النبى هو الذى كتب القرءان بيده!!

علي عبدالجواد في الجمعة ٠٨ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

هل رسول الله أمّى بمعنى جاهل بالأبجديه ام أمى من امّة ابراهيم و اسماعيل ؟؟(الرسول هو الذى كتب وجمع القرءان )
قال الله تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) فهل الامّية بمعنى الجهل بالابجدية سنة نتأسى بها عن رسول الله؟و هل الجهل بالابجدية من كمال العلم أم من نقصان العلم و الله يقول لرسوله ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) (طـه:114) و يقول له ()وَعَلَّمَßzlig;َ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً) (النساء:113) فهل القراءة و الكتابة ليست من العلم ؟ والله يخبر العالم أن الرسول يتلو من الصحف ()رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرَةً) (البينة:2) و يؤكد ربنا أن الرسول معلم للكتاب ()لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (آل عمران:164) فكيف يكون المعلم لم يتعلم و هو يعلم ؟؟
الم يأمره الله بالقراءة فقال له ( إقرأ ) و حتى لو كان لا يقرأ فهل امر الله لا ينفذ ؟؟ أقول و بالله التوفيق
لقد تعلمنا من رجال الدين منذ الصغر ان معجزه الاسلام الكبرى هى امّيه رسول الله بمعنى جهله القراءه و الكتابه مع أنه بعث ليعلم البشر الكتاب و الحكمه؟
و قد سألت نفسى هل الجهل بالأبجدية ميزه ؟ وكيف يعلم الجاهل بالابجدية كتاب الله للناس ؟ و هل الجاهل بالقراءة و الكتابة يستطيع ان يتحقق من صحه ما كتبه كتاب الوحى ؟ و هل الجاهل بالأبجدية مؤهل ان يجمع القرءان على مدى 23عاما محافظا على كل حرف و كلمه منه و مرتبا لموقع كل ءاية و مصححا اى خطأ ممكن حدوثه من كتاب الوحى؟ و خصوصا ان كتاب الوحى معرضين للموت او القتل فى المعارك فمن الذى يتابع ما كتبوه و يراجعه معهم و يعتمد المطابق للوحى من كتابات القرءان خلال ثلاثة و عشرون عاما ؟
الجواب هو انه لا يستطيع بشر ان يجمع القرءان كتابه و ترتيبا و حفظا على مدى 23 عاما الا رسول الله شخصيا و بمساعدة من جبريل ؟
و لم ترد لنا نصوص فى كتب التراث المشكوك فيها ان صحابى بعينه كتب القرءان كله كاملا و حفظه عنده و هذا غير معقول؟ بل جائت الروايات على انه يوجد كتبه للوحى كانوا يكتبون القرءان عند استدعائهم لذلك ؟ و بعضهم كان موجودا فيكتب و البعض الاخر كان مشغولا ؟ حتى ان سعيد بن ثابت اخذ يجمع ءايات القرءان من الصحابه بعد موت رسول الله حتى أكمل جمع المصحف ؟
وكيف يكون ابو بكر و عمر و على و عثمان و أغلب الصحابه يكتبون و اهل مكه يكتبون و يعلقوا المعلقات من الشعرعلى الكعبه ليقرئها أهل مكه و الحجيج و كيف انه كانت اسواق للكلمه العربيه و الشعر العربى مثل سوق عكاز و ذى المجاز و سوق مجنة وأن هذه الاسواق كان يحضرها جموع غفيره من أهل مكة والعرب و الحجيج فكيف يقال للعرب انهم امة امية لا تعرف القراءة و لا الكتابة ؟ و كيف كان رسول الله يأمر اسرى بدر بتعليم المسلمين القراءه و الكتابه و ينسى نفسه؟ اليس رسول الله من مكة بلد اسرى بدر ؟ فهل كل اهل مكة يكتبون الا رسول الله ؟ ولم ينهاه الله عن تعلم القراءه و الكتابه فى القرءان بل امره بالقراءة؟
و كيف يصف المولى عز و جل الذين يحملون الكتاب بدون تعلمه بأنهم مثل الحمار ()مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (الجمعة:5) و يترك رسوله و نبيه و مصطفاه جاهل بالابجدية لا يقرأ الكتاب الذى انزل عليه ؟
و هل نعتبر ان عدم القراءه و الكتابه معجزة لرسول الله ؟ و كيف يأمرنا بالتعلم و لو فى الصين و هو لا يتعلم كما أمره الله بالقلم ؟
فقلت ان هذه الصفه و هى صفه الجهل بالقراءه و الكتابه ليست الا جزءا من سلسله روايات كثيره دسّت فى كتب السنة للتشكيك فى القرءان و كيفية كتابته و جمعه و تسىء الى رسول الله و تصفه بالشهوانيه فى حبه للنساء و الجهل و حب سفكة للدماء و الارهاب و التحدث بالخرافات منها على سبيل المثال لا الحصر :
• إنا امّه اميه لا نكتب و لا نحسب و الشهر هكذا وأخذ يشير بأصابعه ( اى اننا امه متخلفه و مطلوب الاستمرار فى الجهل لان رسول الله قال هذا ) رواه البخارى فى كتاب الصوم رقم 1780 و لعل هذه الروايه سبب انتشار الجهل بين ابناء الامه
• الشؤم فى ثلاثه فى الفرس و المرأه و الدار رواه البخارى رقم 5753 و مسلم رقم 2225
• يقطع الصلاة الحمار و المرأه و الكلب الاسود رواه البخارى رقم 511 و مسلم 5101
• انه كان ينظر الى النساء الاجنبيات فيعجبنه فيأتى احدى نساءه و ان فلانه مرت بى فوقعت فى قلبى شهوة النساء فأتيت بعض ازواجى ( كما ورد فى صحيح مسلم رقم 1403)
• و ان امرأه من الانصار جائت الى رسول الله فخلى بها فقال و الله انكن احب الناس الى ( كما ورد فى البخارى – كتاب النكاح)
• و انه كان يمج فى ماء الوضوء و يأمر اصحابه ان يشربوا من هذا الماء ( البخارى )
• وانه اذا تنخم نخامه فإن اصحابه يتقاتلون عليها ليدلكوا و جوههم و جلودهم بها ( البخارى )
• و انه كان يأتى نساءه فى الليله الواحده و هن تسع بدون غسل ( البخارى )
• و انه كان يبصق فى الطعام ليبارك فيه كما فعل مع جابر فى غزوه الخندق ( البخارى )
• و انه كان يذهب الى امرأه متزوجه و هى ام حرام فيأكل عندها و يقيل عندها و تفلى رأسه ( البخارى )
• و أنه كان يأمر ازواجه و هن حيض فيأتزرن ثم يباشرهن مع ان الله قد امره فى القرءان ان يبلغ المسلمين ان يعتزلن النساء فى المحيض و لا يقربوهن ( البخارى )
• و أنه يقول ان الشمس تبيت تحت العرش كل يوم عند الغروب ( البخارى )
• و انه قال بينما رجل راكب بقره التفتت البقره اليه و قالت للراكب انى لم اخلق لهذا انما خلقت للحرث و الله يقول و ذللناها لهم فمنها ركوبهم و منها يأكلون ( فى البخارى )
• و انه قال ان ذئبا خطف شاه فلما أخذها الراعى من الذئب قال الذئب للراعى اين انت من يوم السبع يوم لا راعى لها (البخارى )
• و انه قال ( ايما رجل و امراة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال ) فى البخارى كتاب النكاح
و استطيع ان اسرد مئات من هذه الروايات التى لا تتفق مع القرءان اولا ثم انها لا تتفق مع العقل ثانيا و لكنى سأكتفى بهذا و أبدأ بالحجج التى تثبت ان النبى لا يمكن ان يبلغ الرساله الا و هو يقرأ و يكتب و هو الذى كتب القرءان و نسخه كتبة الوحى وهم الذين كانوا ينشرونه على الناس و أبدأ البحث بالاتى:
أولا : معنى الامّى من المعاجم بداية من كتاب العين للخليل بن احمد ( ت 175هـ ) و معجم الحروف لأبى عمرو الشيبانى ( ت 206 هـ ) و معجم الالفاظ لابن السكيت ( 244هـ) و الجمهرة لابن دريد ( 321هـ ) و البارع لأبى على القالى(ت 356 هـ)و تهذيب اللغة للأزهرى ( ت 370 هـ) و مقايس اللغة و المجمل لابن فارس (ت 395هـ)و الصحاح للجوهرى (ت 400هـ) و المحكم و المخصص لابن سيده (ت 458 هـ) و لسان العرب لابن منظور ( 711هـ ) و القاموس المحيط للفيروز أبادى ( ت 817هـ) و تاج العروس للزبيدى ( 1205هـ ) ثم باقى المعاجم الحديثة و تعليقى على هذه المعاجم فى النقاط الاتية :
لا حظ انها كلها كتبت بعد انتشار الروايات الظنية الثبوت عن رسول الله حيث ان الامام احمد جمع مسنده و مات سنة ( 241هـ ) و البخارى جمع صحيحه و مات ( 256هـ ) و مسلم و الترمذى و النسائى و الباقى كلهم ماتوا بعد البخارى
اعتمدت هذه المعاجم على الروايات الظنية الثبوت و أخذت معانى محرفة لبعض الكلمات من الروايات و ذكرتها فى المعاجم لتثبيت المعنى الجديد للكلمة و نضرب مثلا بلسان العرب
فى معجم لسان العرب بالنص – باب الهمزة
الامّى الذى لا يكتب – وقال الزجاج الامّى الذى على خلقة الامّةِ لم يتعلم الكتاب فهو على جبلته و قال ابو اسحاق معنى الامّىِ المنسوب على ما جبلته عليه امّه اى لا يكتب فهو فى انه لا يكتب امّى ------ و فى الحديث : انا امة امّية لا نكتب و لا نحسب : اراد انهم على اصل ولادة امهم لم يتعلموا الكتابة
و الامى : هو العييّ – الجلف – الجافى – القليل الكلام
و مع احترامى لأسماء العلماء الا أن ما كتب على لسانهم فى تعريف معنى الامّى لا يدخل دماغ و لا عقل تلميذ فى الابتدائية ! فكيف يكون الامّى على خلقة الامّة اى يحمل صفات الامّة سواء من الجهل أو الجبن أو الشجاعة ؟ اليس من يحمل هذه الصفات تنسب اليه هذه الصفات رأسا فيكون جاهل او شجاع او جبان و لا دخل بالامّة فى ذلك ؟؟ و الا كان معنى الامّى مرة جاهل و مرة شجاع و مرة بخيل و مرة طويل و مرة قصير؟ الا يكون المعنى الواضح أن الامّى هو الذى ينتسب الى الامّة؟
الم يتعلموا أن ياء النسب هى التى تنسب الاشياء الى اصحابها فيكون معنى أمّى أى المنسوب الى الامّة أو يكون معناها ذكر والدته أى أُمّه كما ذكر فى القرءان ( ءأنت قلت للناس اتخذونى و امّى الهين من دون الله )
و المصيبة الاخرى هى ما جاء على لسان بن اسحاق فى ان معنىالأمّى هو ما جبلته عليه أمّه فى انه لا يكتب ؟؟ فما علاقة أمّه بالقراءة و الكتابة يا أولو العقول ؟ اليس الافضل ان نقول أن الطفل لا يقرأ و لا يكتب ؟ و هذه الصفات بعيدة عن امّه حيث أن الام ممكن أن تكون عالمة فى اللغة العربية فهل يكون الطفل ملقب بأمّى أيضا ؟؟
و مع عدم احترامى الشديد لكاتب معنى الامّى فى لسان العرب على أنه العيي – الجلف – الجافى – القليل الكلام و الذى أورد فى لسان العرب أن رسول الله هو الامّى ( النبى الامّى )
اى أن صفات رسول الله أنه عييّ أى ليس له فى النساء و جلف أى قليل الذوق و الادب و جافى أى أنه فظ غليظ القلب ثم أخيرا أنه قليل الكلام بالاضافة الى أنه لا يقرأ و لا يكتب فكيف توافقون على هذه الصفات لرسول الله يا من تقدسون لسان العرب ؟ و يا علماء الازهر يامن تتباهون أنكم تقدسون لسان العرب و أخص بالذكر الدكتور الشيخ / عبد الله سمك حيث أنه اعلن أمامى فى التلفزيون على قناة النيل الثقافية أن معانى اللغة لا تؤخذ الا من المعاجم و أهمها لسان العرب ؟ فهل تقبل يا دكتور يا استاذ اللغة معانى الامى و هى الجلف الجافى العيي القليل الكلام الذى لا يقرأ و لا يكتب التى ذكرت على رسول الله ؟
ثانيا معنى الأمّى من القرءان ( نسبة الى الامّة )
و لنبدأ بقصة سيدنا ابراهيم و اسماعيل و هم يبنون الكعبة فى مكة و يدعون الله أن تكون ذريتهم فى مكة أمّة مسلمة و ان يكون الرسول منهم كما فى الايات:
)وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (البقرة:127)
)رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (البقرة:128)
)رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (البقرة:129)
و نلاحظ فى الايات عاليه أن دعوة ابراهيم و اسماعيل أن تكون ذريتهم أمة مسلمة فى مكة وأن يبعث الله رسولا منهم أى من أمة ابراهيم و اسماعيل فما كان من الله الا أن يستجيب لهذه الدعوة و يقول فى القرءان
)هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (الجمعة:2) أى أن الله بعث محمد ( ص ) فى الامّيين اى الأمم اى القبائل من أهل مكة و من حولها و هو منهم يتلو عليهم أى يقرأ عليهم الكتاب ( يا اصحاب البصائر ) و يطهرهم و يعلمهم و يزكيهم و لا يقبل عاقل ان يكون المعنى ان الله بعث جاهلا بالابجدية الى جهلة بالابجدية ليعلمهم الكتاب !!!!!
و لنتتبع معنى الاميين فى القرءان بعد علمنا أن الامّيين بمعنى الأُمميين و هى جمع أمم التى هى جمع أمة اى قبيلة و هى مجموعات من الناس مثل القبائل كما ذكر فى الايات :
• ) وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) (آل عمران:20) هنا اهل الكتاب هم اليهود و النصارى فمن هم الامّيين ؟ و الجواب هو أن الأميين هم باقى قبائل ( امم ) الجزيرة العربية غير اهل الكتاب و ليسوا الجهلة الذين لا يكتبون
• )وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) (آل عمران:75) و هنا بعض اليهود يقولون ليس علينا فى الأميين أى امم و قبائل العرب سبيل أىعقاب من الله ان تعاملنا معهم فى الربا و حتى لو قتلناهم
• )هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (الجمعة:2) و هنا الاميين هم قبائل مكة و من حولها لأن معنى الاية لا يمكن أن يكون هو الذى بعث فى الجهلة بالأبجدية رسولا منهم جاهل أيضا بالابجدية ليعلمهم؟ فكيف يتلو عليهم الكتاب و هو جاهل بالابجدية؟
• )وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ) (البقرة:78) ومنهم اميون اى و من اهل الكتاب امم اى قبائل او مجموعات منهم لا يعلمون من الدين الا أمانى مثل قولهم نحن ابناء الله و احباءه و ايضا لن تمسنا النار الا اياما معدودة .
وهنا سوف ينبرى رجال النقل بدون عقل و يقولون الم تقرأ قول الله ()وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ) (العنكبوت:48) أقول لهم على رسلكم فأنتم لا تفرقون بين كلمة تقرأ و كلمة تتلو فالقراءة لا بد أن تكون من نص معين و التلاوة تحمل معنى الأتباع و جائت من تلو الناقة اى وليدها الذى يتبعها اينما سارت مثل قول الله()وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا) ()وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا) (الشمس:2) اى ان القمر يتبعها
فيكون معنى الاية ما كنت تتبع يا محمد أى كتاب سابق من توراة و انجيل و لا تخطه بيمينك التى تكتب بها مثل و رقة بن نوفل الذى كان يكتب من الكتب السابقة فإن كنت تلوت اىتبعت الكتب السابقة و كتبت منها مثل و رقة فسوف يرتاب الذين لا يريدون خيرا للإسلام و يقولون انك كتبت القرءان من عندك و بيدك مثل ما كنت تكتب من التوراة و الانجيل ! اليس هذا منطقيا يا أصحاب اللغة

و يؤكد هذا المعنى قول الله ()نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) (يوسف:3) )وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) اى ان النبى كان قبل البعثة غافلا عن الكتب السابقة و لم يكن يعلم شىء عن الايمان بالكتب السابقة و لا كان يدرى بها و يؤكد هذا المعنى أن كفار مكة الذين عاشوا مع النبى و يعلمون أنه يقرأ و يكتب يقولون فى الاية ()وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) (الفرقان:5) و هنا اكتتبها معناها انه اىمحمد عليه السلام هو الذى كتبها ( و هناك فرق بين اكتتبها اى كتبها هو بيده و استكتبها اى جعل احد يكتب له أى يملى هوعليه) ثم اكدوا على ذلك فقالوا انّ هذه الاساطيرو يقصدون ءايات القرءان و قصصه تملى عليه اى على سيدنا محمد بكرة و اصيلا و هذا يؤكد ان اهل مكة كانوا يتهمون النبى بأنه هو الذى يكتب القرءان بيده
و أخيرا حتى لا أطيل عليكم أقول لمن يقدسون كتب الروايات أن الرواية التى غيرت معنى الامى و هى ( انا امة امية لا نكتب و لا نحسب و الشهر هكذا و أخذ يشير بأصابعة لعد د29و 30 )
ووضحت لكم كيف وردت فى المعاجم بعدما وردت اربع مرات فى مسند احمد و البخارى و مسلم و النسائى مرتان و ابو داود مرة وكل هذه الروايات آحاد عن طريق عبد الله بن عمر فقط فهى ضعيفة.
وتوجد رواية تؤكد على ان الرسول كان يكتب على عكس هذى الرواية ففى البخارى روايتان ارقام ( 4078 و 40790)فى كتاب المغازى يقول ان الرسول قال ( ايتونى و هلموا اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا ) و فى صحيح مسلم كتاب الوصية رقم 3089 و3091و3090 قال رسول الله ( ائتونى بالكتف و الدواة أو اللوح و الدواة اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا ) فهل تكذبون البخارى و مسلم يا اهل السنة أم تصدقونهم ؟ فاذا كنتم تصدقونهم فانتم تكذبون رواية نحن امة اميه لا نكتب و لا نحسب !فماذا انتم فاعلون ؟
و الجواب انه ليس أمامكم الا التصديق بالمعنى الحقيقى القرآنى الذى لا شك فية!!
و اتحدى اى رجل دين ممن يقولون بجهل رسول الله بالأبجدية أن يقول للناس كيف كتبت الاحرف المقطعة مثل ( كهيعص ) فى سورة مريم اذا كان الرسول لم يكتبها بيده فكيف كان يكتبها كاتب الوحى اذا سمع الرسول يقول كاف ها يا عين صاد ؟ هل يكتبها كهيعص ؟ اذن لا يعرف الكتابة ؟ ام يكتبها كما سمعها كاف ها يا عين قاف ؟ و هذه لم ترد فى القرءان بهذا الشكل ؟ فمن الذى كتبها كهيعص و امرنا بقرائتها كاف ها يا عين صاد غير رسول الله ؟؟ و كما قال الله ()اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (لأعراف:3) )أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51) اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم
مهندس استشارى / على عبد الجواد محمد
www.aliabdelgawad.com


اجمالي القراءات 51231