أخطاء أحاديث كتاب فضائل الرمي للقراب

رضا البطاوى البطاوى في الجمعة ٢٦ - أبريل - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً

أخطاء أحاديث كتاب فضائل الرمي

 الكتاب تأليف أبو يعقوب إسحاق بن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن السرخسي ثم الهروي القراب محدث هراة وهو عملية جمع للأحاديث التى ورد ذكر الرمى والرماة وهى أحاديث قليلة العدد   والعديد من تلك الأحاديث صحيحة المعنى موافقة لما فى القرآن وأما الأحاديث التى بها أخطاء فى المعنى أو تنافضات فهى :

4 - وبإسناده عن عطاء بن أبي رباح ، قال : « رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاري ، يرميان فمل أحدهما فجلس ، فقال الآخر : كسلت ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولكل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو لغووسهو إلا أربع خصال : مشي الرجل بين الغرضين ، وتأديب فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليم السباحة«

الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل والسباحة وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "

5 - وحدثني جدي ، ثنا أبو الفضل يعقوب بن إسحاق إملاء ، ثنا الحسين بن محمد بن زياد العبدي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا محمد بن سلمة ، عن خالد بن عبد الرحمن ، عن عبد الوهاب ، عن عطاء بن أبي رباح ، قال : « رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاري يرميان فمل أحدهما فجلس ، فقال الآخر: كسلت ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولكل شيء ليس من ذكر الله ، فهو لهو أوسهو غير أربع خصال : تأديب الرجل فرسه ، وملاعبته أهله ، ورمي بين الغرضين ، وتعليم السباحة«

الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل والسباحة وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما"

والأربع خصال تناقض كونها ثلاث فى الروايات التالية:

12 - أنبأ أبو ذر عمار بن محمد بن مخلد ، أنا أبو يعلى عبد الرحمن بن خلف بن طفيل ، أنا جدي طفيل بن زيد ، ثنا نصر بن عبد الكريم ، عن عيسى بن موسى ، عن عمر بن الصبح ، عن مقاتل بن حيان ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن كل لهو لهى به المؤمن باطل ، إلا فيثلاث : رميه الصيد بقوسه ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته امرأته ، فإنه من الحق ، وإن الله تعالى يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة : صانعه محتسبا ، والممد به في سبيل الله عز وجل والرامي به مجاهدا

الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "

13 - أنبأ أبو بكر محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري ، أنا أبو العباس بن منصور الفرن آبادي ، ثنا محمد بن يزيد السلمي ، ثنا عبد الله بن إبراهيم المروزي ، ثنا سلمان بن طريف ، عن مكحول ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « اللهو في ثلاث : تأديبك فرسك ، ورميك بقوسك- أو قال نصلك - وملاعبتك أهلك

الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما

14 - أنبأ محمد بن الحسن بن سليمان ، ثنا أبو الحسن المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، ثنا ابن وهب ، أخبرني بكر بن مضر ، عن سعد بن حبيب ، عن مكحول ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « كل لهو باطل ، إلا ركوب الخيل والرمي ، ولهوالرجل مع أهله ، فعليكم بركوب الخيل والرمي ، والرمي أحبها إلي

الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر  وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "

6 - وبإسناده عن نافع ، عن ابن عمر ، رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « نعم لهو المؤمن الرمي ، ومن ترك الرمي بعدما علمه، فهو نعمة تركها

الخطأ كون الرمى كله لهو والرمى طاعة لله طالما كان الغرض منه التدرب على الجهاد أو الرمى فى الجهاد

7 - وبإسناد عن عقبة بن عامر ، أنه قال: « لن أترك الرمي أبدا ، وإن كانت يدي مقطوعة بعد شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم

القول يدل على خبل من قاله فالمريض أو كبير السن الضعيف ليس عليه شىء كما قال تعالى :

""لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر والمجاهدون فى سبيل الله بأموالهم وأنفسهم"

8 - وأنبأ أبو النضر بن الحسن ، أنا أبو الحسن المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني ابن لهيعة ، عن عثمان بن نعيم الرعيني ، عن المغيرة بن نهيك ، أنه سمع عقبة بن عامر ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من تعلم الرمي ثم تركه فقد عصاني

الخطأ تارك الرمى بعد تعلمه  عاص وكل من بلغ سن معينة من الكبر أو مرض أو أصيب فى يديه أو فى عينيه أو غير هذا من العاهات ليس عليه عقاب فى ترك الرمى لقوله تعالى :

""ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج"

 9 - وبإسناده عن أبي علي الهمداني ، أنه سمع عقبة بن عامر ، وهو على المنبر يقول : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة  ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع 

10 - وبإسناده عن عقبة بن عامر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو على المنبر يقول : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة  ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع 

11 - وأنبأ عبد الله بن أحمد بن حمويه ، أنبأ أبو بكر محمد بن علي بن عقيل ، ثنا قطن بن إبراهيم ، ثنا حفص بن عبد الله ، حدثني إبراهيم بن طهمان ، عن موسى بن عبيدة ، عن أخيه محمد بن عبيدة ، عن عبد الله بن عبيدة ، أنه قال: سمعت عقبة بن عامر الجهني ، رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة  أنه قال : القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع 

17 - أنبأ بشر بن محمد المزني ، أنبأ محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا عبيد الله بن سعيد ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الطائف ، وأكثرنا يعمد قصر الطائف ، فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولمن رمى بسهم في سبيل الله ، فهو له درجةفي الجنة ، ومن بلغ بسهم في سبيل الله فهو عدل  محرر  « فبلغت يومئذ ستة عشر سهما
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".

19 - أنبأ الخليل بن أحمد القاضي ، وأبو الفضل محمد بن عبد الله ، قالا : ثنا أبو بكر محمد بن حمويه بن عباد السراج ، ثنا أحمد بن حفص بن عبد الله ، حدثني أبي ، أخبرني إبراهيم بن طهمان ، عن الحجاج بن الحجاج ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، أنه قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الطائف فقال :  من بلغه برميه فله درجة في الجنة « . فقال رجل : يا رسول الله ، إن بلغته برمية فلي درجة في الجنة ؟ قال :  نعم « . فرماه فبلغه ، قال : ثم رميت أنا فبلغته ستة عشر سهما قال : وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولمن رمى بسهم في سبيل الله ، فهو كعدل  محرر  «
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".

20 - أنبأ أبو حامد أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله الصغدي ، ثنا رجاء بن المرجى المروزي ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصرا بالطائف فسمعته يقولمن رمى بسهم في سبيل الله ، قصر أو بلغ، فله درجة في الجنة « قال : فرميت يومئذ ستة عشر سهما

الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".

21 - أنبأ أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله ، ثنا رجاء بن المرجا ، ثنا أبو ربيعة ، ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، وعن عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : « قاتلوا أهل البغي فمن بلغ منهم فله درجة  . قالوا : يا رسول الله ما الدرجة ؟ قال : ما بين الدرجتين خمس مائة عام«

الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".

32 - أنبأ أبو حاتم بن أبي الفضل ، ثنا الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنا عبد الله بن المبارك ، عن سفيان بن عيينة ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، قال : كان أبو طلحة إذا لقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جثا  بين يديه ونثر كنانته  ، يقول : نفسي دون نفسك ، ووجهي دون وجهك. قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لصوت أبي طلحة في الجيش خير من مائة
الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."

33 - أنبأ أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله ، ثنا رجاء بن المرجا ، ثنا علي بن شقيق ، أنبأ ابن عيينة ، عن علي بن زيد ، عن أنس ، قال : كان أبو طلحة رضي الله عنه إذا لقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جثا  بين يديه ، ونثر كنانته  ، ثم قال : نفسي دون نفسك ووجهي دون وجهك . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لصوت أبي طلحة في الجيش خير من مئة
الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."

34 - أنبأ بشر بن محمد المزني ، ثنا محمد بن عبد الرحمن الشامي ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا سفيان ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « صوت أبي طلحة في الجيش خير من مئة  وكان يجثو بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحرب فينثر كنانته ثم يقول : وجهي لوجهك الوقاء ، ونفسي لنفسك الفداء

الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."

اجمالي القراءات 3928