فهرس كتاب( البحث فى مصادر التاريخ الدينى : دراسة عملية) الجزء الأول

آحمد صبحي منصور في الجمعة ٢٧ - سبتمبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً

فهرس كتاب( البحث فى مصادر التاريخ الدينى : دراسة عملية) الجزء الأول  

ملاحظة

هذا هو فهرس الكتاب الأصلى فى طبعته عام 1984 . وننشره فصولا كما هو مع تنبيهات على ما فيه من أخطاء . ونعتبره الجزء الأول . أما الجزء الآخر فهو المُضاف من أبحاث لاحقة فى نفس الموضوعات، وسننشره بعون الرحمن جل وعلا مع الفهرس الخاص به .

                     الفهرس ( للجزء الأول )                  

مقدمة                                                

الفصل الأول

 القرآن الكريم والتاريخ الديني   

أولاً : القرآن الكريم مصدرا للتاريخ الإسلامي والتاريخ العالمي 

ثانياً : الهدف من القصص القرآني                                                                         

 ثالثا ً : منهج القرآن في القصص

رابعاً: كيفية استخلاص المادة التاريخية من القرآن الكريم

خامساً: مقال توضيحي

سادساً: بين القصص القرآني والروايات التاريخية

سابعاً : الإعجاز في القصص القرآني

ثامناً : فلسفة القصص القرآني

الفصل الثاني:

كتب المناقب الصوفية

أولاً :تعريف بكتب المناقب وأهميتها

التناقض بين كتب المناقب والتوحيد الإسلامي

بداية كتابات المناقب

تطور كتابات المناقب في العصر المملوكي :

التطور الكمي

التطور الموضوعي

ثانياً: نصوص من كتب المناقب :

تعريف بالنص عن الدسوقي

التعليق

ثالثاً : نصوص من لطائف المنن للشعراني وتعليقات عليها

رابعا ً: المعلومة التاريخية في كتب المناقب بين الصدق والكذب

موقف المؤرخ من كتب المناقب

الفصل الثالث:

 الكتابات عن المزارات

أولاً : معنى المزارات وموقف الإسلام منها بداية المزارات مع بداية التصوف

ازدهار المزارات مع ازدهار التصوف

ثانياً :نصوص من كتب المزارات

تعليق على النص

ثالثاً :النص من رحلة ابن بطوطة

تعليق عليها

الفصل الرابع :

 كتابات الفقهاء

أولاً : كتابات الفقهاء بين الفقه والتاريخ

ثانياً :كتابات الفقهاء عن الصوفية

ابن الجوزي وكتابه تلبيس إبليس

تعليق على النص

ثالثاً : مدرسة ابن تيمية

ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان

البقاعي وتكفير ابن عربي وابن الفارض

نص من تاريخ البقاعي

تعليق على النص

رابعاً : فقهاء التصوف

ابن الحاج في كتابه المدخل

الخاتمة :

حقائق عن التاريخ الديني

المصادر

اجمالي القراءات 4666