نقد كتاب فضائل التسمية بأحمد ومحمد
الكتاب من تأليف أو بالأحرى جمع أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير قال مؤلفه فى مقدمته القصيرة" فهذا جزء لطيف أذكر فيه ما وقفت عليه من الآثار الواردة بالأمر بالتسمى باسمه (ص) محمد أو أحمد رجاء بركات اسمه الشريف "
تسمية الطفل أو الطفلة عند الولادة باسم من الأسماء الطيبة واجب على كل والدين وهو قوله تعالى "ادعوهم لآبائهم "
وقد حرم الله من الأسماء ما يلى :
-ما يكون فيه المسمى عبد لغير الله كعبد اللات وعبد العزى وعبد النبى وعبد الرسول وعبد السيد
-أن يكون اسمه عبد فقط بحيث إذا ذكر اسمه يظن الناس أنه عبد لأبيه مثل عبد حسن أو عبد فتحى
-أن يكون الاسم من مسميات الكفر ككافر وفاسق وظالم أو ظالمة أو فاسقة أو خمار أو خمارة
_أن يكون الاسم من المسميات التى يكرهها الناس وتجعلهم يسخرون من صاحب أو صاحبة الاسم كتسمية بومة أو حمار أو بهيمة
والآن لذكر روايات الكتاب:
1-حدثنا أحمد بن نصر بن عبد الله بن الفتح ثنا جدي صدقة بن موسى الغنوي ثنا أبي ثنا حميد الطويل عن أنس بن مالك قال قال رسول الله (ص)يوقف عبدان بين يدي الله فيأمر بهما إلى الجنة فيقولان ربنا بم استأهلنا دخول الجنة ولم نعمل عملا تجازينا به الجنة فيقول الله أدخلا عبدي فإني آليت على نفسي أن يدخل النار من اسمه أحمد ومحمد "
الخطأ إدخال الناس الجنة بسبب تسميتهم محمد وأحمد حتى ولو كانوا كفارا وهو ما يناقض أن سبب دخول الجنة هو العمل الصالح المبنى على الإيمان كما قال تعالى للمسلمين" وتلك الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون"
2- أخبرنا أحمد بن محمد بن القاسم المصري ثنا أحمد بن محمد ابن إبراهيم ثنا محمد بن نصر المروزي ثنا على بن حجر ثنا عبد الرزاق عن معمر عن هشام بن يحيى المقدام عن أبيه أن رسول الله (ص)قال من ولد له أربعة أولاد فلم يسم أحدهم محمدا لم يدخل حب محمد قلبه
الخطأ أن من ولد له أربعة أولاد فلم يسم أحدهم محمدا لم يدخل حب محمد قلبه وهو يخالف أن حب محمد (ص) ليس بتسمية الأولاد محمد وإنما بإتباع دين محمد (ص) كما قال تعالى على لسانه :
"قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله"
3-وحدثنا على بن أحمد بن محمد بن إسحاق البزار ثنا أبو عمر بن أبي بكر ثنا محمد بن حريث ثنا محمد بن إسحاق ثنا محمد بن نوح ثنا مطرف بن عبد الله عن عبد الرحمن بن أبي الموالى عن أبيه عن ابن أبي مليكة عن أبيه أن رسول الله (ص)قال ما ضر أحدكم أن يكون في بيته محمد ومحمدان وثلاثة
نلاحظ الجنون وهو تسمية كل أولاد الرجل محمد فكيف يتم تمييز الأولاد من بعضهم؟وعندما ينادى الوالد أو الوالدة أو الجيران أو الأصدقاء يا محمد فإن الكل سيستجيب للنداء مع أن المراد واحد وعندما يرتكب واحد منهم جريمة فيذهب الجندى لاستدعاء محمد فيفاجىء بان كل من فى الدار محمد
إن القول هو ضرب من الجنون
4-حدثنا يوسف بن علي بن الفقيه ثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن البغدادي ثنا عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي ثنا أبي ثنا على بن موسى العلوى ثنا أبي موسى بن جعفر عن أبيه عن جده محمد الباقر عن أبيه عن جده الحسين عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله (ص)ما من قوم كانت لهم مشورة فحضر معهم من اسمه أحمد أو محمد فأدخلوا مشورته إلا خير لهم فيها
8-حدثنا أبو سهل محمد بن علي بن الحسن السرخسى ثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن الحسن الرازى بمروثنا محمد بن يعقوب النيسابوري ح
9-وحدثنا جعفر بن محمد بن المعتز الأصمعى ثنا يعقوب بن إسحاق الإبزاري ثنا محمد بن يعقوب قال حدثنا الحسن بن علي بن عفان ثنا عثمان بن عبد الرحمن عن أحمد بن حفص الجزري عن أبي الطفيل عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله (ص)ما اجتمع قوم في مشورة معهم رجل اسمه محمد ولم يدخلوه في مشورتهم إلا لم يبارك لهم فيها
الخطأ فى الثلاث أن المشورة إذا دعى لها واحد اسمه محمد كانت مشورة خير فإن لم يكن فيها من اسمه محمد خابت وخسرت وهو كلام جنونى فالمشورة لمن حضر من المسلمين أيا كان اسمه كما قال تعالى "وأمرهم شورى بينهم"
5-حدثنا عبد الرحيم بن أحمد بن محمد ثنا أبو إياس أحمد بن محمد بن علي بتنيس ثنا عبد المؤمن بن خلف النسفى ثنا الفضل بن محمد ثنا محمد بن المصفى ثنا بقية عن أبي حفص الأحمر عن حفص بن عمر عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله (ص)من كان في بيته ثلاثة أسماء أحمد ومحمد وعبد الله لم يصب ذلك البيت فقر
الخطأ أن من كان في بيته ثلاثة أسماء أحمد ومحمد وعبد الله لم يصب ذلك البيت فقر وهو كلام يخالف أن محمد النبى(ص) نفسه ابتلاه بالفقر وهو الجوع هو والمسلمين فقال :"ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات"
6- حدثنا أبو العباس جعفر بن محمد الخطيب ثنا زاهر بن أحمد السرخسى ثنا أبو الحسين الأشناني القاضي ثنا محمد بن أحمد بن شعيب القطان عن خالد عن جعفر بن عبد الله عن لبابة عن ابن عباس إذا كان يوم القيامة ينادى مناد من كان اسمه أحمد فليدخل الجنة بلا حساب لكرامة اسميه
الخطأ إدخال الناس الجنة بسبب تسميتهم محمد وأحمد حتى ولو كانوا كفارا وهو ما يناقض أن سبب دخول الجنة هو العمل الصالح المبنى على الإيمان كما قال تعالى للمسلمين" وتلك الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون"
7-حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن خلف الوراق ثنا إبراهيم بن محمد ابن محمد بن عبد الله المطوعى ثنا أبي ثنا عيسى بن محمد البرمكى ثنا على بن إسماعيل الخلقانى ثنا إبراهيم بن حيان الأوسى ثنا حماد بن سلمة عن أيوب عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود قال قال رسول الله (ص)من سمى ولده باسمي حبا لي كان هو وولده معى في الجنة
الخطأ إدخال الناس الجنة بسبب تسميتهم محمد وأحمد حتى ولو كانوا كفارا وهو ما يناقض أن سبب دخول الجنة هو العمل الصالح المبنى على الإيمان كما قال تعالى للمسلمين" وتلك الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون"
10-أخبرنا أبو محمد الحسن بن إسماعيل بن محمد بن العباس الشركسي أنبا أبو حامد أحمد بن خلف الليثى الحيكانى ثنا أبو عبد الله محمد بن شعيب الراشكى ثنا أبو علي أحمد بن محمد بن القاسم النسوي ثنا حميد بن زنجويه ثنا جعفر بن عون ثنا المعلى بن عرفان قال سمعت أبا جعفر محمد الباقر يقول أحب الأسماء إلى الله محمد وأصدقها عبد الله وأبغضها خالد
يناقض كون أحب الأسماء إلى الله محمد الرواية الأخرى :
أحب ألأسماء لله ما عبد وحمد"
كما أن بغض اسم خالد يخالف الوحى فى خلود كل الناس كفارا ومسلمين هؤلاء فى الجنة وهؤلاء فى النار فهو من الأسماء الصادقة لقوله تعالى :
"خالدين فيها"
11- وبإسناده عن حميد بن زنجويه قال ثنا إسماعيل بن أبي أويس حدثني محمد بن عبد الرحمن الجدعاني عن ابن جريج يرفع الحديث إلى رسول الله (ص)أنه قال من كان له ذو بطن فأجمع أن يسميه محمدا رزقه الله غلاما وما كان اسم محمد في بيت إلا جعل الله في ذلك البيت بركة
الخطأ أن البيت الذى فيه من اسمه محمد مبارك وهو يخالف أن بيت النبى(ص) نفسه لم يكن فيه بركة أى نفع فى وقت من الأوقات حتى جاع النبى (ص) وخاف كما قال تعالى :
"ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات"
12-أخبرنا إبراهيم بن أحمد بن سعيد ثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل ثنا محمد بن عبد الله بن محمد بن يعقوب ثنا العباس بن عزيز القطان ثنا محمد ابن يحيى ثنا يعلى بن عبيد عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص)إذا سمى المؤمن ولده محمدا كتب الله له عبادة سنة ورفع له ثلاثين درجة
الخطأ أن ثواب العمل وهو هنا تسمية محمد 30 درجة وهو ما يناقض كون أجر العمل غير المالى عشر حسنات كما قال تعالى :
"من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
كما أن الجنة كلها درجتين فقط واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين عن الجهاد كما قال تعالى:
"فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
13-حدثنا محمد بن إدريس بن محمد ثنا محمد بن عمران بن موسى الصيرفي ثنا محمد بن حبان ثنا محمد بن عبد الله الأنماطي ثنا نصر بن أبي الفتح الخراساني ثنا محمد بن عبد الله بن رزيق قال سمعت هشام بن عروة يقول دخلت على المنصور أمير المؤمنين فقال كم ولد لك يا هشام قلت محمد وفلان وفلان فقال لي كيف سميت ولدك محمدا وتركت الزبير وعروة قلت تبركا باسم النبي صلى الله عليه و سلم فقال ائت بموضع البركة والتكريم قال حدثنى أبي محمد بن علي قال سمعت أبي على يقول سمعت أبي عبد الله بن عباس يقول من كان له حمل فنوى أن يسميه محمدا أدخل إن شاء الله الجنة
الخطأ أن من يحمل اسم محمد لا يدخل النار وإن كفر وهو ما يخالف أن الجنة سبب دخولها العمل وليس التسمية كما قال تعالى :
"ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون"
14-أخبرنا إبراهيم بن أحمد بن سعيد البخاري ثنا أبو نصر أحمد بن مسلم بن عبد الله البخاري ثنا أبو أحمد عبد الرحمن بن محمد ثنا أبو جعفر إسحاق بن أحمد ثنا محمد بن حميد ثنا إبراهيم بن المختار عن النضر بن حميد عن أبي إسحاق السبيعي عن الأصبغ بن نباتة عن علي بن أبي طالب أن النبي (ص)قال ما من أهل بيت فيهم اسم نبي إلا بعث الله إليهم ملكا يقدسهم بالغداة والعشى
الخطأ نزول الملاك إلى أهل البيت الذى أحدهم مسمى باسم نبى ليلا ونهارا وهو ما يخالف أن الملائكة لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها كما قال تعالى :
"قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا"
15-أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الفقيه ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد الدامغاني ثنا أبو الفضل بن أبي عبد الله ثنا محمد بن هانيء ثنا يحيى بن عبيد الله بن ملح ثنا إسحاق بن إبراهيم ثنا يعلى بن عبيد عن عمر بن عامر قال قال أبو هريرة قال رسول الله (ص)إذا سمى المؤمن ولده محمدا ثم ناداه يا محمد أجابه حملة العرش لبيك يا ولي الله أبشر فإنك شريكنا في الأجر وأعطاه الله يوم القيامة ثواب حملة العرش
الخطأ أن من سمى ابنه محمد كان شريكا لحملة العرش فى أجرهم عن عملهم هم وهو ما يخالف أن الإنسان يجازى على سعيه هو وليس على سعى عيره كحملة العرش وفى هذا قال تعالى :
"وأن ليس للإنسان إلا ما سعى"
16-أخبرنا أبو الحسين بن محمد بن عبد الله السرخسى ثنا الحسين ابن أبي الحسن الخراساني ثنا إبراهيم بن عبد الله الزينبي ثنا محمد بن بشار قال سمعت محمد بن جعفر عن رجل يقول خرجت إلى السوق فاشتريت للمنزل حوائج فحملت على حمال فصرت إلى مسجد الأنصار فالتفت فلم أر الحمال فوقفت حتى بصرت به من بعيد فقلت يا حمال أسرع فأسرع حتى وصلنا فقلت ما اسمك قال محمد فقلت له ضع السلة ثم خرجت بها الى الحمال فقلت له اكتريتك بدانق فلك دانق ودانق منى كرامة للاسم محمد (ص)
فعل الرجل هنا فعل خاطىء فقد زاد الأجر المتفق عليه الضعف لمجرد أن اسم العامل محمد فالأجر لا يزيد ولا ينقص بسبب الأسماء وإنما الأجر هو مقابل العمل
17-وحدثنا أبو العباس محمد بن أحمد إملاء ثنا محمد بن محمد بن على المروزي ثنا يحيى بن محمد بن عبيد الله العمري حدثنى محمد بن أحمد بن الحكم السلمى ثنا محمد بن محمد بن عبد الله ثنا محمد بن بطة الواسطي ثنا على بن زياد الرضى ثنا هشيم عن يونس عن الحسن قال إن الله يوقف عبدا بين يديه يوم القيامة اسمه أحمد أو محمد فيقول الله عبدي أما استحييت منى وكنت تعصنى واسمك على اسم حبيبي محمد قال فينكس العبد رأسه ويقول جبريل مثل ذلك فيقول الله يا جبريل خل بين عبدي وحبيبي إني استحيى أن أعذب من الناس من كان اسمه على اسم حبيبي محمد
الخطأ إدخال الكافر الجنة بسبب كونه اسمه محمد وهو ما يناقض أن العاصى لله فى النار كما قال تعالى :
" ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم"
18-حدثنا أبو عبد الملك محمد بن أحمد بن يحيى الأقليشى ثنا أحمد بن سعيد ثنا عبد الرحمن بن أبي الليث ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ثنا عبدالله بن عثمان ثنا عثمان بن عبد الرحمن عن عمته عائشة عن أبيها سعد بن أبي وقاص قال سمعت رسول الله (ص)يقول هل امرأة من نسائكم حبلى قال رجل نعم يا رسول الله امرأتي حامل قال إذا رجعت إلى بيتك فضع يدك على بطن زوجتك وقل بسم الله اللهم إني اسميه محمدا فإنه يأتى به رجلا
نلاحظ الجنون وهو أن الرجل إذا وضع يده على بطن زوجته وقال بسم الله اللهم إني اسميه محمدا فإنه يأتى به رجلا فكون الجنين ذكر أو أنثى لا يتغير بسبب تلك المقولة فما قدره الله يكون مهما قال الناس عكسه
19-حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن صالح بن خلف ثنا إبراهيم بن محمد بن عبيد الله الرازي ثنا محمد بن أحمد بن مهدي الأهوازي ثنا علي بن أبي طاهر ثنا على بن ميمون ثنا عثمان بن عبد الرحمن عن عمر بن موسى عن القاسم عن واثلة بن الأسقع قال قال رسول الله (ص)من ولد له ثلاثة ولم يسم أحدهم محمدا فقد جهل
الخطأ كون من له ثلاثة أولاد ولم يسم أحدهم محمدا جاهل والجاهل هو من كفر بحكم الله اى عبد غير الله كما قال تعالى :
"ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين بل الله فاعبد وكن من الشاكرين"
21-وحدثنا عبد الرحمن بن أحمد البخارى ثنا محمد بن على الخبائري ثنا أبو يعلى عبد المؤمن بن خلف ثنا الفضل بن محمد الأنطاكي ثنا محمد بن المصفى ثنا عثمان بن عبد الرحمن عن محمد بن عبد الملك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال قال رسول الله (ص)لا يدخل الفقر بيتا فيه اسمى
الخطأ أن الفقرلا يدخل الفقر بيتا فيه اسم محمد وهو يخالف أن بيت النبى(ص) نفسه لم يكن فيه بركة أى نفع فى وقت من الأوقات حتى جاع النبى (ص) وخاف كما قال تعالى :
"ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات"
22-وحدثنا جعفر بن محمد الحافظ ثنا زاهر بن أحمد ثنا زهير بن محمد ثنا على بن عبد الحميد ثنا محمد بن إسماعيل القويطى ثنا عبد الملك ابن إبراهيم الجدي عن حماد بن سلمة عن عمرو بن دينار عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله (ص)ليس أحد من أهل الجنة إلا وهو يدعى باسمه إلا آدم فإنه يدعى بأبي محمد
الخطأ أن آدم (ص) وحده فى الجنة يدعى بأبي محمد وهو جنون فمن المعروف أن الوالد يسمى باسم ابنه الأكبر ومحمد النبى(ص) ليس ابن مباشر لآدم(ص) وإنما بعده بألوف الألوف............. من السنين
23-وحدثنا جعفر بن أحمد بن محمد بن إسماعيل ثنا خلف بن محمد ثنا عبيد الله بن أحمد ثنا قتيبة ثنا إبراهيم بن زكريا ثنا عبد الملك بن أبي عمرو ابن عنترة عن أبيه عن جده قال قال رسول الله (ص)من ولد له ثلاثة فلم يسم أحدهم باسمى فقد جفانى
الخطأ كون من له ثلاثة أولاد ولم يسم أحدهم محمدا جاف أى كاره للنبى(ص) والكاره هو من كفر بحكم الله أى عبد غير الله كما قال تعالى :
"ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين بل الله فاعبد وكن من الشاكرين"
24-حدثنا أبو يعقوب يوسف بن علي الفقيه ثنا أبو بكر بن شاذان ببغداد ثنا أبو القاسم الطائي ثنا أبي ثنا أبو الحسن الرضى عن موسى بن جعفر الصادق عن أبيه محمد الباقر عن جده على زين العابدين عن أبيه الحسين عن أبيه على بن أبي طالب قال قال رسول الله (ص)ما من مائدة وضعت فحضر عليها من اسمه محمد أو أحمد إلا قدس ذلك المنزل في كل يوم مرتين
الخطأ تقديس البيت الذى وضعت فيه مائدة حضر عليها من اسمه محمد أو أحمد كل يوم مرتين وهو ما يناقض كون التقديس وهو التطهير حادث لكل من عمل عمل صالحا
25- أخبرنا عبد الله بن محمد بن رضوان ثنا أحمد بن محمد بن الحصين الإستراباذي ثنا أبي ثنا عبد الله بن محمد بن خلاد ثنا عبد الرحمن بن محمود بن جبلة حدثتنا زبيدة بنت سعد قالت حدثتنى أم كلثوم بنت قطبة عن أمها جليلة بنت عبد الجليل قالت قلت يا رسول الله أنا امرأة لا يعيش لها ولد فما تأمرنى فقال اجعلي لله عليك أن تسميه محمدا فإنه يعيش قالت ففعلت فعاش فما أهل بيت أكثر منه
الخطأ أن من لا يعيش لها ولد إن سمته محمد عاش وهو ما يخالف أن كل شىء عند الله مقدر فمن كتب لها لا يعيش بها ولد لا يعيش لها له ولد وإن سمت من ولدت محمد فهذه أمور مقدرة عند الله
26-حدثنا أبو يعقوب بن يوسف بن علي بن يحيى الفراوي ثنا أبو بكر أحمد بن شاذان البزاز ببغداد ثنا أبو القاسم عبيد الله بن أحمد بن عامر الطائى ثنا أبى ثنا علي بن موسى الرضى عن أبيه عن جده جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن الحسين بن علي عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله (ص)إذا سميتم الولد محمدا فأكرموه وأوسعوا له المجلس ولا تقبحوا له وجها
28-قال ابن بكير حدثنا عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن الذهبي أبو الطيب وعبيد الله بن يحيى بن زكريا بن يزيد بن أبي عمرو الدقيقى قالا أنبأنا أبو طالب عبد الله بن محمد بن الحسن بن شهاب العكبرى حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن غياث الهروى الخراسانى حدثنا أحمد ابن عامر بن سليمان الطائى حدثنا على بن موسى الرضا عن آبائه مرفوعا إذا سميتم محمدا فأكرموه وأوسعوا له في المجلس ولا تقبحوا له وجها
29- قال ابن بكير حدثنى أبو القاسم الحسين بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل بن محمد بن أبان بن أبى الخطاب حدثنا أبو عمرو عبيد الله بن عبد الله بن الحسن بن الشاهد الأنباري حدثنا على بن محمد النخعى أبو القاسم حدثنا أحمد بن منصور الزيادى حدثنا عبد الله بن داهر الرازي حدثنا عمرو بن جميع عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده مرفوعا إذا سميتموه محمدا فعظموه ووقروه وبجلوه ولا تذلوه ولا تحقروه ولا تجبهوه تعظيما لمحمد
الخطأ فى الروايات الثلاث تعظيم من اسمه محمد على الإطلاق وهو كلام يعنى أن نلغى أحكام الله بسبب الاسم فلا نعاقب من يحمل الاسم على ذنوبه ولا جرائمه بسبب اسمه وهو كلام لا يقوله سوى المجانين فأحكام الله تنفذ على من اسمهم وغيرهم سواء بسواء
27-حدثنا أبو العباس جعفر بن محمد الوراق ثنا محمد بن علي بن الحسن ثنا عبد المؤمن بن خلف ثنا جدي الطفيل بن زيد وثنا نصر بن عبد الكريم ثنا محمد بن الفضل عن عثمان بن عطاء عن أبيه قال ما من امرأة حبلى جعلت في نفسها إن ولد لها غلاما أن تسميه محمدا إلا ولدت غلاما وما من أهل بيت فيهم اسم محمد إلا لم يزالوا يتعارجون ما دام بين أظهرهم
الخطأ أن أهل البيت المسمى فيهم ولدا محمد يصعدون فى كل شىء مالا ومكانة ومنزلا وهو ما يناقض أن محمد النبى(ص) كان فى المال بين صعود كما قال تعالى :
"ووجدك عائلا فأغنى" وهبوط كما قال تعالى ""ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات" فقد جاع وخاف كغيره من المسلمين بعد الهجرة
30-ابن بكير حدثنا حامد بن حماد بن المبارك العسكري ثنا إسحاق بن يسار أبو يعقوب النصيبي حدثنا حجاج بن المنهال حدثنا حماد ابن سلمة عن برد بن سنان عن مكحول عن أبي أمامة مرفوعا من ولد له مولود فسماه محمدا تبركا به كان هو ومولوده في الجنة
الخطأ أن من يحمل اسم محمد لا يدخل النار وإن كفر وهو ما يخالف أن الجنة سبب دخولها العمل وليس التسمية كما قال تعالى :
"ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون"
وما سبق من روايات توجب أو تحبب الناس فى تسمية الأولاد باسم محمد يناقض الرواية التالية التى تحرم تسميتهم بالاسم حتى لا يشتم اسم النبى(ص)وهو قولهم :
20-حدثنا محمد بن زكريا السرخسى ثنا العباس بن الفضل بن قيس ثنا سعيد بن سليمان ثنا حكم بن عطية عن ثابت عن أنس قال قال رسول الله (ص)تسمونهم محمدا ثم تشتمونهم