الأخطاء الـ 23 في انشودة (صلى عليك الله يا خير الورى)
هذه كلمات الانشودة المشهورة (صلى عليك الله يا خير الورى) ، التي يرددها الكثير من الناس ، والاخطاء الـ 23 التي بها ، وهذه الأخطاء تخالف القران العظيم لكنها قد تتفق مع بعض المذاهب ، هنا لا اتحدث عن الاخطاء اللغوية او غيرها ، انا اتحدث عن ما خالف القران العظيم فقط
- صلَّى عليك الله يا خيرَ الورى تعداد حبات الرمال وأكثرا
- صلَّى عليك الله ما غيثٌ همى فوق السهول وبالجبال وبالقرى
- يا خير مبعوث بخير رسالةٍ للناس يا خير الأنام وأطهرا
- نفديك بالأرواح وهي رخيصة ونحارب الغرب الدنيء الأغبرا
- لا لن يضرك شتمهم وسبابهم والله جل جلالـه قد طهرا
- فسأل صفاء البحر ماذا ضره كلب مشى في شطه وتعثرا
- صلى عليك الله في عليائه ما صاح داع للأذان وكبرا
- يا رب صلّ على النبي واله ما فاض نبع بالجداول أو جرى
- يا رب صلّ على النبي محمد ما شُج جرح في سبيلك وانبرى
- صلّوا على المختار أحمد إنّه أزكى الأنام وخير من وطِيءَ الثرى
الآية - إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
الأخطاء :
- صلى عليك الله – هذا خطأ لان الله ، سبحانه وتعالى ، يصلي بفعل مضارع ، وهو خبر منه سبحانه وتعالى لنا ، ان كلمة صلى تعني ان العمل تم فعله مرة واحدة فقط وانتهى ، اما الفعل المضارع فيعني الاستمرارية
- يا خير الورى – خطأ لان العظيم محمد ليس خير الورى ، فالرسل كلهم متساوون في الخيرية ، فلا يوجد رسول أخير او افضل من رسول ثاني – الآية - كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ
- تعداد حبات الرمال – كيف عرف الشاعر ان الله ، سبحانه وتعالى ، صلى بعدد حبات الرمال ، واكثر من حبات الرمال أيضا
- في البيت الثاني أعاد كلمة صلى مرة ثانية وهو نفس الخطأ في رقم 1
- ما غيث هما – أي بعدد /او/ كل ما غيث همى – اذا المقصود (بعدد) خطا لان بعدد ما غيث هما ، اقول كيف عرف ان الله ، سبحانه وتعالى ، صلى على نبيه بعدد الغيث والغريب ان الشاعر حدد نوع الغيث الذي ينزل فوق السهول وبالجبال وبالقرى والآية لم تذكر هذا – اما اذا المقصود (كل – إشارة الى الوقت) أيضا خطا لان الله ، سبحانه تعالى ، لم يحدد وقت للصلاة على النبي فقط قال لنا كخبر ان الله وملائكته يصلون على النبي – وهو فعل مضارع
- خير مبعوث بخير رسالة – خطا لان محمد ليس خير مبعوث فالرسل كلهم خير ولا فرق بينهم (انظر الآية السابقة)
- بخير رسالة – رسالة محمد ليست خير رسالة – كل رسالات وبعثات الأنبياء خير ولا فرق بينها – الآية - ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَىالْكِتَابَتَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً -وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَفِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ
- يا خير الانام واطهرا – خطا لان الرسول ليس خير الانام وليس اطهر الرسل والانبياء – الله هو من يحدد ن هو خير الانام ومن هم الاطهار – الرسل كلهم متساوون في الخيرية وفي الطهارة – نفس الخطأ في رقم 2 تكرر هنا
- نحارب – خطا لان الله ، سبحانه وتعالى ، لم يطلب منا ان نحارب احد او نقاتل احد – طلب منا ان ندعو بالحكمة والموعظة الحسنة
- الغرب الدنيء الاغبرا – الغرب ليس دنيء وليس اغبر ، لماذا الدناءة في الغرب فقط ، لماذ الهند والصين وافريقيا ليسوا بهم دناءة ، اما الاغبرا - فالاغبر هنا عندنا في ارضنا العربية الغبراء ، نعم نحن اهل الغبار والتغبير
- صلى عليك الله في عليائه – خطا لان الشاعر اعاد كلمة صلى مرة ثالثة – تكرر هنا نفس رقم 1
- عليائه - خطا اخر هو ان الشاعر اثبت لله ، سبحانه وتعالى ، علياء ، والله ، سبحانه وتعالى ، لم يثبت لنفسه ان له علياء ، فمن اين اتى بكلمة علياء – الحق هو ان الله هو المتعال ويقاله له تعالى الله علوا كبيرا ، المصيبة ان علياء اسم امرأة وان عنى المكان المرتفع
- ما صاح داع للأذان وكبرا – نفسه الخطأ السابق في رقم 5 (بعدد)(وقت)
- يا رب صل على النبي واله – الشاعر يطلب من الله ، سبحانه وتعالى ، بان يصلي على محمد – والمفروض ان الشاعر هو نفسه يصلي على النبي ، الآية تطلب من الذين امنوا ان يصلوا على النبي ولم تطلب ان نطلب نحن من الله ان يصلي عليه
- واله – من أي جاء بالصلاة على ال محمد (والبعض يزيد ويقول على اهل بيته وصحابته ومن استن بسنته الى يوم الدين) – الآية لم تطلب ان نصلي على غير محمد
- ما فاض نبع بالجداول أو جرى – نفس الخطأ الموجود في رقم 5 تكرر هنا أيضا (بعدد)(وقت)
- يا رب صلّ على النبي محمد – نفس الخطأ في رقم 1 ورقم 14 تكرر هنا أيضا
- ما شج جرح في سبيلك وانبرى – بعد ان طلب الشاعر من الله ، سبحانه وتعالى ، ان يصلي على النبي حدد (عدد) و (وقت) للصلاة – وهو نفس الخطأ في رقم 5 و 12
- انبرى – خطا لان معنى انبرى له تعني تعرض له - المفروض برأ الجرح ، ولولا انه خطا لغوي كبير لما تكلمت فيه لأني قلت سأتكلم بما يخالف القران في النشيدة
- صلوا على المختار احمد – خطا الله طلب من كل شخص أمن بالعظيم محمد ان يصلي هو بنفسه على النبي ولم يطلب منا ان نأمر بعضنا البعض بالصلاة عليه
- المختار – خطا لان المختار هو موسى وليس محمد – كما ان الاختيار الالاهي للناس هو لبني إسرائيل (اظن ليست متأكد)
- ازكى الانام – محمد ليس ازكى الانام – الرسل كلهم على درجة واحدة من الطهارة والزكاة
- خير من وطيء الثرى – محمد ليس خير من وطيء الثرى – كل الرسل خير وهم متساوون في الخيرة – نفس الخطأ في رقم 2 تكرر هنا