هل ( اللغة العربية لُغة آدم وأقدم لغة فى العالم ) : ما أروع الجهل .!!

آحمد صبحي منصور في السبت ١٤ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

هل ( اللغة العربية لُغة آدم وأقدم لغة فى العالم ) : ما أروع الجهل .!!
مقدمة :
1 ـ هناك من يقول ان (اللغة العربية هى لغة آدم ومنها اشتقت لغات العالم ) ، ويستدلون بتشابه بين بعض الكلمات العربية وأخرى فى اللغات الأوربية .
2 ـ هذا كلام سطحى أساسه التفكير ( الرّغبى ) ، أى ترغب فى شىء فتنتقى له الأدلة . وهذا التفكير الرغبى أساس ضلال المحمديين فى الدين وفى الثقافة . فى تعصبهم لما يسمونه ب ( اللغة العربية ) جعلوها ( لغة أهل الجنة ) و ( لغة آدم ) وجعلوها ( أم اللغات ). هناك كلمات متشابهة بل ومشتركة فى معظم ( لغات العالم ) ، فهل يجوز لأى عالم فى أى ( لغة ) حين يرى هذا يفترض أن ( لغته ) هى أصل ( لغات ) البشر ؟ هل يجوز لعالم فى ( الانجليزية ) وهى الآن ( اللغة ) المسيطرة على معظم العالم المتقدم أن يزعم أن الانجليزية هى أم ( لغات العالم ) ؟ إذا زعم هذا فليس عالما . لأن السؤال الأول هنا هو : هل الانجليز هم أقدم شعب ظهر فى العالم بحضارته وظل باقيا ؟
3 ـ نعطى تفصيلا فى الرد على هذا الهجص : ( اللغة العربية لُغة آدم وأقدم لغة فى العالم ) :
أولا :
1 ـ لم يأت فى القرآن الكريم أن ( اللغة ) تعنى كلام البشر . الذى جاء أن ( اللغة ) من ( اللغو فى الكلام ) ، قال جل وعلا :
1 / 1 : ( لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ ) 225) البقرة )، (89)المائدة )
1 / 2 ( وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) المؤمنون )
1 / 3 : ( وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً (72) الفرقان )
1 / 4 :( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ ) (55) القصص )
2 ـ الصواب أن تقول ( اللسان ) . يقول جل وعلا :
2 / 1 : عن ألسنة البشر : ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ) (22) الروم )
2 / 2 : عن ألسنة الأنبياء وأقوامهم ( وليس عن لغاتهم) : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ) (4 ) ابراهيم ) .
2 / 3 : الكتاب الخاتم نزل بلسان العرب :
2 / 3 / 1 : ( بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) الشعراء )
2 / 3 / 2 : ( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ ) ( مريم 97 ) الدخان (58)
2 / 3 / 3 : ( وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً ) (12) الاحقاف )
2 / 3 / 3 : ( لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103) النحل )
ثانيا :
1 ـ من الجهل الرائع أن يزعم بعضهم معرفة اللسان الذى تكلم به آدم .
لقد تكلم آدم وزوجه مع الشيطان وهما فى الجنة ، وتكلم آدم مع ربه جل وعلا نادما بعد أن أكلا من الشجرة المحرمة . وتكلم آدم وزوجه مع بعضهما بعد هبوطهما فى الأرض ، وتكلم إبنا آدم مع بعضهما حتى قبل أن يقتل أحدهما شقيقه . نوعية هذا الكلام غيب لا يعلمه إلا علام الغيوب جل وعلا . لذا نترفق بمن يزعم معرفة اللسان الذى تكلم به آدم ، ونكتفى بوصفه جهلا رائعا .
2 ـ يماثله فى الجهل الزعم أن ( العربية هى لغة أهل الجنة ).
جنة الآخرة لم تأت بعد لأن الآخرة لم تأت بعد . وما سيجرى فى يوم القيامة من حديث وحساب وعذاب وعقاب لن يكون بألسنتنا الدنيوية المختلفة ، بل بالمشاعر التى فى الأنفس ، وهى مشتركة لكن يختلف فى الدنيا التعبير عنها حسب إختلاف ألسنتنا . الله جل وعلا سيجمع الناس جميعا يوم القيامة الذى هو يوم الجمع ، وسيحاسبنا جميعا على ما فعلنا وما به نطقنا ، وما خطر من مشاعر فى أفئدتنا / أنفسنا / قلوبنا . قال جل وعلا :
2 / 1 : ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) ( 284 البقرة )
2 / 2 : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً (36) الاسراء ).
ثالثا :
اللسان العربى يعنى وجود العرب شعبا يتكلم بهذا اللسان العربى . فهل كان العرب أقدم أمة ظهرت فى هذا الكوكب ؟
ظهر العرب بعد آلاف القرون من أمم أهلكها الله جل وعلا ، وبعضها كانت آثارمساكنهم فى الطريق التجارى لرحلة الشتاء والصيف بين اليمن والشام . ودعاهم رب العزة جل وعلا لأن يسيروا فى الأرض ليتعظوا بما حدث للأمم التى سبقتهم : ( آل عمران 137 ) ( الانعام 11 ) ( يوسف 109 ) ( النحل 36 ) ( الحج 46 ) ( النمل 69 ) ( الروم 42 )( محمد 10 ). وفى القرآن الكريم تأكيد بأن بعض الأمم السابقة ـ مع سبقها الزمنى ـ إلا إنها كانت فى الزمن الغابر اشد قوة من العرب وأكثر تقدما . قال جل وعلا :
1 ـ ( أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا ) (9) الروم )
2 ـ ( أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً ) (44) فاطر )
3 ـ ( أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ) (21) غافر )
4 ـ ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ ) (82) غافر )
( وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ ) (13) محمد ).
وظلت آثارهم باقية تمر بها قريش فى رحلاتهم . قال جل وعلا : ( أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ) (128) طه ).
ومنهم قوم لوط ، وقد عاصر لوط ابراهيم عليهما السلام . وابراهيم هو أب اسماعيل عليه السلام ، وإسماعيل هو أب العرب المستعربة . وكانت قريش ـ وهى من نسل العرب المستعربة ـ فى رحلتها التجارية الى الشام تمرُّ على آثار قوم لوط . قال جل وعلا : ( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ (137) وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (138) الصافات )
5 ـ قوم نوح هم أول مجتمع بشرى من ذرية آدم . لا نعرف اللسان الذى تكلموا به . وبعد الطوفان ونجاة نوح والمؤمنين معه تفرقوا وتناسلوا أُمما وشعوبا وقبائل فى نواحى الكرة الأرضية ، وأصبحت لهم عبر القرون ألسنة مختلفة مشتقة من اللسان الأول الذى كان لأسلافهم ( قوم نوح ) وهذا الاشتقاق يعنى وجود ألفاظ متشابهة بينها . وكل قوم جاءهم رسول يدعوهم بنفس لسانهم . لأن إختلاف الألسنة والألوان من آيات الله جل وعلا فى خلقنا ( الروم 22 ) .
6 ـ بعد قوم نوح بآلاف القرون كان قوم ابراهيم عليه السلام فى العراق ، وقد هجر قومه الى الشام . ومن العهد القديم نعرف أنه وفد الى مصر بزوجته ( سارة ) ، وكان شمال مصر وقتها تحت حكم الهكسوس ، والذين سبقهم توافد من شعوب من الشام . وأنجب ابراهيم اسماعيل ، ونقله مع أمه الى مكة ، حيث أعادا معا بناء الكعبة ، وأنجب إسماعيل العرب المستعربة . ثم أنجب ابراهيم إبنه إسحاق ، وأنجب اسحاق يعقوب . وأنجب ( يعقوب / إسرائيل ) 12 ولدا . منهم يوسف الذى جىء به طفلا الى مصر فى عهد الملك الهكسوسى . واستقدام يوسف أباه ( يعقوب / إسرائيل ) وأهله الى مصر . وانتهى حكم الهكسوس ، وجاء حكم الرعامسة بدولتهم الحربية ، وظهر فرعون ( موسى ) الذى قام بتحديد نسل بنى اسرائيل بذبح أطفالهم . ونعرف هرب موسى فى شبابه الى قرية مدين فى الشرق ، وعاش فيها 10 سنوات ، ورجع الى مصر فبعثه الله جل وعلا رسولا الى فرعون ليرجع ببنى اسرائيل الى فلسطين . الله جل وعلا يجعل بنى إسرائيل ضمن أهل مصر ( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ )(4) القصص ). أى بإقامتهم الطويلة فى مصر تكلموا باللسان المصرى ، وتأثروا بالدين المصرى . وفى غيبته فى مدين تعلم موسى لسان أهلها على حساب اللسان المصرى الذى نشأ عليه ، لذا كان أخوه هارون أفصح منه نطقا باللسان المصرى ، فدعا ربه جل وعلا أن يجعله رسولا معه : ( وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (34) القصص ).
7 ـ ينقسم العرب الى العرب المستعربة من نسل اسماعيل ، والعرب العاربة القحطانية من اليمن . جاء ذكرهم فى سورتى ( سبأ : 17 : 21 ) و ( النمل 22 : 44 )، نفهم من سورة ( سبأ ) وجود دولة قوية لهم تملكها إمرأة ، وكان هذا فى عصر سليمان بن داود عليهما السلام ، ونفهم من سورة ( سبأ ) سقوط دولتهم وتشتت أهلها . هذا يعنى وجود العرب العاربة والمستعربة فى زمن واحد تقريبا .
8 ـ فى إقامتهم الطويلة فى مصرعبد الاسرائليون عجل أبيس المصرى ، وبعد خروجهم من مصر أقاموا له تمثالا ذهبيا عبدوه فى غياب موسى وحضور هارون ( الأعراف 146 : 151 / طه 83 : 98 ). وعبد الضالون من بنى إسرائيل أو ( اليهود ) فى المصطلح القرآنى الإله الفرعونى ( عزير ). قال جل وعلا : ( وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ ) (30) التوبة ). كانوا يضاهئون المصريين القدماء ، أى يسيرون على سُنّتهم .
( عُزير ) هو ( اوزيريس ) وقد تحول بالترجمة الى أوزيريس . ومثله ( إيزيس ) وأصلها فى اللسان المصرى ( عزى ) . جدير بالذكر أن ( أوزيريس ) تحول الى ملك الموت عند المحمديين باسم عزرائيل .
رابعا
1 ـ اللسان المصرى كان له تأثيره الواضح دينيا على أوربا واللسان العربى والعرب .
1 / 1 : الديانة المصرية القديمة كان إسمها ( جبت ). وانتشرت فى أوربا عبر المسيحية المتأثرة بالديانة المصرية القديمة ، فأطلق الأوربيون على مصر إسم ( إيجيبت ) .
1 / 2 : والمصريون بعد فتح العرب أطلق عليهم العرب ( القبط ) نسبة الى دينهم ( جبت ) . وكان تأثير الجبت المصرى واضحا فى الكافرين من أهل الكتاب ، قال جل وعلا عنهم : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنْ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ ) ً (51) النساء ).
1 / 3 : كما ظهر هذا فى تقديس العرب ( الأميين ) ل ( العُزّى ) ، وهى ( عزى ) المصرية ، أو ( إيزيس ) باللسان الغربى . قال جل وعلا عن عبادتهم العزى : ( أَفَرَأَيْتُمْ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19) النجم )
1 / 4 : فى معظم العالم وحتى الآن يقال بعد الدعاء ( أمين ). هو تحريف لاسم الاله الفرعونى الشهير ( أمون ) . ليس فى الاسلام ولا فى القرآن الكريم كلمة ( آمين ).
2 ـ هذا التأثير الدينى والثقافى ظهر تأثيره فى اللسان العربى الذى نزل به القرآن الكريم .
مثل:
2 / 1 : الألفاظ العربية الدينية التى جاءت بها ملة ابراهيم ، والأقدس فيها لفظ الجلالة ( الله ) ف ( اللام الثقيلة ) ليست من الحروف العربية . الذى فى العربية هو اللام الخفيفة فى ( إله / اللات ). وأيضا ( الرحمن ) فليس من إشتقاقات اللسان العربى ، وليس بمعنى الرحمة بل بمعنى الهيمنة والعزة والجبروت . ومنها أسماء الملائكة ( جبريل وميكال ) و أسماء الأنبياء ، وأيضا ( جهنم ) ( ابليس ) .
2 / 2 : أسماء جاءت من الأمم المتحضرة حول الجزيرة العربية ، ومنها :
( فرات ) وصفا للماء العذب ، تأثرا بنهر الفرات . قال جل وعلا :
2 / 2 / 1 : ( وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتاً (27) المرسلات )
2 / 2 / 2 : ( وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ فاطر ).
2 / 3 : كلمة ( مصر ) بمعنى البلد المتحضر ، أخذا من ( مصر ) . ولقد جاءت ( مصر ) تدل على الوطن المصرى باعتبارها لفظا أعجميا فى أربع آيات :
2 / 3 / 1 : ( وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ ) (51) الزخرف )
2 / 3 / 2 : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوّءا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً ) (87) يونس ) 2 / 3 / 3 : ( وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ) (21) .
2 / 3 / 4 : ( فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99) يوسف ) .
وجاءت مرة واحدة لفظا معربا يخضع للتنوين ( اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ) (61) البقرة ) ومنه قولهم ( مصّر الأمصار ) وتمصير ـ أى تأسيس ــ البصرة والكوفة فأطلقوا عليهما ( المصرين ).
2 / 4 : اسماء منتجات حضارية واردة للعرب فى الموازين والعملات الذهبية والفضية مثل ( قنطار ودرهم ودينار وأسماء الحرير ) . قال جل وعلا :
2 / 4 / 1 : ( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً ) (75) آل عمران )
2 / 4 / 2 : ( وَإِنْ أَرَدْتُمْ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً )(20) النساء )
2 / 4 / 3 : ( وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنْ الزَّاهِدِينَ (20) يوسف )
2 / 4 / 4 : ( أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ )(31) الكهف )
خامسا :
ولكن تمتاز ( العربية ):
1 : بأنها لم تتقسم الى لهجات وتتحول اللهجات الى ( لغات مستقلة ) كما حدث مع اللاتينية وما تفرّع عنها من ايطالية واسبانية وفرنسية وبرتغالية ، ونفس الحال مع ( اللغتين الانجليزية والألمانية ) . ظلت العربية الفصحى محفوظة حتى الآن بسبب حفظ القرآن الكريم ، وبسبب الصلاة باللسان العربى . لم يمنع هذا من وجود لهجات عربية بجانب الفصحى . من حيث المكان الآن : لو تكلم مغربى بلهجته ما استطاع اليمنى أن يفهم لهجته . ولكن لو قرأ القرآن الكريم أو أى كلام بالفصحى فهماه معا . من حيث الزمان : لو تخيلنا شخصا فى عصرنا يتكلم مع شخص من العصر الأموى ما فهم قوله . لو قرأ القرآن الكريم أو شعرا فصيحا أصبح مفهوما .
2 : فى العصور الوسطى ومع توسع الامبراطورية العريية شرقا وغربا توسع معها اللسان العربى من أقصى آسيا الى جنوب فرنسا . ثم أدت حركة الاسترداد الأوربى بالحروب الصليبية الى تفاعل وتعايش بين الأوربيين والناطقين باللسان العربى . لذا تجد ألفاظا عربية كثيرة فى المناطق التى خضعت للمتكلمين باللسان العربى ـ لا نقول العرب ـ فى آسيا وأوربا . وهناك نحو 4000 كلمة إسبانية مباشرة من اللغة العربية. واللسان الذى يتكلم به سكان مالطا يعتبر لهجة عربية .
أخيرا
1 ـ هل يجوز لعالم من مالطة أن يراجع اللسان المالطى ويكتشف فيه الألفاظ المتشابهة فى الألسنة الأخرى فيعلن أن اللسان المالطى هو أصل الألسنة ؟ .
2 ـ ما أروع الجهل .!!
اجمالي القراءات 4098