صلاة الظهر و العصر جهرية ام سرية؟

علي عبدالجواد في الجمعة ٠٨ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

الظهر و العصر صلاة جهرية ام سرية ؟
تعلمنا منذ نعومة اظفارنا ان الامام لا يجهر فى صلاة الظهر و العصر و كنت اتسائل لماذا يجتمع المصلين على امام و احد و بعد ذلك هو يصلى سرا و نحن نصلى سرا و لا يعلم احد ماذا قال الاخر ؟؟ و لماذا لا يقرأ الامام ايضا فى الركعتين الاخيرتين ؟؟
و كانوا يعلموننا ان سنة الصلاة الجهرية جهرية و العكس صحيح !!
و كنا فى الصلاة الفردية نحتار هل نجهر فى الظهر و العصر ما دمنا وحدنا لا يسمعنا احد ؟ و كذلك و نحن فرادى فى الصلاة الجهرية نحتار هل ممكن ان نسر فe;يها و لا نجهر ؟ و كانت مشكلة فقهية تحتاج الى فقيه !!
و لم يختلف احد من الائمة على سرية صلاة الظهر و العصر و لكن واحد من الائمة الاربعة و اظنه ابو حنيفة تطرق للموضوع و جعل جهر الامام بالصلاة يكون على سبيل السهو و يجبر بسجدتى السهو !!
و لكن الامام البخارى فى صحيحه كان له رأى أخر !!
ففى صحيح البخارى كتاب الاذان احاديث ارقام 720 و 734 و 736
720 كتاب الاذان - حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ سُورَةٍ وَيُسْمِعُنَا الْآيَةَ أَحْيَانًا
و على شروط اهل الروايات الرواة مجروحين :
- همام ثقة ثبت رمى بالقدر
- يحي بن عبد الله ثقة ثبت يدلس و يرسل
و بالتالى فرواية البخارى ليست صحيحة ؟؟

734 كتاب الاذان - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ عَنْ يَحْيَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ فِي الْأُولَيَيْنِ بِأُمِّ الْكِتَابِ وَسُورَتَيْنِ وَفِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُخْرَيَيْنِ بِأُمِّ الْكِتَابِ وَيُسْمِعُنَا الْآيَةَ وَيُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى مَا لَا يُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ وَهَكَذَا فِي الْعَصْرِ وَهَكَذَا فِي الصُّبْحِ
و على شروط اهل الحديث :
- همام ثقة ربما وهم
- يحي يدلس و يرسل
و بالتالى فرواية البخارى ليست صحيحة ؟
736 كتاب الاذان - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ بِأُمِّ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ مَعَهَا فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ صَلَاةِ الظُّهْرِ وَصَلَاةِ الْعَصْرِ وَيُسْمِعُنَا الْآيَةَ أَحْيَانًا وَكَانَ يُطِيلُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى
و على شروط اهل الحديث:
- محمد بن يوسف يقال اخطأ فى حديث سفيان
= يحي يدلس و يرسل
و بالتالى ثالث رواية فى البخارى غير صحيحة ؟
و نظرا لأن جميع علماء المذهب السنى يؤمنون بأن ما جاء فى البخارى فهو صحيح حتى رضاع الكبير و الذبابة و النخامة و فقء عين ملك الموت و ابوال الابل فلماذا لم يجعلوا صلاة الظهر و العصر جهرية كما ذكر فى البخارى ؟؟ أو اختيارية لورود كلمة احيانا فى روايتين ؟
و ماذا لو جهر بها احد أئمة المساجد ؟؟ هل سيكفر ؟

و نظرا لكون علماء الروايات يؤمنون بما جاء فى البخارى فقد علمونا ان الله يكره ان نصلى بعد الفجر الى شروق الشمس و بعد العصر الى غروب الشمس لأن الاحاديث الاتية و ردت فى البخارى :

547مواقيت الصلاة :حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ شَهِدَ عِنْدِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ وَأَرْضَاهُمْ عِنْدِي عُمَرُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَشْرُقَ الشَّمْسُ وَبَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ شُعْبَةَ عَنْ قَتَادَةَ سَمِعْتُ أَبَا الْعَالِيَةِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ حَدَّثَنِي نَاسٌ بِهَذَا
و على شرط اهل الحديث :
- هشام رمى بالقدر
- ابى العالية كثير الارسال
فيكون الحديث غير صحيح ؟؟
551 مواقيت الصلاة : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ صَالِحٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ الْجُنْدَعِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا صَلَاةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ وَلَا صَلَاةَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ

و بعد ما اثبت البخارى وقت الكراهة بواسطة الرواة الثقات الحفظة !!!
عاد واثبت ايضا بواسطة الرواة الثقات الحفظة ان النبى كان يصلى فى وقت الكراهة !! و اورد فى صحيحة الذى هو اصح كتاب بعد كتاب الله كما يزعمون الاتى :
556 مواقيت الصلاة : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَتْ عَائِشَةُ ابْنَ أُخْتِي مَا تَرَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّجْدَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ عِنْدِي قَطُّ
557 مواقيت الصلاة : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ قَالَ حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَسْوَدِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ رَكْعَتَانِ لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُهُمَا سِرًّا وَلَا عَلَانِيَةً رَكْعَتَانِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ وَرَكْعَتَانِ بَعْدَ الْعَصْرِ
و على شروط اهل الحديث :
- عبد الواحد ثقة عن الاعمش و حده
و بالتالى حديث ضعيف ؟ و هكذا
558 مواقيت الصلاة : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ رَأَيْتُ الْأَسْوَدَ وَمَسْرُوقًا شَهِدَا عَلَى عَائِشَةَ قَالَتْ مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِينِي فِي يَوْمٍ بَعْدَ الْعَصْرِ إِلَّا صَلَّى رَكْعَتَيْنِ
فهل نصدق البخارى فى الكراهة ؟
ام نصدق البخارى فى عدم الكراهة ؟
لأنه لا بد ان نصدق البخارى !!!
فما رأيكم يا اهل التبرير و الشرح هل يوجد اصلا وقت لا يحبه الله للصلاة ؟ و هو القائل()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً) ()وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً)
و بكرة هنا اى بعد الفجر و اصيلا بمعنى بعد العصر !!!
بالعقل كده اقول ان الله خلق الليل و النهار و بالعقل برضه اى وقت مكروه فى مكان مثلا بعد الفجر لا يكون مكروه فى مكان اخر لأنه يكون فى العشاء مثلا و هكذا الحال على الكرة الارضية !!!
فما رأيكم يا فقهاء المذاهب الاربعة ؟ علماء النقل ؟
و اليكم بعض ما اثبته البخارى لتتعلموا الصلاة ؟!!
564 كتاب مواقيت الصلاة : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا عَوْفٌ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الْمِنْهَالِ قَالَ انْطَلَقْتُ مَعَ أَبِي إِلَى أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ فَقَالَ لَهُ أَبِي حَدِّثْنَا كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الْمَكْتُوبَةَ قَالَ كَانَ يُصَلِّي الْهَجِيرَ وَهِيَ الَّتِي تَدْعُونَهَا الْأُولَى حِينَ تَدْحَضُ الشَّمْسُ وَيُصَلِّي الْعَصْرَ ثُمَّ يَرْجِعُ أَحَدُنَا إِلَى أَهْلِهِ فِي أَقْصَى الْمَدِينَةِ وَالشَّمْسُ حَيَّةٌ وَنَسِيتُ مَا قَالَ فِي الْمَغْرِبِ قَالَ وَكَانَ يَسْتَحِبُّ أَنْ يُؤَخِّرَ الْعِشَاءَ قَالَ وَكَانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَهَا وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا وَكَانَ يَنْفَتِلُ مِنْ صَلَاةِ الْغَدَاةِ حِينَ يَعْرِفُ أَحَدُنَا جَلِيسَهُ وَيَقْرَأُ مِنْ السِّتِّينَ إِلَى الْمِائَةِ
تعليق : الراوى نسى ما قال فى المغرب !! و يقولون عنه انه حافظ ثبت لا ينسى؟؟
و سمى الظهر بالهجير لعله يقصد الضحى !! و هى الصلاة الاولى فى النهار .

729 كتاب الاذان : حَدَّثَنَا آدَمُ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا سَيَّارُ بْنُ سَلَامَةَ قَالَ دَخَلْتُ أَنَا وَأَبِي عَلَى أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ فَسَأَلْنَاهُ عَنْ وَقْتِ الصَّلَوَاتِ فَقَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الظُّهْرَ حِينَ تَزُولُ الشَّمْسُ وَالْعَصْرَ وَيَرْجِعُ الرَّجُلُ إِلَى أَقْصَى الْمَدِينَةِ وَالشَّمْسُ حَيَّةٌ وَنَسِيتُ مَا قَالَ فِي الْمَغْرِبِ وَلَا يُبَالِي بِتَأْخِيرِ الْعِشَاءِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ وَلَا يُحِبُّ النَّوْمَ قَبْلَهَا وَلَا الْحَدِيثَ بَعْدَهَا وَيُصَلِّي الصُّبْحَ فَيَنْصَرِفُ الرَّجُلُ فَيَعْرِفُ جَلِيسَهُ وَكَانَ يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ أَوْ إِحْدَاهُمَا مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى الْمِائَةِ
تعليق : راوى الرواية اكيد غير عربى و غير منظم فى الافكار و كمان بينسى ؟؟
و كل ده موجود فى البخارى اصح كتاب !!!
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم
مهندس استشارى / على عبد الجواد

اجمالي القراءات 376212