)‏‎ ‎

هنا حاولنا أن نستقرئ قواعد إعراب وبناء "كان" المجزومة ‏فى حالة المفرد وأن نصيغ منها ما استطعنا

اولا يجب ان نفرق بين
‏1.‏ الحذف والذي نعنى به, إذا ما توافرت شروطه, فنقوم ‏بحذف الواو والنون من يَكُونَ مثلا لتصبح يَكُ‏
و
‏2.‏ القص والذي نعنى به, إذا ما توافرت شروطه, فنقوم ‏بقص الواو فقط لان لها ما يمثلها وهو الضمة على ‏الكاف فتصبح يَكُونَ مثلا يَكُنْ او يَكُنِ
‏ ‏
ثانيا: ولتقريب فهمنا سنأخذ أحد أدوات علم البصريات ‏كمثال تطبيقى وهو المرآة المستوية والتى ستقوم هنا بدور ‏
‏"كان" ولكن دون قلب لابعاد الصورة الحقيقية والتى نسميها ‏بابعاد الصورة التخيلية

وعلى من يحتج على المرآة لانها صنع بشرى ويسألنا كيف ‏نجرئ على الاخذ بالمرآة للتمثيل بكلام الله , أقل له ‏باختصار خذ سطح الماء كمرآة مستوية ولذلك نخط الاتى:‏

 
أ‌-‏ يشترط لرؤية الشئ (اى المسند اليه) ان يأتى المسند ‏اليه بعد (الحائل) اداة الجزم وعدم حجبه عن المرآة ‏‏(كان) دون رابط: اى وضع المسند اليه فى موضع ‏موازى للمرآة دون حائل يفصل بينهما وهنا تطبق ‏قاعدة القص لا الحذف:‏
‏) قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ ‏مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَ سَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:97)‏‎ ‎
أَرْضُ‎ ‎‏ مسند اليه‏‎ ‎‏

ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ) ‏‏(الأنعام:23)‏
فِتْنَتُهُمْ مسند اليه‎ ‎‎ ‎‎ ‎‏

) ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا ‏اللَّهَ) (البقرة:196)‏‎ ‎‎ ‎‏)لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً)(النساء: من ‏الآية137)‏
‏)إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ ‏طَرِيقاً) (النساء:168)‏‎ ‎‎ ‎‏)ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ) ‏‏(الأنعام:131)‏‎ ‎
‏)لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ ‏حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ) (البينة:1)‏‎ ‎‏)ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ) ‏‏(الأنعام:23)‏
‏) ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْراً لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً)‏
‎ ‎‏) إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ)(لأنفال: من ‏الآية73)‏
‏)أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ) ‏‏(المؤمنون:105)‏‎ ‎‏<<

أو تشبيه للمسند اليه
‏)فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ ‏مَكْظُومٌ) (القلم:48)‏‎ ‎
كَصَاحِبِ الْحُوتِ تشبيه للمسند اليه‎ ‎

ب‌-‏ ‏ عكس هذا, لو جاء المسند اليه قبل (الحائل) اداة ‏الجزم ويتم حجبه عن المرآة (كان) دون رابط يعكسه, ‏فهنا نطبق قاعدة الحذف لا القص:‏
‏ ‏
إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا وَلَمْ يَكُ مِنَ ‏الْمُشْرِكِينَ)(النحل: من الآية120‏

كيف يفهم تقسيم هذه الآية؟
‏1.‏ إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا
‏2.‏ و إن إبراهيم َلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ‏
يلاحظ هنا ان المسند اليه إبراهيم سبق اداة الجزم دون ‏رابط يعود عليه بعدها

‏)قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ ‏تَكُ شَيْئاً) (مريم:9)‏
يجب أن تفهم هكذا
‏- كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ ‏
‏- وكَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ َلَمْ تَكُ شَيْئاً
‎ ‎
‏)وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ‏ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) (النحل:127)‏
و يامحمد َاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ‏‎ ‎و يامحمد َلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ
و يامحمد َلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ
وهنا أيضا مسند اليه ثانى وهو ضيق
‏)ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى ‏يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (لأنفال:53)‏‎ ‎‏)أَوَلا يَذْكُرُ الْأِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً) ‏‏(مريم:67)‏‎ ‎
أَوَلا يَذْكُرُ الْأِنْسَانُ َلَمْ يَكُ شَيْئاً
‎ ‎
ت‌-‏ ماذا لو ان المسند اليه جاء قبل (الحائل) اداة الجزم وتم ‏حجبه عن المرآة (كان) ولكن تمكنا فى نفس الوقت من ‏ايجاد وسيلة اخرى تمثل المسند اليه وتعكسه على ‏المرآة , فهنا تطبق قاعدة القص لا الحذف:‏
‏1- ما يعكس المسند اليه (الشئ) بضمير وصل: كوقوفك ‏امام المرآة موازيا لها

‏)وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي ‏الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً) ‏‏(الاسراء:111)‏‎ ‎
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً
والْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي َلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ‏
والْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِيَ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ‏

‏)الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ‏شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً) (الفرقان:2)‏‎ ‎
‏)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ) (الاخلاص:4)‏‎ ‎‏ يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ) (الحديد:14)‏‎ ‎
‎ ‎‎ ‎‏)وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِراً) ‏‏(الكهف:43)‏‎ ‎
‏)وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ ‏مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً) (النساء:73)‏‎ ‎‏ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ تلحق بفعل الكينونة وربطته بالمسند اليه مَوَدَّةٌ‏
‏)إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ )(النساء: من الآية176)‏

‏) وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ )(النور: من الآية6)‏
‏)أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرائيلَ) ‏‏(الشعراء:197)‏‎ ‎‏)وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنْ شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ) ‏‏(الروم:13)‏‎ ‎‏)يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ )(الحديد: من الآية14)‏
‏) قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ)(النساء: من الآية141)‏
‏) لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ ً) (النساء:73)‏

كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ ‏وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) (لأعراف:2)‏

‏2- ما يعكس بالترادف ‏) يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ) (هود:42)‏‎ ‎
مَعَنَا ولا مع الكافرين‏
‎)َ‎‏ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ)(لأعراف: من ‏الآية11)‏
فَسَجَدُوا و مِنَ السَّاجِدِينَ
‏) وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً) ‏‏(النساء:113)‏‎ ‎عَلَّمَكَ و تَعْلَمُ‏

‎ ‎‏)قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ) ‏‏(الشعراء:136)‏‎ ‎
مِنَ الْوَاعِظِينَ ربطت ب أَوَعَظْتَ ومن هنا لم تأت تك‎ ‎‎ ‎‏

) لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي ‏إِيمَانِهَا خَيْراً )(الأنعام: من الآية158)‏
‏) فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ ‏الصَّالِحِينَ)(المنافقون: من الآية10)‏
أَصَّدَّقَ و من الصالحين‏
قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين ‏وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) ‏‏(النمل:70)‏
المجرمين ويمكرون‏
وهذا يكون على عكس وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلا ‏تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) (النحل:127)‏‎ ‎‏ ‏هنا لا توجد علاقة بين الصبر والمكر ‏
‎ ‎‏)وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً) (مريم:14)‏
بَرّاً وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً

‏)قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ) (الحجر:55)‏
تعنى قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ ولا تَكُنون مِنَ الْقَانِطِينَ
‏)الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ) (آل عمران:60)‏‎ ‎‏

)وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ ‏الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ) ‏‏(لأعراف:205)‏‎ ‎‏ وَاذْكُرْ رَبَّكَ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ

ث. حجب المسند اليه الاول عن المرآة وعكس شئ ‏آخر(مسند اليه آخر) على المرآة (كان), لهذا تطبق قاعدة ‏الحذف:
‏)قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا ‏وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ) (غافر:50)‏‎ ‎
رُسُلُكُمْ مسند اليه آخر وخزنة جهنم مسند اليه أول تم حجبه ‏عن المرآة (كان) بالحاجز بأَوَلَمْ ‏

‏)فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا )(غافر: من الآية85‏

إِيمَانُهُمْ مسند اليه آخر والمشركون مسند اليه أول تم حجبه ‏عن المرآة (كان) بالحاجز فَلَمْ ‏
‏ ‏
‏) وَإِنْ يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُمْ بَعْضُ ‏الَّذِي يَعِدُكُمْ)(غافر: من الآية28‏


‏)أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى) (القيامة:37‏
يُمْنَى حولت نطفة الى مسند اليه ثان ولذا لزم الحذف‏
فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ)(هود: من الآية17)‏‎ ‎‏ ‏
نفس الشئ هنا
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ ‏فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ ‏خَبِيرٌ) (لقمان:16)‏
حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ حولت مِثْقَالَ الى مسند اليه ثانى فلذا لزم ‏الحذف بينما مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ عكستها المرآة كان فى ‏فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ ولذا طبقت ‏قاعدة قص الحرف الذى يوجد له بديل مشابه وهو الواو ‏

‏)إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ ‏مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً) (النساء:40)‏‎ ‎
يُضَاعِفْهَا حولت حَسَنَةً الى مسند اليه ثانى فلذا لزم حذف ‏الواو والنون
‏ ‏‎ ‎‏)أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ ‏كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ ‏مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ ‏مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ) (هود:17)‏‎ ‎المسند اليه الاول الرسول صلى الله عليه بان يكون على ‏درجة كبيرة من التأكيد بان كل فرد من الاحزاب يكفر ‏بالقرآن ستكون النار موعده والمسند اليه الثانى هو وعد ‏الله الذي لاشك فيه

نفس الشئ
‏)فَلا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلاءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ ‏آبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ) ‏‏(هود:109)‏‎ ‎
ج- ماذا لو ان المسند اليه جاء قبل (الحائل) اداة الجزم وتم ‏حجبه عن المرآة (كان) ولم تفلح اداة اخرى بسبب تشتت ‏الاشعة فلا يوجد امامنا إلا توضيح الصورة الضمنية ‏التخيليه غير واضحة المعالم باضافة معالم جديدة لاظهار ‏لكى تتضح رؤياتها:

 ‏
‏1- الصورة قبل اضافة معالم توضيحية:‏

‏ )أَوَلا يَذْكُرُ الْأِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً) ‏‏(مريم:67) --قاعدة الحذف

‏2- الصورة بعد إضافة معالم توضيحية:

 ‏
هَلْ أَتَى عَلَى الْأِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً ‏مَذْكُوراً)(الانسان: من الآية1)---قاعدة القص


فى النهاية نرد باختصار على
الادعاء الاول باطل: ان ما هو إلا حق يراد به باطل وان ‏هناك فرق بين لغو العرب وعلم القرءان‏


والادعاء الثانى باطل: لانه وان حتم البحر الشعرى على ‏طرفة وزهير و المرقش الأكبر أن يصدفوا فان بحور ‏الشعر لكل من عروة بن الورد العبسي و الحطيئة ابعدتهم ‏عن قواعد علم القرءان, وان لم يكن الامر كذلك فيكونون ‏قد نحوا وفقا للغة اقوامهم‏


احمد ابراهيم / ماجيستير اقتصاديات اعمال جامعة ‏جراتس-النمسا وعضو هيئة تدريس سابق بجامعة ‏الزقازيق ‏

اجمالي القراءات 31600