تكسير الأصنام خلال 30 عاما (7 ):العام الحاسم 2007
أولا :
1 ـ شهد هذا العام تطورا ملموسا في موقع أهل القرآن وفى النشر في موقع الحوار المتمدن ، نتجت عنه الموجة الثانية للقبض على أهل القرآن في مصر ، وصاحب هذا حملة إعلامية في تكفيرنا ، ورددنا عليها ببيانات صادرة عن المركز العالمى للقرآن الكريم وبمقالات وأحاديث صحفية ، وكل هذا مسجّل في مقالات عام 2007 .
2 ـ كان للقبض على أهل القرآن عام 2007 آثار مختلفة منها الايجابى والسلبى:
2 / 1 : تعرض أهل القرآن في السجن لتعذيب هائل بالمقارنة للاتهامات الرسمية الموجهة اليهم ، من نوعية : لماذا لا تقرأون التحيات في الصلاة؟ لماذا لا تصلُّون في المساجد.
2 / 2 : وصلنا عن طريق المحامي صورة من هذه الاستجوابات المُبكية المُضحكة ، فنشرناها في موقعنا القسم الإنجليزي بالعربية ومشروحة ومترجمة الى الإنجليزية :
The translation of the accusations against the Quranists in Egypt, as it was copied and witnessed by a human right lawyer, when they interrogated Abdellateef:
، وأرسلناها الى من يهمّه الأمر في أمريكا والمنظمات الدولية المعنية ، وأحدثت أثرا هائلا ، برز بعضه في الإعلام الأمريكي وتقارير الخارجية الأمريكية .
2 / 3 : حملتهم الإعلانية الدعائية ضدنا فتحت شهية الصحف للحديث معنا ، فنشرت حوارات معى ونشرت بيانات المركز العالمى للقرآن الكريم ومقالاتنا ضد خصومنا خصوصا شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى، وقد كان المحرّض علينا في موجة الاعتقال الأولى عام 1987 ، ثم الثانية عام 2007 ، ثم الثالثة عام 2009 . 2 / 4 : الاعتقال وما صحبه من تعذيب أرعب أهلى في مصر ، وكانوا القائمين على تجميع مقالاتى التي سبق نشرها في مصر ( 1998 : 2001 ) ونسخها وارسالها لى ليُعاد نشرها في موقعنا وموقع الحوار المتمدن . أمن الدولة في مصر صادر ما لديهم فأجهض المشروع الذى أعلنت عنه قبلها في مقال ( رحيق العمر مجّانا ). وسنعرض له لاحقا.
3 ـ ولأنه : ( ما لا يُدرك كُلّه لا يُترك كله ) فقد سار التاليف والنشر بدون خطة ، مثلما خططت له في مقال ( رحيق العُمر مجّانا ). بعدها سار التأليف والنشر مُضطربا ، حسب المُتاح وطبقا للظروف ، وبمفكّر يعمل بمفرده تأليفا ونشرا.
ولهذا فقد بدأت ظاهرة جديدة في المؤلفات،هي البدء بمقال ثم تتفرّع عنه مقالات ، ثم يكون كتابا ، والبدء بكتاب ثم التوقف عنه ارجاء استكماله انشغالا بكتب أخر .
4 ـ نتج عن هذا الآتى :
4 / 1 : وجود كتب جاهزة للنشر ولا تحتاج إلا الى مراجعة ، ولكن لا يوجد الوقت لها مثل ( العصبية القبلية في الدولة الأموية ).
4 / 2 : وجود الأجزاء الأولى فقط من كتب منشورة، دون استكمال الأجزاء التالية أو الجزء التالى ، مثل الكتب الآتية :
4 / 2 / 1 : ( الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر )
4 / 2 / 2 : ( النبى محمد في حوار خيالى مع السى إن إن )
4 / 2 / 3 : ( مسلسل الدماء في تاريخ الخلفاء )
4 / 2 / 4 : ( حكومة كعب الغزال )
4 / 2 / 5 : ( الصحابة في القرآن الكريم )
4 / 2 / 6 : ( وعظ السلاطين )
4 / 2 / 7 : ( جهادنا ضد الوهابية )
4 / 2 / 8 : ( البحث في مصادر التاريخ الدينى )
4 / 2 / 9 : ( ثقافة الفقر في مصر )
4 / 3 : وجود مادة علمية لكتب ولم تدخل في طور الصياغة ، مثل :
4 / 3 / 1 : ( التشريع الاسلامى القرآنى )
4 / 3 / 2 : ( تشريعات المرأة بين الإسلام والدين السُّنّى )
4 / 3 / 3 : ( صناعة شخصية للنبى محمد تخالف حقيقته القرآنية من ابن إسحاق في العصر العباسى الى مؤرخى العصر المملوكى )
4 / 3 / 4 : ( التوبة قرآنيا )
4 / 3 / 5 : ( الجهل المقدس عند المحمديين )
4 / 3 / 6 : ( الخوارج : تاريخيا وفكريا )
4 / 3 / 7 : ( الأزهر بين التاريخ وحتمية الإصلاح )
4 / 3 / 8 : ( القصّاصون ودورهم الثقافي والدينى : صناعة التاريخ وصناعة الأحاديث )
4 / 3 / 9 : ( الصحابى أنس بن مالك الخادم الخائن )
4 / 3 / 10 : ( المال هو الإله الأعظم للخلفاء الفاسقين ومعارضيهم. )
4 / 3 / 11 : ( القرآن الكريم وعلم النحو العربى. )
4 / 3 / 12 : ( المحمديون المسيحيون والاسرائيليون : المشترك والمختلف فيما بينهم )
4 / 3 / 13 : ( فقه التكفير بين الإسلام والأديان الأرضية )
4 / 3 / 14 : (، التبشير بالإسلام في عصرنا )
4 / 3 / 15: ( علمانية الإسلام )
4 / 3 / 16 : ( تطبيق الشريعة الإسلامية )
4 / 3 / 17 ( التشريع الاسلامى في القرآن )
4 / 3 / 18 ( تشريعات المرأة بين الإسلام والدين السُّنّى ) .
وبعض ما لم يتم نشره في الموقع اتسعت لها حلقات برنامجنا ( لحظات قرآنية ) على قناتنا في اليوتوب .
5. ـ هذا مع مواصلة الكتابة في الأبواب الجديدة مثل ( القاموس القرآنى ) و ( القصص القرآنى ) و( دراسات تاريخية ) و ( الفتاوى : فاسألوا أهل الذكر ) ، وتسجيل حوالى ألف ونصف ألف من الحلقات في قناتنا على اليوتوب. ثم يسأل بعضهم أسئلة مكررة عن موضوعات سبقت الكتابة فيها عشرات المرّات ، لا يريد أن يتعب نفسه في البحث في الموقع .
6 ـ كل المنشور وغير المنشور هو استمرار في تكسير الأصنام وفى الهجوم على المستبد والكهنوت الدينى . العزاء أن المنشور يفتح الباب للباحثين الجادّين في الاستكمال والبناء والتفريع. إنّ مسئولية الروّاد هي وضع الأساس لجيل قادم من الباحثين ، وأسعد الآن بوجود باحثين واعدين من الشباب أرجو أن يكملوا المسيرة .
ثانيا :
خلال عام 2007 ــ قبل وبعد اعتقال أهلنا في مصر ـ نشرنا الكثير من المقالات في تكسير الأصنام الدينية والسياسية وتنوير العقول والأفهام ، منها في المجال الدينى:
1 ـ ( هذه اللغة العربية .. العجوز المتصابية ) في الجمعة 19 يناير 2007
في توضيح الفارق بين اللسان العربى وتطوره ولسان القرآن الفريد ومصطلحاته الخاصة وكيف نفهمها لنتعرف على حقائق الإسلام .
2 ـ( الخلاف حول الحجر الأسود ) الأحد 28 يناير 2007
وهو في توضيح أنه ليس له موضع في الايمان الاسلامى.
3 ـ ( علوم القرآن التى تطعن فى القرآن ) السبت 03 فبراير 2007
وهو عرض نقدى لافتراءات السيوطى في كتابه : ( الاتقان في علوم القرآن ). وفيه قلتُ وقتها : ( ونسأل : لماذا تجاهلت (علوم القرآن ) الاشارات العلمية التى تاتى الآن مكتشفات الغرب مطابقة لها ؟ والاجابة لأنهم ركزوا على الطعن فى الاسلام بما يسمى بالحديث و علوم القرآن. ولهذا فان موقع ( أهل القرآن )
سيبدأ اجتهادا جديدا فى تجلية علوم القرآن بمنهج علمى يقوم على تدبر آيات القرآن الكريم وتحديد مصطلحاته واستخلاص إشاراته النافعة . سيبدأ الموقع ببابين فى علوم القرآن هما ( القاموس القرآنى ) و ( القصص القرآنى ) ثم تتلوهما أبواب أخرى .وكالعادة فان كل ما يكتبه الموقع معروض للنقاش والتعليق ، فنحن جميعا أمام كتاب الله تعالى تلاميذ نتعلم. ولم يوجد من البشر من يحيط بكتاب الله تعالى ـ علما . )
4 ـ ( النسخ التراثى والطعن فى القرآن ) الخميس 08 فبراير 2007
وهو عرض لما قاله السيوطى طعنا في القرآن بزعم النسخ .
5 ـ ( الفقه السنى وتشجيع الزنا ) الإثنين 12 مارس 2007
عن الزعم الفقهى باستمرار الحمل ثلاث سنوات .
6 ـ ( دراسة حالة ربط جنسى) ( الجمعة 16 مارس 2007
7 ـ ( الدين و الخرافة ) الثلاثاء 20 مارس 2007
8 ـ ( الحج أشهر معلومات ) الجمعة 30 مارس 2007
قلت فيه : ( يمكنك أن تحج خلال أربعة أشهر ، من أول ذى الحجة الى نهاية ربيع الأول ، أى نحن الآن فى شهر ربيع الأول. يمكنك أن تحج الان حسب شريعة القرآن الكريم . ). وسبق نشره في مصر في جريدة العربى الناصرية.
9 ـ ( كلام فى الممنوع ) الخميس 05 ابريل 2007
عن التحايل بالدين في الانحلال الخلقى والايقاع بالنساء .
10 ـ ( فقه الدعوة الجاهلية ) الخميس 12 ابريل 2007
في مواجهة الاخوان المسلمين ودعاتهم .
11 ـ ( دعوة الاسلام ودعوة الجاهلية ) الأحد 15 ابريل 2007
12 ـ ( محاكمة الشيخ متولى الشعراوى ) الأحد 22 ابريل 2007
13 ـ ( الشعراوى .. من تانى ) الخميس 26 ابريل 2007
في تحطيم صنم الشعراوى . وأعقبه تهديد لنا من ( أمن الدولة ) المصرى .
14 ـ رددنا عليهم بمقال ( رحيق العمر .. مجانا ) الثلاثاء 01 مايو 2007
15 ـ ( المصيدة ) الأحد 20 مايو 2007
في السخرية بشيخ الأزهر في موضوع الختان للذكور .
16 ـ ( ديمقراطية الإسلام وطغيان المسلمين ) الأربعاء 30 مايو 2007
17 ـ ( هل يمكن أقلمة الحركات (الاسلامية ) فى التقاليد الديمقراطية ؟؟
دمقرطة الاخوان المسلمين ) الأربعاء 17 اكتوبر 2007
18 ـ ( فى اصلاح الثمارالسامة لثقافة التطرف الوهابية فى مصر ) الإثنين 22 اكتوبر 2007
19 ـ ( القرآن الكريم ليس حمال أوجه ) السبت 24 نوفمبر 2007
20 ـ ( الخلط بين الاسلام و المسلمين ) الجمعة 30 نوفمبر 2007
21 ـ ( النبى نفسه لا يجسد الاسلام فكيف بالمسلمين ؟ ) الأحد 09 ديسمبر2007
هذه المقالات الثلاث ضمن مجموعة في الردّ على بعض العلمانيين .
من مقالات الردّ على اعتقال أهل القرآن :
1 ـ ( يوم يقوم الأشهاد : فى التعليق على اعتقال القرآنيين فى مصر ) الإثنين 04 يونيو 2007
) الإثنين 11 يونيو ـ وشهد شاهد من أهلها.:2 ــ تعليقا على إعتقال القرآنيين 2007
3 ـ ( نحن الذين ننصر الإسلام ) : تعليقا على القبض على القرآنيين ) الأربعاء 13 يونيو 2007( 3 )
4 ـ ( بيان عن تعذيب القرآنيين فى مقر مباحث أمن الدولة ) الجمعة 29 يونيو 2007
5 ـ ( قالوا وأقول ): ( تعليقا على اعتقال القرآنيين ). الأحد 08 يوليو 2007
6 ـ ( تعليق على ما ورد فى برنامج الحقيقة المذاع فى قناة دريم حول القرآنيين ) 13 يوليو 2007
7 ـ ( هل هى مؤامرة جديدة ضد القرآنيين فى مصر ؟ ) السبت 14 يوليو 2007
8 ـ ( بيان الى الصحافة المصرية ) الإثنين 16 يوليو 2007(
9 ـ ( دولة طالبان المصرية واتخاذ المصريين رهائن ) الثلاثاء 24 يوليو 2007 10 ـ ( عليك ان تكفر بالقرآن وتؤمن بالبخارى: حتى لا يتهمك أمن الدولة بازدراء الدين ) السبت 28 يوليو 2007
11 ـ ( هذان خصمان اختصموا فى ربهم : القرآنيون و البخاريون ) الإثنين 27 اغسطس 2007
12 ـ ( فى الرد على شيخ الأزهر ووزير الأوقاف ) الإثنين 24 سبتمبر 2007
وهناك الكثير في الهجوم على الرئيس مبارك .